وكالة تقدم الاخبارية:
2024-09-19@05:05:32 GMT

فاغنر تغادر قواعدها في بيلاروسيا

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

فاغنر تغادر قواعدها في بيلاروسيا

غموض كبير يكتنف مصير مجموعة فاغنر بعد مقتل زعيمها يفغيني بريغوجين، الأربعاء الماضي، في حادث تحطم طائرة خاصة مفاجئ،

وبدأت المجموعة بالانسحاب تدريجياً من بيلاروسيا، فيما لا يزال جزء من قواتها في مناطق متفرقة من العالم، وتحديداً في القارة الإفريقية، حيث تتعاظم مصالح روسيا.

وأكدت تقارير مختلفة، أن أعضاء مجموعة فاغنر بدأوا بحزم أمتعتهم ومغادرة عدد من القواعد الكبيرة في بيلاروسيا، وفقاً لما ذكرته “نيوزويك”.

وانتقل مسلحو فاغنر إلى بيلاروسيا بعد تمرد محدود فاشل في يونيو (حزيران) الماضي، انتهى باتفاق توسط فيه رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، ونص على نقل جزء من المرتزقة إلى قواعد في بيلاروسيا، بعضها كان قريباً من الحدود مع بولندا ولاتفيا وليتوانيا، الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأفاد مركز المقاومة الوطنية في أوكرانيا، أن مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا بدأوا على الأرجح برحلة العودة إلى روسيا، بعد تلقيهم نبأ مقتل زعيمهم يفغيني بريغوجين، لكن لا يبدو أن رغبتهم في العودة إلى الوطن الأم تلقى ترحيباً من بيلاروسيا، التي حشدت أجهزتها الأمنية وأقامت مجموعة من الحواجز في طريق فاغنر، لمنعهم من العودة.

وبحسب إذاعة “أوروبا الحرة”، فصور الأقمار الصناعية التي التقطت يوم الأربعاء الماضي أظهرت أن حوالي ثلث معسكر فاغنر الأكبر في بيلاروسيا قد تم إخلاؤه.

وبدا معسكر فاغنر في قرية تسيل البيلاروسية القريبة من الحدود الأوكرانية شبه فارغ، وخال من الخيام، والقوات، والعتاد، والمركبات العسكرية الخاصة بفاغنر، والتي جرى نقلها إلى بيلاروسيا قبل قرابة شهرين فقط.

ورحلة فاغنر نحو تسيل في بيلاروسيا، بدأت بإكراه من بوتين الذي اشترط في اتفاقه مع لوكاشينكو  بعد تمرد يونيو الفاشل على انتقال المجموعة إلى بيلاروسيا.

وبحسب المصادر، فإن مخيم تسيل كان يحتوي مؤخراً على 273 خيمة عسكرية، تم تفكيك 101 منها بعد مقتل بريغوجين. ووفق التقديرات العسكرية، فإن كل خيمة تستوعب  20 جندياً، فبالتالي يبلغ مجموعة قوات فاغنر التي غادرت المخيم قرابة 2000 مسلح على الأرجح.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: فی بیلاروسیا

إقرأ أيضاً:

مخزونات النفط الخام في أميركا تتراجع خلال الأسبوع الماضي

انخفضت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر، بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، أن مخزونات الخام تراجعت 1.6 مليون برميل إلى 417.5 مليون، مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع لرويترز بانخفاض قدره 500 ألف برميل.

وقالت الإدارة إن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت بواقع مليوني برميل.

وهبط استهلاك الخام في مصافي التكرير 282 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر.

وانخفضت معدلات تشغيل المصافي 0.7 بالمئة في الأسبوع.

وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين ارتفعت 100 ألف برميل في الأسبوع إلى 221.6 مليون، مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 200 ألف.

وأظهرت بيانات الإدارة صعود مخزونات نواتج التقطير التي تتضمن الديزل وزيت التدفئة 100 ألف برميل في الأسبوع إلى 125.1 مليون برميل مقابل توقعات بزيادة قدرها 600 ألف.

وقالت الإدارة إن صافي واردات الخام الأميركية انخفض الأسبوع الماضي بواقع 1.83 مليون برميل يوميا.

مقالات مشابهة

  • تراجع مخزونات النفط الخام الأميركي الأسبوع الماضي
  • مخزونات النفط الخام في أميركا تتراجع خلال الأسبوع الماضي
  • اليابان تسجل عجزًا تجاريًا في أغسطس الماضي
  • «كمت» ترد على أكثر من 33 ألف استفسار خلال أغسطس الماضي
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الأربعاء 18 سبتمبر: اترك الماضي
  • الدماء تسيل في لبنان.. وإسرائيل تتأهب لـ«القصاص»
  • زيادة صادرات النفط الخام الليبية في الأسبوع الماضي
  • الشركات الأمنية والعسكرية الخاصة
  • سلة الاتحاد السكندرى تغادر غدا للأمارات لخوض منافسات بطولة الوحدة
  • هآرتس: ابتزاز طالبي اللجوء للقتال بغزة يُمهد لتشكيل فاغنر إسرائيلية