ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة أن المملكة العربية السعودية تدرس عرض الصين لبناء محطة للطاقة النووية في المملكة، وهي خطوة قد تعرقل الخطط الأمريكية في الدولة الخليجية.

وقال التقرير إن خبراء سعوديين قالوا إن الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية المملوكة للدولة قدمت مقترحا لبناء محطة للطاقة النووية في المنطقة الشرقية من المملكة بالقرب من الحدود بين قطر والإمارات العربية المتحدة.

اعلان

وكانت المملكة قد دعت في وقت سابق إلى تعاون واشنطن في إنشاء برنامج نووي مدني على أراضيها ضمن اتفاق محتمل لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكان المسؤولون الأميركيون قد قالوا في وقت سابق إن التكنولوجيا النووية لا يمكن تقاسمها إلا إذا حظروا تخصيب اليورانيوم أو إعادة معالجة البلوتونيوم الذي يتم إنتاجه في المفاعلات النووية - وهما طريقتان لصنع أسلحة نووية.

وتضيف الصحيفة أن المسؤولين السعوديين أقروا بأن مناقشة هذه القضية مع الصين كانت وسيلة لتشجيع إدارة بايدن على تقديم تنازلات بشأن متطلبات حظر الانتشار النووي.

وقال مسؤولون سعوديون إنهم يفضلون أن تقدم شركة الطاقة الكورية التي تديرها الدولة الخبرة التشغيلية الأمريكية لبناء المفاعل، لكنهم قالوا إنهم لم يوافقوا على طلب واشنطن لتسوية لوائح حظر الانتشار النووي.

كوهين: السعودية وإسرائيل قادرتان على صنع التاريخ والقضية الفلسطينية لن تعيق التطبيع بينهماوول ستريت جورنال: مسؤولون أمريكيون وسعوديون توصلوا إلى خطوط عريضة بخصوص التطبيع مع إسرائيلإسرائيل تنفي موافقتها على برنامج نووي سعودي مدني

نفت الحكومة الإسرائيلية مزاعم بأنها وافقت على السماح للسعودية  بتطوير برنامج نووي. وجاء في البيان الإسرائيلي بعد خطاب ألقاه وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديمر، اقترح فيه أن توافق إسرائيل على تطوير الدولة الشرق أوسطية لبرنامج نووي لأغراض "مدنية".

 وجاءت تصريحات الحكومة الإسرائيلية في أعقاب تصريحات إسرائيلية سابقة فُهمت على أنها موافقة إسرائيل على إنشاء السعودية لبرنامج نووي سلمي، وهو ما قال مراقبون إنه شرط لاتفاق التطبيع مع إسرائيل.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد تأجيل لنحو 6 أشهر.. تشارلز وكاميلا في فرنسا في سبتمبر شاهد: أنصار ترامب يتجمعون خارج سجن في أتلانتا هل سيعتمد الاتحاد الأوروبي اللغات الكتالونية والباسكية والغاليسية كلغات رسمية؟ منشأة طاقة نووية السعودية الصين إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية تطبيع العلاقات اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسبانيا كوارث طبيعية تركيا الصين بريطانيا كرة القدم فاغنر - مرتزقة روسية عبد الفتاح البرهان محاكمة جمهورية السودان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسبانيا كوارث طبيعية تركيا الصين بريطانيا كرة القدم My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السعودية الصين إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية تطبيع العلاقات إسبانيا كوارث طبيعية تركيا الصين بريطانيا كرة القدم فاغنر مرتزقة روسية عبد الفتاح البرهان محاكمة جمهورية السودان إسبانيا كوارث طبيعية تركيا الصين بريطانيا كرة القدم للطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

خطوة تصعيدية جديدة.. الجامعة العربية تدرس تجميد مشاركة إسرائيل بالأمم المتحدة

في خطوة تصعيدية جديدة ضد الاحتلال الإسرائيلي،  كلف مجلس جامعة الدول العربية،  المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب عدم التزامها بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتهديدها للأمن والسلم الدوليين، وعدم وفائها بالتزاماتها التي كانت شرطاً لقبول عضويتها في الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لبحث سبل مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتوسع الاستيطاني والإجراءات العقابية التي أقرتها حكومة الاحتلال مؤخرًا، وترأس وفـد المملكة خلال الاجتماع مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالعزيز بن عبدالله المطر

أكد مجلس جامعة الدول العربية على دعمه لكل ما تتخذه جمهورية مصر العربية من خطوات لمواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، وإسناد جهودها لإدخال المساعدات إلى القطاع بشكل فوري ومستدام وكاف، وتأييد الخطوات التي تتخذها مصر دفاعًا عن أمنها القومي، والذي هو جزء أساسي من الأمن القومي العربي.

3600 طفل تحت الأنقاض

وقال السفير الفلسطيني مهند العكلوك مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية  إن 16 ألف طفل قتلتهم إسرائيل، وأصابت 34 ألف طفل، ومازال 3600 طفل تحت الأنقاض، وفقد 1500 طفل أطرافهم وعيونهم، ويتّمت إسرائيل 17 ألف طفل. كل هؤلاء الأطفال ليسوا أضراراً جانبية، بل استهدفتهم إسرائيل بإصرار وترصد في مذبحة أطفال قالت فيها الأونروا أن عدد من قتل من أطفال فلسطين على مدار الأشهر التسعة الماضية، يفوق عدد من قُتل من الأطفال في كل صراعات العالم على مدار السنوات الأربع الماضية.

واستنكر العكلوك صمت العالم على الاحتلال الإسرائيلي المُطول وغير القانوني لفلسطين، حتى تحول إلى استعمار استيطاني، واستمر الصمت، فتحول الاستعمار إلى نظام فصل عنصري، واستمر الصمت والعجز والتواطؤ، حتى تحولت إسرائيل إلى قوة إبادة جماعية تمارس التدمير والقتل والتطهير العرقي الممنهج، بتخطيط وقصد ووعي. هذا هو المسار الذي سلكته إسرائيل مستغلة الدلال والتهاون الذي حظيت به.

مقالات مشابهة

  • النائب العام يلتقي رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية والقانونية في الصين
  • رئيس هيئة الرقابة النووية: خارطة الطريق العربية خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الإقليمية للتصدي للطوارئ
  • هيئة الرقابة النووية.. خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية
  • "الرقابة النووية والإشعاعية" خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية لتعزيز القدرات للتصدي للطوارئ
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ
  • خطوة تصعيدية جديدة.. الجامعة العربية تدرس تجميد مشاركة إسرائيل بالأمم المتحدة
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟