أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن تدمير أحد مواقع البنية التحتية للموانئ الذي يستخدم لمصلحة القوات المسلحة الأوكرانية. وأوضحت الوزارة، في تقريرها اليومي الصادر اليوم، أن القوات الروسية اسقطت طائرة هجومية أوكرانية من طراز "سو-25" قرب قرية زولوتايا بالكا في خيرسون، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية في ذلك المحور 50 جندياً، و 80 جندياً على محور كراسني ليمان، مشيرة إلى صد 3 هجمات على محور دونيتسك حيث بلغت خسائر القوات الأوكرانية 260 جندياً".



ولفت البيان إلى "صد 3 هجمات للعدو على محور كوبيانسك، وتصفية ما يصل إلى 50 جندياً أوكرانياً"، مؤكداً أن "القوات الأوكرانية خسرت 125 فرداً على محور جنوب دونيتسك، فيما تم صد 5 هجمات للقوات الأوكرانية على محور زابوروجيه والقضاء على أكثر من 110 عسكريين أوكرانيين على هذا المحور".

وأكدت الوزارة "تدمير مستودع ذخيرة ميداني للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة رابوتينو، واعتراض 5 صواريخ من نظام HIMARS وصاروخ HARM مضاد للرادار أمريكي الصنع، إضافة إلى صاروخ موجه مضاد للطائرات من طراز "إس-200" تم تحويله إلى نسخة هجومية، فضلاً عن تدمير 73 مسيرة أوكرانية بالنيران أو بوسائل الحرب الإلكترونية".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: على محور

إقرأ أيضاً:

روسيا تُحبط هجمات في كورسك.. وتُعلن التقدم بشرق أوكرانيا

موسكو- رويترز

قال الجيش الروسي أمس الثلاثاء إن قواته أحبطت محاولات أوكرانية لشن هجمات على 4 تجمعات سكنية في منطقة كورسك بغرب روسيا وسيطرت على ما قال إنه مركز لوجستي استراتيجي في شرق أوكرانيا.

وفي حال تأكيد أوكرانيا سيطرة روسيا على مركز نيو-يورك اللوجستي، فإن ذلك سيمثل دفعة أخرى لمساعي موسكو الحثيثة للسيطرة على كامل منطقة دونيتسك في الوقت الذي تقاتل فيه لإنهاء التوغل الأوكراني المستمر منذ أسبوعين في منطقة كورسك. وتقول أوكرانيا إنها سيطرت على أكثر من 1250 كيلومترا مربعا من الأراضي الروسية، منها 92 تجمعا سكنيا، منذ اقتحامها للحدود في السادس من أغسطس في واحدة من أكثر هجماتها المضادة غير المتوقعة والجريئة.

وتتوعد روسيا بإنهاء هذا التوغل لكن لم تظهر أي إشارة حتى الآن إلى اقترابه من نهايته.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "تستمر عمليات الاستطلاع والبحث لتحديد الجماعات التخريبية المعادية... التي كانت تحاول التوغل في عمق الأراضي الروسية والقضاء عليها".

وأضافت أن طائرات حربية روسية قصفت أيضا تجمعات لقوات أوكرانية وعتادا على الجانب الأوكراني من الحدود.

وقال وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف اليوم الثلاثاء إن روسيا شكلت ثلاث مجموعات عسكرية جديدة لتعزيز الأمن في المناطق المتاخمة لأوكرانيا. وسميت المجموعات على اسم مناطق كورسك وبيلجورود وبريانسك.

وتخوض القوات الروسية قتالا ضد القوات الأوكرانية في منطقة كورسك منذ السادس من أغسطس، عندما اقتحم الآلاف من القوات الأوكرانية الحدود الغربية لروسيا في إحراج كبير لكبار القادة العسكريين الروس.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الوضع "صعب" على الجبهة الأوكرانية الشرقية بالقرب من مركز لوجستي استراتيجي في بوكروفسك، وبالقرب أيضا من توريتسك. وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية عبر فيسبوك إنه تم الإبلاغ عن 14 اشتباكا قتاليا في منطقة توريتسك و34 في قطاع بوكروفسك أمس.

في الأثناء، قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي في بيان إنه اعتقل عالما في موسكو في شبهة خيانة. ولم يذكر الجهاز اسم العالم لكنه قال إنه يشتبه في قيامه بتنفيذ هجمات إلكترونية على منشآت بنية تحتية حساسة نيابة عن أجهزة الأمن الأوكرانية. وأضاف الجهاز أن العالم أرسل أيضا أموالا إلى الجيش الأوكراني، فضلا عن جمعه معلومات عن الجيش الروسي، مشيرا إلى أن المشتبه به أقر بارتكابه هذه الجرائم. ونشرت وسائل إعلام روسية ما قالت إنها لقطات لإلقاء القبض على العالم دون أن يتضح حتى الآن توقيت ذلك تحديدا.

وتشير اللقطات، التي أظهرت إلقاء القبض على رجل في مدينة تغطيها الثلوج، إلى أن العالم ربما تم اعتقاله منذ فترة.

وذكرت قناة أوستاروجنا نوفوستي على تيليجرام، وهي قناة معنية بالنشر عن السياسة الروسية، أن العالم المعتقل يدعى أرتيوم خوروشيلوف، وهو فيزيائي ذكرت وكالة الإعلام الروسية سابقا أنه تم اعتقاله للاشتباه في قيامه بشن هجمات إلكترونية في ديسمبر 2023. ولم يتسن لرويترز حتى الآن التحقق من هذا التقرير.

مقالات مشابهة

  • روسيا تركز على بوركروفسك: تعزيزات جديدة وإعادة نشر القوات لمواجهة التوغل الأوكراني
  • معركة طويلة أمامهم.. أوكرانيا تتحرك لتطويق القوات الروسية في كورسك
  • روسيا تعلن سيطرتها على بلدة أخرى قرب بوكروفسك الاستراتيجية
  • مقاربات مرتبكة على حافة هاوية التوغل الأوكراني في أراضي روسيا.. إنجاز عسكري أم مغامرة مكلفة؟
  • روسيا تطالب مواطني كورسك بتجنب تطبيقات المواعدة لهذا السبب
  • روسيا تخشى من تطبيقات المواعدة بعد التوغل الأوكراني
  • بعد التوغل الأوكراني في كورسك.. روسيا تحذر مواطنيها من تطبيقات المواعدة
  • روسيا تعلن تأجيل الانتخابات المحلية في 7 مناطق بمدينة «كورسك» الحدودية
  • روسيا تُحبط هجمات في كورسك.. وتُعلن التقدم بشرق أوكرانيا
  • بعد 3 جسور.. روسيا في مأزق وأوكرانيا تؤكد انهيار الخطوط الحمراء