ألقى إمام وخطيب الحرم المكي الشريف فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام، وأوصى في افتتاحيتها المسلمين بتقوى الله –عز وجل- في السر والعلن.

وقال: راقب الله في كل نفس، وخف الله في دينك، وارجه في جميع أمورك، واصبر على ما أصابك فإن الصبر من الإِيمَان بِمَنْزِلَة الرَّأْس من الْجَسَد، فَإِذا قطع الرَّأْس ذهب الْجَسَد.

وَإِذا سَمِعت كلمة تغضبك فِي عرضك فَاعْفُ وَاصْفَحْ فَإِن ذَلِك من عزم الْأمور.. قال تعالى {وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأمور}.

وأضاف: واعْمَلْ كَأَنَّك ترى الله، وعد نَفسك فِي الْمَوْتَى، وَاعْلَم أَن الشَّرّ لَا ينسى، وَالْخَيْر لَا يفنى، وَاعْلَم أَن قَلِيلاً يُغْنِيك خير من كثير يُلْهِيك، وَإِيَّاك ودعوة الْمَظْلُوم، وما أقبل عبد بِقَلْبِه إلى الله –عز وجل- إِلَّا جعل الله قُلُوب الْمُؤمنِينَ تنقاد إِلَيْه بِالرَّحْمَة والمودة، وَاحْذَرْ مَوَاطِن الْغَفْلَة ومخاتل الْعَدو وطربات الْهوى وضراوة الشَّهْوَة وأماني النَّفس فَإِن رَسُول الله –صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً- قَالَ: “أعدى أعدائك نَفسك الَّتِي بَين جنبيك” أخرجه البيهقي.

وواصل فضيلته قائلاً: وَإِنَّمَا صَارَت أعدى أعدائك لطاعتك لَهَا، وكل أَمر لَاحَ لَك ضوؤه بمنهاج الْحق فاعرضه على الْكتاب وَالسّنة والآداب الصَّالِحَة، فَإِن خَفِي عَلَيْك أَمر فَخذ فِيه برَأْي من ترْضى دينه وعقله، وَاعْلَم أَن على الْحق شَاهداً بِقبُول النَّفس لَه، أَلا ترى لقَوْل رَسُول الله صلى الله عليه وسلم-: “استفت قَلْبك وَإِن أَفْتَاك الْمفْتُون” رواه أحمد وإسناده جيد. لافتًا النظر إلى أن الذي يستفتي قلبه، ويعمل بما أفتاه به، هو صاحب القلب السليم، لا القلب المريض، فإن صاحب القلب المريض لو استفتى قلبه عن الموبقات والكبائر لافتاه أنها حلال لا شبهة فيها، مستدلاً بقول شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: “فالقلب لا يصلح ولا يفلح ولا يلتذ ولا يسر ولا يطيب ولا يسكن ولا يطمئن إلا بعبادة ربه، وحبه، والإنابة إليه، ولو حصل له كل ما يلتذ به من المخلوقات لم يطمئن ولم يسكن، إذ فيه فقرٌ ذاتي إلى ربه”.

وأردف فضيلة الشيخ الدكتور الجهني قائلاً: واحم الْقلب من سوء الظَّن بِحسن التَّأْوِيل، وادفع الْحَسَد بقصر الأمل، وانف الْكبر باستبطان الْعِزّ، واترك كل فعل يضطرك إلى اعتذار، وجانب كل حَال يرميك فِي التَّكَلُّف، وصن دينك بالاقتداء، واحفظ أمانتك بِطَلَب الْعلم، وحصن عقلك بآداب أهل الْحلم، واستعن بِاللَّه فِي كل أَمر، واستخر الله فِي كل حَال، وَمَا أرادك الله لَه فاترك الِاعْتِرَاض فِيه، وكل عمل تحب أَن تلقى الله بِه فألزمه نَفسك، وكل أَمر تكرهه لغيرك فاعتزله من أخلاقك، وكل صَاحب لَا تزداد بِه خيراً فِي كل يَوْم فانبذ عَنْك صحبته وَخذ بحظك من الْعَفو.

وبيّن فضيلته أن َقيد الْجَوَارِح يكون بإحكام الْعلم، وأَن من آثر الله آثره، وَمن أطاعه فقد أحبه، وَمن ترك لَه شَيْئا لم يعذبه بِه كَمَا قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “دع مَا يريبك إلى مَا لَا يريبك” أخرجه الترمذي وأحمد. موضحًا أَن كتاب الله تعالى ما أُنزل إلا للعَمَل بِحكمِه من الْأَمر وَالنَّهْي، وَالْخَوْف والرجاء لوعيده ووعده، وَالْإِيمَان بمتشابهه، وَالِاعْتِبَار بقصصه وَأَمْثَاله.. فَإِذا أتيت بذلك فقد خرجت من ظلمات الْجَهْل إلى نور الْعلم، وَمن عَذَاب الشَّك إلى روح الْيَقِين.. قَالَ الله جلّ ذكره {الله ولي الَّذين آمنوا يخرجهم من الظُّلُمَات إلى النُّور}.

وأكد الشيخ الدكتور الجهني أن المسلمين أحوج في هذا الزمن المملوء بالفتن والمحن والمصائب، المملوء بالحقد والحسد والضغائن، المحفوف بالعقوبات والأخطار، إلى العمل بنظام الإسلام من مكارم الأخلاق التي حث عليها القرآن الكريم والسنة المطهرة، فيتحلى المسلم بها وبآدابها، ويكون على عقيدة ومنهج قويم بها، يدعو غير المسلمين للإسلام.. فإنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، ولكن تسعوهم بأخلاقكم.

وطالب فضيلته المسلمين بتقوى الله –عز وجل- فإن تقواه أنفع الوسائل والذخائر، ولا تكونوا كالذين بدلوا نعمة الله كفراً، ولم يلتفتوا إلى ما أمامهم من الموارد والمصادر، وراقبوه فإنه مطلع عليكم، يراكم ويعلم حركاتكم وسكناتكم: {يَعْلَمُ خَائنَة الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}. حاسبوا أنفسكم ما دمتم في دار المحاسبة والعمل، قبل أن تحاسَبوا في دار الجزاء وانقطاع الأمل، وتأهبوا للقاء ربكم، وتزودوا بزاد التقوى والصلاح لقبوركم وليوم نشوركم، واحذروا الغفلة، احذروا الغفلة فإنها ضياع وباطل، وتورد المهالك، وتسد المسالك، وارضوا عن الله فيما قدره لكم، فكل ما قدره الجليل هو الجميل.

* وفي المدينة المنورة قال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور صلاح بن محمد البدير في خطبة الجمعة اليوم: الماء هبة البارئ الكريم، أنزله وجعله سقيا للخلق، يتخللُ ويتسلسل وينهمر وينصب فتخضرّ بغدرانه الأرض، ويضحك بهتانه الروض، يروي الهضاب والآكام، ويحيي الله به النبات والسّوام، ويسقي الخلق والأنام.. يبوح بأسراره صفاؤه، ويلوح بإعجازه نقاؤه، وينطق بآياته سهولته وعذوبته وإرواؤه.. وكل شراب وإن رقّ وصفًا وعذب وحلا فليس يعوّض منه ولا ينوب عنه.

اقرأ أيضاًالمملكةالسواحه يناقش مع قادة الاقتصاد الرقمي في مجموعة ال20 الشراكة في مجالات الاقتصاد الرقمي والابتكار

ولما كان الماء حياة الأنفس كانت العرب تستعير في كلامها الماء لكل ما يحسن منظره وموقعه، ويعظم قدره ومحله، فتقول ماء الوجه، وماء الشباب، وماء النعيم.. وصدق الله ومن أصدق من الله قيلاً {وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون}.

وتابع فضيلته: سقيا الماء عنوان الرحمة، وآية الإحسان، وصدقة مباركة، طيَّب الأرواح ريها، وأحيا النفوس قطرها.. وكانت سقاية الحاج مأثرة من مآثر العرب، ومفخرة من مفاخرهم.. فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: “ألا إن كل مأثرة كانت في الجاهلية من دم أو مال تذكر وتدعى تحت قدمي إلا ما كان من سقاية الحاج وسدانة البيت”. وقد وردت الأحاديث الصحاح في فضل السقاية، وتفخيم شأنها، وتعظيم قدرها.. فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أتى زمزم وهم يسقون ويعملون فيها فقال: “اعملوا فإنكم على عمل صالح”، ثم قال: “لولا أن تغلبوا لنزلت حتى أضع الحبل على هذه” يعني على عاتقه، وأشار إلى عاتقه.

وأضاف الشيخ البدير: يندب سقيا الماء في كل زمان صيفاً وشتاءً، ولكنه في صفحة الحر وصمخته آكد استحباباً. وسقاية الماء والصدقة به وتبريد الأكباد الحرَّى وإرواء الصدور العطشى التي أصابها سعار العطش والتهابه، وإنقاذ الأكباد الصادية في البيداء الخالية، وإسعاف النفوس الظامئة في وهج الأيام القائظة، من أفضل الصدقات وأجلّ القربات؛ قال صلى الله عليه وسلم: “ليس صدقة أعظم أجرًا من ماء”.

وإذا شربتم الماء النقي الهني الروي فتذكروا فقراء المسلمين الذين يسكنون المعطشة.. تذكروا من لا يجدون إلا الماء الآسن الآجن الذي لا يشربه أحد من نتنه، وتغير لونه ورائحته.. وإذا فتحتم الصنابير في بيوتكم فانثج الماء الزلال السلسال ثجًا فتذكروا من يسيرون يوماً وليلة وأكثر يبحثون عن الماء، تذكروا من أجبرهم الجفاف ونضوب الآبار على ترك منازلهم وقراهم، وقد أصابهم من العيش ضفف وجفف وشظف وتلف وهم يستسقون فضل المحسنين فاستنقذوهم وأعينوهم.

واختتم إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الخطبة بقوله: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: “ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: رجل كان له فضل ماء بالطريق فمنعه من ابن السبيل، ورجل بايع إماماً لا يبايعه إلا للدنيا فإن أعطاه منها رضي وإن لم يعطه منها سخط، ورجل أقام سلعته بعد العصر فقال والله الذي لا إله غيره لقد أعطيت بها كذا وكذا فصدقه رجل”.

 

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية صلى الله علیه وسلم الشیخ الدکتور رضی الله عنه ول الله الله ف الله ب

إقرأ أيضاً:

9 كلمات تقضي حاجتك يوم الجمعة.. داوم عليها

خير ما يقال في يوم الجمعة.. يوم الجمعة هو خير يوم طلعت عليه الشمس، لذا يبحث كثير منا عن خير ما يقال في يوم الجمعة، من الدعاء الذكر، الطاعة، العبادة وغيرها من الأمور الثابتة والواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

خير ما يقال في يوم الجمعة

ويوم الجمعة هو العيد الأسبوعي للمسلمين، ورد في شأنه آيات وأحاديث عظيمة، فهو اليوم الوحيد الذي حملت سورة من سور القرآن اسمه، وهو اليوم الوحيد الذي اختص بعبادة خاصة، وساعة إجابة لا ترد، يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة:"خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ".

كما ورد في شأنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ”، ورأى معظم العلماء أن ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة تكون بعد العصر، وقبل المغرب.

خير ما يقال في يوم الجمعة

ذكر الطبراني أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: من قرأ بعد صلاة الجمعة: "قل هو الله احد" مائة مرة، و"صلى على النبي" مائة مرة، وقال: "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك " سبعين مرة، لم تمر جمعتان حتى يغنيه الله". وزاد فى الرواية: "وقضى الله له مائة حاجة، سبعين من حوائج الآخرة ، وثلاثين من حوائج الدنيا".

كما جاء عن عبد الرحمن بن إسحاق القرشي، عن سيار أبي الحكم، عن أبي وائل، قال: أتى عليا رضي الله عنه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين، إنّي عجزت عن مكاتبتي فأعنّي، فقال علي رضي الله عنه: ألا أعلّمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك ؟ قلت: بلى، قال: قل: " اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك " مسند أحمد بن حنبل - مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ - مُسْنَدُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ - وَمِنْ مُسْنَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.

خير ما يقال في يوم الجمعة

كان النّبي صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولما معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد» [رواه مسلم].

ومن الدعاء المستجاب في يوم الجمعة قولك: الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير. اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين. لا إله إلا الله إقرارًا بربو بيته سبحان الله، خضوعًا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وردت عدة أحاديث في فضل قراءة سورة الكهف، منها حديث عن أن حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال، وكذلك أنّ من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النّور ما بين الجمعتين.

كما أوصانا النبي -صلى الله عليه وسلّم- بالحرص على قراءة سورة الكهف في كل يوم جمعة، لقوله -صلى الله عليه وسلّم- «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء».

يقول الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يستحب للمسلم أن يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة لما رود في فضلها من أحاديث صحيحة.

وأضاف «جمعة» خلال أحد المجالس العلمية، أنه ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها: عن أبي سعيد الخدري، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ»، موضحاً أن الوقت الشرعي لقراءة سورة الكهف، بأن قراءتها تبدأ من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة.

كما وردت أحاديث في فضل سورة الكهف، منها حديث عن أن حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال، وكذلك أيضا أنّه من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النّور ما بين الجمعتين، وفي حديث آخر من قرأها كانت له نورًا يوم القيامة.

وقت قراءتها، فإنه تقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس.

وأما عن وقت قراءتها فقالت دار الإفتاء، أن قراءتها تكون من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، قال المناوي: فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي -رضي الله عنه-.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حثنا على قراءة الآيات العشر الأواخر من سورة الكهف للعصمة من فتنة الدجال.

واستشهدت «الإفتاء» عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عُصم من فتنة الدجال».

مقالات مشابهة

  • كيف نتهيأ لرؤية النبي في المنام؟.. كثرة الصلاة عليه تُنير القلب (فيديو)
  • فيلم الهوى سلطان في سينما زاوية.. اعرف أسعار التذاكر ومواعيد العرض (تفاصيل)
  • الأيام البيض من جمادى الأول 1446 هـ: فضلها وأهم الأعمال المستحبة
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتنا الجمعة من المسجد الحرام
  • 9 كلمات تقضي حاجتك يوم الجمعة.. داوم عليها
  • فضل دعاء فجر الجمعة والأدعية المستحبة.. «اللهم أصلح لي ديني وحالي»
  • عدد ركعات سنة الجمعة وكيفية أدائها
  • أحمد عمر هاشم خطيبا لخطبة الجمعة بعنوان المال الحرام وحرمة التعدي عليه.. غداً
  • «المال العام وحرمة التعدي عليه».. موضوع خطبة الجمعة المقبلة