موسكو-سانا

كشف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن هناك 15 طلباً مقدماً للانضمام إلى مجموعة (بريكس)، معتبراً أن ذلك يؤكد على أهمية هذه الصيغة الجديدة من التعاون الجيوسياسي.

وخلال مؤتمر صحفي حول نتائج قمة (بريكس) التي انتهت في جنوب إفريقيا أمس قال ريابكوف: “إن وجود أكثر من 15 طلباً للانضمام إلى مجموعة (بريكس) والتي ظلت مطروحة على الطاولة بعد توسيع المجموعة، يشير إلى الحداثةالتي يتمتع بها هذا الشكل من التعاون”.

ولفت ريابكوف إلى أن هذا الإقبال يؤكد أن أشكال التعاون الغربية غير المتوازنة وسياسات الإملاء والعقوبات والضغط، وفكرة أن العالم يجب أن يبنى وفقاً لمبدأ (من ليس معنا فهو ضدنا) كل هذا سيصبح من الماضي.

وكانت مجموعة بريكس وافقت خلال قمة قادتها في جنوب إفريقيا على انضمام دول جديدة إلى عضويتها، هي إيران والسعودية والإمارات ومصر وإثيوبيا والأرجنتين، على أن تدخل عضوية هذه الدول حيز التنفيذ مطلع العام المقبل.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود

تخطط المملكة العربية السعودية لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة الصلبة إلى وقود سنوياً، في خطوة من شأنها تقليص انبعاثاتها الكربونية بما يزيد على مليون و791 ألف طن متري.

ولفت تلفزيون "بريكس" أن تلك الخطوة سوف تدعم أهداف الاستدامة البيئية في المملكة ومن بينها خفض التلوث وحماية الموارد البيئية، وذلك في إطار التوجه نحو المستقبل الأخضر، كما سيسهل أيضا عملية تتبع ومعالجة النفايات البلاستيكية من التجميع إلى إعادة التدوير.

وتهدف الخطة إلى إعادة تدوير ما يصل إلى 100 مليون طن متري من النفايات سنويا لدعم جهود الاستدامة. كما ستسهم الخطة كذلك في خلق أكثر من مائة ألف فرصة عمل في هذا القطاع للمواطنين السعوديين.

يشار إلى أن تليفزيون "بريكس" هو منصة إعلامية تهتم بشئون الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس"، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، فضلا عن الدول التي انضمت حديثا وتشمل مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران وإثيوبيا.

اقرأ أيضاًرئيس محكمة النقض يشارك في منتدى رؤساء محاكم دول البريكس

في اليوم الرابع.. روسيا تتصدر ترتيب «ألعاب بريكس 2024» ومصر الأولى عربيا

بوتين: بريكس لديها القدرة على أن تصبح بين أهم مؤسسات العالم متعدد الأقطاب

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • ناقش ملف إعادة هيكلة الدعم وإيصاله إلى مستحقيه… مجلس الوزراء يؤكد أنه ليس هناك أي طرح لرفع الدعم عن المواد المدعومة وفق هذا التوجه
  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • وزير الخارجية الإيطالي يؤكد ضرورة الاستقرار في الاتحاد الأوروبي