الجمعة, 25 أغسطس 2023 3:27 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ،اليوم الجمعة ،استعدادها للاعلان عن ارقام التحالفات والأحزاب والمرشحين الفرد والمرشحين من الاقليات مطلع الشهر المقبل.


وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح أن “المفوضية تستعد للاعلان عن هذه الارقام مطلع الشهر المقبل فيما تستمر في عملها للتحقق من أهلية المرشحين وإرسال بياناتهم إلى الجهات المعنية مثل هيئة المساءلة والعدالة والادلة الجنائية و رزارة التربية و وزارة التعليم العالي”.


مؤكدة أن “عدد مقاعد مجالس المحافظات سيكون (٢٧٥) مقعدا تضاف لها عشرة مقاعد كوتا المكونات موزعة في نينوى وكركوك وبغداد و واسط وميسان والبصرة”، لافتة إلى ان “حصة كل محافظة ١٢ مقعد،
ولكل مئتي نسمة بعد المليون يحسب للمحافظة مقعد اضافي حيث أن محافظة المثنى اكتفت ب ١٢ مقعد، بينما بغداد لديها ٤٩ مقعد لان عدد سكانها وصل إلى اكثر من ٨ ملايين نسمة”.


واضافت “بالنسبة للأقليات اربع مقاعد للمسيحيين في نينوى وبغداد وكركوك والبصرة”، موضحة أن “الكرد الفيلية يكونوا في بغداد وواسط والصابئة المندائيين في بغداد وميسان وبالنسبة للايزيديين والشبك فهم في نينوى فقط”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

سهل نينوى يقف على أطلال حرب داعش.. والاهمال الحكومي يطيل مسيرة الاعمار

بغداد اليوم-نينوى

أكد السياسي الشبكي سعد القدو، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، أن مناطق سهل نينوى تعاني من الإهمال وعدم الاهتمام الحكومي الكافي.

وقال القدو في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "مناطق سهل نينوى التي يسكن فيها مكونات الشبك والإيزيديين والمسيحيين والكاكائية عانت طوال السنوات الماضية من الإرهاب والتقصير الحكومي".

وأضاف أن "الأموال التي خصصت إلى مناطق سهل نينوى لإعادة أعمار تلك المناطق لا تتناسب مع حجم الدمار الذي لحق بها، خاصة بعد سيطرة تنظيم داعش، والذي دمر المناطق والقرى".

وأشار إلى أنه "يجب زيادة التخصيصات المالية إلى مناطق سهل نينوى، والأخذ بعين الاعتبار حجم الدمار، والمعاناة التي تعرضت لها المنطقة، وأيضا تشجيع المكونات على العودة لمناطقهم الأصلية".

وفي مارس 2024، اعلنت الحكومة العراقية تخصيص 50 مليار دينار لاعادة اعمار سهل نينوى وسنجار، في الوقت الذي لايزال العديد من نازحي هذه المناطق ولاسيما الايزيديين لم يعودوا الى منازلهم بسبب كونها مدمرة بالكامل، فضلا عن أحاديث عن عدم استقرار الوضع الامني بسبب تعدد الجهات المسلحة في المدينة.

مقالات مشابهة

  • بعد فشل المحادثات بين الصومال وإثيوبيا.. تركيا تحدد موعد الجولة الثانية مطلع سبتمبر
  • مجلس نينوى يجري استبدالا جماعيا للادارات المحلية في المحافظة
  • وزارة الأوقاف تحدد موعد قرعة الحج
  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • سهل نينوى يقف على أطلال حرب داعش.. والاهمال الحكومي يطيل مسيرة الاعمار
  • هزة أرضية في محافظة نينوى
  • مصدر يكشف موعد إعلان نتائج الثالث متوسط
  • المالية النيابية تحدد الوزارات الاكثر انفاقًا لتخصيصاتها السنوية
  • المالية النيابية تحدد الوزارات الاكثر انفاقًا لتخصيصاتها السنوية - عاجل
  • جنايات واسط والبصرة تجريان محاكمة متهمين عبر برنامج الفيديو كونفرنس