أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الجمعة، اعتزام سيراليون إقامة سفارة لها في مدينة القدس.


وقال كوهين: "بعد إعلان رئيس باراجواي عن افتتاح سفارة في القدس، سعدت عندما سمعت من رئيس سيراليون أنه ينوي إنشاء سفارة في القدس، والتي ستكون السفارة السابعة في المدينة".
وأضاف: "منذ بداية مهامي، حددت هدفًا يتمثل في مضاعفة عدد السفارات في مدينة القدس، ونحن في طريقنا إلى هذا الهدف بالفعل هذا العام".


وذكرت الخارجية، في ذات التصريح، إن كوهين تحادث هاتفيا الليلة الماضية، مع رئيس سيراليون جوليوس بيو.
وأضافت: "تحدث الاثنان عن تعزيز العلاقات الطيبة بين الدولتين، وأبلغ الرئيس بيو وزير الخارجية كوهين عن نيته إقامة سفارة لبلاده في القدس".
ولفتت الوزارة، إلى أن سيراليون التي تقع في غرب إفريقيا، تأسست علاقتها مع إسرائيل عام 1961 بعد استقلال الأولى.
وقالت: "في عام 1973، انقطعت العلاقات، ثم تجددت مرة أخرى في عام 1992".
وأضافت: "لا يوجد لإسرائيل سفارة مقيمة في سيراليون، إذ أن سفيرة إسرائيل لدى غانا، شلوميت سوبا، هي سفيرة غير مقيمة في سيراليون".
من جانبها، أكدت رئاسة سيراليون المكالمة الهاتفية بين كوهين وجوليوس بيو.
وقالت في تغريدة على منصة "اكس"، مساء الخميس: "ناقشا العلاقات الدافئة بين البلدين والتي يعود تاريخها إلى عام 1961 عندما حصلت سيراليون على استقلالها".
وأضافت: "في إطار الجهود المبذولة لتعزيز العلاقة بين البلدين، أعرب الرئيس بيو عن استعداد حكومته لإنشاء سفارة لسيراليون في القدس، عاصمة دولة إسرائيل".
ونقلت الولايات المتحدة الأمريكية منتصف العام 2018 سفارتها من تل أبيب إلى القدس وتلتها غواتيمالا، وكوسوفو، وهندوراس، بينما ترفض الغالبية العظمى من الدول طلبات إسرائيل، لنقل سفاراتها إلى القدس.
وقال كوهين منتصف أغسطس الماضي إن باراغواي ستنقل سفارتها إلى القدس هذا العام، كما أعلن الأسبوع الماضي، عن أن أوروغواي قررت افتتاح مكتبا دبلوماسيا لها في القدس.
ويندد الفلسطينيون والدول العربية والإسلامية بقرارات نقل سفارات أجنبية إلى القدس، ودعت في مناسبات عدة للتراجع عنها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إلى القدس فی القدس

إقرأ أيضاً:

نور الشربيني تبلغ نهائي بطولة قطر للاسكواش

 

تأهلت المصنفة الأولى عالميا نور الشربيني إلى نهائي بطولة قطر كلاسيك Qterminals للاسكواش للسيدات بفوزها على هانيا الهمامي بنتيجة 3-2 ضمن مباريات نصف نهائي البطولة.

المباراة شهدت ندية وإثارة كبيرة بين اللاعبتين والتي امتدت إلى 83 دقيقة حيث تقدمت هانيا بفوزها بالشوط الأول بنتيجة 10-12 قبل أن تعود نور للفوز بالشوط الثاني 12-10، ثم حققت هانيا الفوز بالشوط الثالث بنتيجة 4-11 قبل أن تدرك نور التعادل بفوزها بالشوط الرابع بنتيجة 11-5 والفوز بالشوط الحاسم 11-9.

وتلاقي نور الشربيني غدا الفائزة من مباراة نصف النهائي الثانية للسيدات والتي تجمع المصرية نوران جوهر المصنفة الثانية عالميا والأمريكية أوليفيا ويفر المصنفة الخامسة عالميا.

محمد صلاح ينتظر رقمًا قياسيًا في مباراة ليفربول وكريستال بالاس نشرة منتصف اليوم.. سيدات الأهلي يهزمن الزمالك في قمة تاريخية ورد ساخر من سلوت على تجديد عقد صلاح

وعبرت نور الشربيني عن سعادتها البالغة بالفوز بالمباراة مؤكدة أن مبارياتها أمام هانيا تتسم دائما بالقوة والإثارة وأنها تفوقت هذا العام بعد خسارتها مواجهة العام الماضي بنفس البطولة أمام هانيا الهمامي بسبب محافظتها على الهدوء والتركيز.

كما أكدت أن دعم ومساندة العائلة من أهم عوامل تفوقها مع حضور والدها لمشاهدتها خلال مباريات البطولة هذا العام وأن ذلك يمثل لها الدعم الأكبر في مسيرتها بالبطولة.

مقالات مشابهة

  • النائب علاء عابد يكتب: إسرائيل.. كيان سايكوباثي
  • نور الشربيني تبلغ نهائي بطولة قطر للاسكواش
  • الدانمارك تعتقل 3 سويديين إثر انفجارين قرب سفارة إسرائيل
  • انفجاران وإطلاق نار يستهدف سفارتي إسرائيل في كوبنهاجن وستوكهولم
  • الشرطة السويدية تحقق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل
  • التحقيق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل في السويد 
  • هجومان ضد سفارتي إسرائيل في الدنمارك والسويد.. تفجيران وإطلاق نار (شاهد)
  • الدنمارك.. تفجيران قرب سفارة إسرائيل في كوبنهاغن
  • التعاون الإسلامي تحذر من تصاعد انتهاكات الاحتلال بالقدس
  • شرطة الدانمارك تحقق في انفجارين قرب سفارة إسرائيل