شمسان بوست:
2024-10-01@23:17:05 GMT

شاعر يمني يموت قهراً على فراق ولديه.. تفاصيل

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

شمسان بوست / متابعات

توفي الكاتب المسرحي الساخر والشاعر السياسي اليمني، فكري العماد، قهرًا على فراق ولديه اللذين قتلهما الحوثيون ورموا بجثة أحدهما أمام منزله مضرجا بدمائه.

وبحسب مصادر حقوقية محلية، فإن العماد، توفي قبل يومين، في صنعاء، بعد صدمات نفسية وقلبية تعرض لها، إثر فقدانه لولديه اللذين اختطفهما الحوثيون، وأخذوهما إلى جبهات القتال دون علمه.

وقبل سنوات، أخذ الحوثيون نجله أحمد (13 عامًا)، دون علمه، وظل يبحث عنه كثيرًا، حتى تفاجأ بالحوثيين يحضرون جثمان ولده مضرجا بدمائه، وإخباره بأنه قُتل في إحدى الجبهات القتالية التابعة للجماعة بعد أن أخذوه عنوة ودون علم والده.

أما ابنه الاكبر أيضا فتخلصوا منه بنفس الطريقة وذلك لأن والدهم الكاتب فكري العماد كان ينتقدهم فقط ولم يصل بعد إلى معارضتهم فمات قبل يومين كمدا على أولاده بعد أن تعرض للسجن والتعذيب أكثر من مرة على يد الحوثيين.

فكري العماد هو كاتب مسرحي ساخر وشاعر وسياسي محنك له العديد من القصائد والمسرحيات الساخرة منها مسرحية (عندما يصحو الضمير) والتي مثلت في صنعاء وعدن والحديدة وتعز وحضرموت وأيضا مسرحية (محاكمة إبليس) ومسرحية {ملك الجن) كان من المؤيدين للحوثيين قبل قدومهم صنعاء وكان يحذرهم من العنف والاقتتال لكنه بعد انقلابهم كان من المبشرين بنهاية وخيمة لهم بعد أن رأى مشروعهم الانقلابي الإرهابي في صنعاء ومؤكدا انهم سينتهون بثورة عارمة تخرج ضدهم لم يستمعوا لنصائحه لهم بل عاقبوه بتهم عديدة ومختلفة وقتلوا أولاده وعذبوه حتى فارق الحياة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

تألق فرقة الخابورة في مسرحية "متر في متر"

 

مسقط- الرؤية

قدمت فرقة الخابورة للمسرح والفنون عرضها المسرحي "متر في متر" بمسرح الجمعيات، وذلك ضمن العروض الموازية لمهرجان المسرح العماني في دورته الثامنة بمسقط.

وتدور أحداث العمل المسرحي حول شاب مناضل يدعى برهان، يقسو عليه الزمن حيث يحبس في زنزانة انفرادية مساحتها متر في متر، ويخسر عائلته وجميع ما يملكه بسبب الفقر والجوع، ومع تصاعد أحداث الصراع يخيّر برهان بين قتل نفسه أو البقاء في الزنزانة.

العمل المسرحي من تأليف الكاتب أسامة السليمي، وتمثيل وإخراج سامي البوسعيدي، بمشاركة المجموعة الموسيقية المكونة من حمد المرزوقي، ومحمد البلوشي ونواف البلوشي وأسامة النوفلي، بالإضافة إلى الطاقم الفني المكون من روان سالم وسلطان العجمي وهاجر الغيلانية وإبراهيم الجساسي.

وفي السياق، واصل مقهى المسرح انطلاقته في طرح المناقشات المعنية بالشأن المسرحي حيث تناول محور "النص المسرحي"، بمشاركة الدكتور سامي الجمعان الكاتب المسرحي السعودي والمخرج حسين العلوي والإعلامي أحمد الكلباني.

مقالات مشابهة

  • إبداع ثقافي وتنوع فكري لدول مجلس التعاون الخليجي في “الرياض تقرأ”
  • مركز حقوقي يمني يوثق 130 انتهاك حوثي بحق المحتفلين بـ26سبتمبر في صنعاء فقط
  • محمد المكي شاعر الأكتوبريات.. أيقونة الأدب السوداني
  • في رثاء ود المكي
  • جريمة “العلم الوطني”.. الحوثيون يرفضون الإفراج عن قرابة 1000 شاب اعتقلوا خلال أيام
  • عاجل| صنعاء تعلن عن حدث هام .. تفاصيل ما سيحدث والكل في ترقب
  • وردنا للتو| إعلان هام من العاصمة صنعاء.. وهذا ما سيحدث ولأول مرة في اليمن (تفاصيل)
  • بالعون: ناجي عيسى هو ابن المؤسسة المالية ولديه قبول من أغلب أصحاب القرار
  • صحيفة إسرائيلية: الحوثيون أكبر تهديد لـ “إسرائيل”
  • تألق فرقة الخابورة في مسرحية "متر في متر"