أعلن ميناء الأدبية التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن وصول السفينة  DA XANG التابعة لشركة COSCO SHIPPINGوعلى متنها 896 طرداً ثقيلاً تحتوى على (24) ريشة رياح طول كل منها 84 مترًا والتى تعد الأطول من نوعها تصل مصر، تمهيدًا لنقلهم لرأس غارب ضمن مشروع لبناء 84 برج فائق الطول (120 مترًا ) بمحطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات، التابعة لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح ، وذلك تنفيذًا لاستراتيجية الدولة المصرية بالاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة لمجابهة الآثار الخطيرة للتغيرات المناخية، ويأتي استقبال ميناء الأدبية للشحنة في إطار موقع الميناء الاستراتيجي إضافة إلى جاهزيته لاستقبال هذا النوع من المهمات والطرود الضخمة الخاصة بالمشروعات القومية، حيث أن استقبال مثل هذه الطرود يتطلب إجراءات خاصة في استقبالها وتخزينها ونقلها، وقد كان الميناء يستقبل ريش رياح بطول 53 متراً ،واستقبل هذا النوع فائق الطول الذي يتطلب إجراءات خاصة أثناء تفريغه ونقله.

وليد جمال الدين: ميناء الأدبية مؤهل لاستقبال معدات المشروعات القومية وأعمال التطوير ستدعم تميزه

وقال وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن ميناء الأدبية يخضع لعدد من أعمال التطوير التي ستدعم تميزه في مجال استقبال المهمات والطرود الثقيلة، نظراً لما أثبته من كفاءة في هذا المجال، حيث أصبحنا نعتمد على ميناء الأدبية في دعم المشروعات القومية من خلال جاهزيته وموقعه ووجود الطواقم المدربة على التعامل مع هذه المهام، كما أن ميناء الأدبية حقق نشاطاً ملحوظاً خلال الربع الأخير من العام المالي 2022/2023 حيث استقبل حجم بضائع إجمالية بنحو مليون و750 ألف طن، وذلك باستقبال 96 سفينة.

وقد قامت إدارة الميناء برفع درجة الاستعداد لاستقبال الشحنة وتهيئة وترتيب مسارات السير من الرصيف لساحات التخزين لحين خروجها لموقع التسليم بالمحطة، كما تم التنسيق مع الجهات المعنية وكذلك الشركة المتخصصة في نقل هذه المعدات، ومن المنتظر أن يستقبل الميناء خلال الأيام المقبلة شحنتان أخرتان إحداهما تحتوى على 84 ريشة رياح والأخرى 77 ريشة بالإضافة إلى باقى معداتهم وذلك لصالح مشروعات الطاقة.

والجدير بالذكر أن الميناء قد استقبل خلال العام الماضي شحنة من 42 ريشة رياح لمحطة توليد الكهرباء برأس غارب، كما استقبل شحنات أخرى على مدار العام الجاري، لخدمة مشروعات الطاقة المتجددة.

وتجدر الإشارة إلى مساهمة أعمال التطوير التي تنفذها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بموانئها التابعة في تعزيز نشاط حركة تداول البضائع المختلفة في تلك الموانئ؛ حيث تقوم المنطقة الاقتصادية بتطوير أرصفة الموانئ وتجهيزها لاستقبال أحدث أنواع السفن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنطقة الاقتصادية قناة السويس اخبار الموانئ ميناء الأدبية محطة توليد الكهرباء میناء الأدبیة

إقرأ أيضاً:

المغرب وألمانيا يبرمان تحالفا في مجال المناخ والطاقة

وقع المغرب وألمانيا، الجمعة ببرلين، إعلانا يهدف إلى تأسيس تحالف مشترك من أجل المناخ والطاقة بهدف تعزيز التعاون الثنائي في مجال حماية المناخ والتحول الطاقي.

ويروم الإعلان، الموقع من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزيرة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، سفينيا شولز، وكاتب الدولة البرلماني لدى الوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ، ستيفان فينزل، إقامة تعاون متزايد في مجال التكيف مع المناخ وتطوير الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

ومن خلال هذه الشراكة، التي تم إبرامها بحضور سفيرة المملكة بألمانيا، زهور العلوي، يعمق البلدان تعاونهما في تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر وتجارة الكهرباء وإزالة الكربون والتكيف مع المناخ وتكوين المهارات.

وذكر بيان صادر عن الوزارتين الفيدراليتين الألمانيتين للتعاون الاقتصادي والتنمية، والاقتصاد وحماية المناخ، أن “المغرب يتمتع بظروف ممتازة لتوليد الكهرباء من الرياح والشمس، والتي يمكن من خلالها تغطية احتياجات اقتصاده، وفي المستقبل، البدء أيضا في تصدير الهيدروجين الأخضر إلى ألمانيا”.

وأضاف المصدر أن المغرب وألمانيا يمكنهما أن يستفيدا من تجربة غنية من خلال العمل معا، لاسيما في مجال استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مسجلا أن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية قدمت دعمها لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية الحرارية في العالم بورزازات، والتي توفر الكهرباء لنحو 1.3 مليون شخص.

وأشار البيان إلى أن “الشروع في إنتاج الهيدروجين الأخضر هو الخطوة القادمة بالنسبة للمغرب”، مبرزا أن محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تسمح بالتنفيذ على نطاق واسع وبالتالي الإنتاج المستدام للهيدروجين الأخضر على نطاق صناعي وتطوير القطاعات الاقتصادية الخضراء.

وأضاف أن ألمانيا تشارك بالفعل في بناء أول مصنع مرجعي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب، والذي من المنتظر إنجازه خلال السنوات المقبلة.

وأوضح المصدر أن المصنع سينتج حوالي 10 آلاف طن من الهيدروجين سنويا، وهو ما يكفي لإنتاج 50 ألف طن من الفولاذ الأخضر، مؤكدا أن هذا المشروع يهدف أيضا إلى أن يكون بمثابة مشروع مرجعي لربحية إنتاج الهيدروجين الأخضر في إفريقيا وتعزيز ثقة مستثمري القطاع الخاص في المغرب.

وسيتم الإعلان عن استثمارات أخرى على أساس التحالف المغربي-الألماني الجديد للمناخ والطاقة، وفقا للبيان ذاته.

مقالات مشابهة

  • تداول 40 سفينة للحاويات والبضائع بميناء دمياط
  • عودة الكهرباء لمركز بنغازي الطبي بعد انقطاع لساعات
  • رياح شديدة تؤجج حريق غابات قرب أثينا
  • ظاهرة جوية تخفف الرطوبة في 7 دول عربية.. فهل تصل مصر؟
  • جيبوتي تعترض على تصنيف البنك الدولي لموانئها
  • المغرب وألمانيا يبرمان تحالفا في مجال المناخ والطاقة
  • التوترات الحدودية بين الكويت والعراق والارادة الامريكية تعرقل مشروع ميناء مبارك
  • وسط تفاقم أزمة الكهرباء.. مصر تشتري 17 شحنة غاز
  • ميناء دمياط يستقبل 63 ألف طن قمح خلال 24 ساعة
  • هل بينها العراق؟.. أبرز تحديات الكويت نحو مشروع “الحزام والطريق”