الحرة:
2024-11-22@12:09:31 GMT

سلوان موميكا.. ماذا يريد من المسلمين والسويد؟

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

سلوان موميكا.. ماذا يريد من المسلمين والسويد؟

عاد سلوان موميكا إلى الواجهة مجدداً مع فيديو جديد انتشر في مواقع التواصل، يظهر قيام شاب يرتدي قفازيّ ملاكمة، بضربه في ساحة عامة في السويد.

المشهد بدا غريباً خصوصاً أن موميكا كان في بثّ مباشر عندما هاجمه الشاب بقفازيه، وأثار تساؤلات عن احتمالات افتعال المشهد، بغرض إثارة الجدل.

ومنذ أن بدأ التداول باسمه، ارتبط موميكا بأحداث وصفت بأنها "مستفزة" لملايين المسلمين، عبر قيامه بحرق نسخة من المصحف، ثم دوسه على العلم العراقي بقدميه، إضافة إلى المصحف في مناسبة ثانية.

وبعدها ظهر في مجموعة من مقاطع الفيديو وهو يتحدث عن تعرضه لتهديدات وانكشافه الأمني في السويد التي لا تؤمن له الحماية اللازمة، فيما كان في مقاطع أخرى، من بينها البث المباشر الأخير، يتحدث عن أنه يعيش حياة طبيعية "من دون حماية"، ويحاول استفزاز من يتابعونه على مواقع التواصل بالقول: "جبناء كل التهديدات التي وصلتني ولم يتجرأ أحد على التعرض لي".

وفي نهاية الفيديو، يظهر الشاب بقفّازي الملاكمة ويطلب من سلوان مبارزته بالقول: "تلعب؟"(بمعنى تلاكم؟)، ويبدأ بملاكمته "بطريقة أقرب إلى الاحتراف الرياضي منها إلى الاعتداء الصريح"، كما يقول الخبير في لغة الجسد نعيم الزين لـ"ارفع صوتك".

وبمعزل عما إذا كان ما حدث مفتعلاً، أو عفوياً، أو أن الشاب الملاكم كان يتابع البث المباشر لموميكا وقرر الحضور لمبارزته، يقول الزين: "من الواضح أن هدف موميكا من خلال الفيديو الأخير هو الاستفزاز. وقد بدا بوضوح أنه يتوجه إلى من يشاهدونه، وتحديداً من المسلمين، بأنهم جبناء وبأنه يتواجد بلا حماية في ساحة عامة ولا أحد يجرؤ على التعرض له".

يشرح أكثر: "إذا لاحظنا في بداية الفيديو الذي صوره بتقنية المباشر، يتباهى موميكا أنه يعيش بسعادة وبشكل عادي وأن الناس في السويد تحبه،  ولا يعاني من مشاكل مع أحد. وفي فيديو آخر عندما يصل إلى المستشفى يقول إن الرجل الذي يلبس القفازات أتى لقتله واغتياله، ويحمّل الدولة السويدية المسؤولية لأنها لا تحمي مواطنيها".

"وهذا تناقض واضح في شخصية موميكا، ولا يحتاج الأمر إلى تخصّص ليتيقن المرء من أنه يعاني من مشاكل تتعلق بثقته بنفسه"، يتابع الزين.

ويرى أن موميكا "يحاول أن يستفز الجميع، من ينزعجون منه من المسلمين، والدولة السويدية التي تحميه، والمجتمع السويدي. هو بالتالي ببساطة شخصية استفزازية طالبة للاهتمام".

ما قام به موميكا يسمّيه علم النفس "سلوكيات لجذب الانتباه"، كما تقول المتخصصة في علم النفس لانا قصقص لـ"ارفع صوتك"، وأصحاب هذه السلوكيات "يمارسون أفعالاً متطرفة للفت النظر واستفزاز الآخرين لدفعهم إلى ممارسة رد الفعل".

تضيف: "هم لا يطلبون فقط الانتباه إليهم فقط، بل يسعون أيضاً لجذب ردود الأفعال".

وتوضح قصقص، أن هؤلاء الأشخاص "يبحثون عن التحكّم والقوة وأن يكونوا مرئيين، لأنهم يعانون غالباً من مشاكل في الهوية الذاتية ويفتقدون إلى الانتماء، لهذا يبدون يائسين في البحث عن أنفسهم عبر تصرفات استفزازية ينتظرون منها الالتفات إليهم".

بالنسبة لها، فإن "من يعانون هذا النوع من الاضطراب النفسي، غالباً لا يلتزمون بالقواعد والسلوكيات المجتمعية العامة، ويعلنون الثورة عليها، لكنها لا تكون في الواقع ثورة على المجتمع بل ثورة على الذات تنعكس على المحيط الخارجي لهم".

وتقول قصقص: "ما الفائدة من حرق المصحف؟ هو ينتقم عملياً من انتماء الناس إلى هذا القرآن. ما يزعجه فعليا هو افتقاده إلى الانتماء".

من ناحيته، يقول الزين: "إذا كانت لدى موميكا رسالة يريد إيصالها الى إلناس، فهو لم ينجح في حملنا على فهم رسالته.. لا أتصور أن هناك اجندة حقيقية لها أسس من وراء حرقه للمصحف".

واستبعد وجود أي جهة تقف وراء سلوكيات موميكا، مردفاً  "الواضح من جميع سلوكياته أن هدفه الأول والأخير لفت الانتباه ليس إلا".

إذا كان موميكا يعاني من "سلوكيات جذب الانتباه"، فما السقف الذي يمكن أن يصل إليه لإشباع حاجته لذلك؟ تجيب قصقص: "عندما نتحدث عن فكرة الإشباع، يجب أن نكون في صدد التعاطي مع حالات شبه طبيعية. يعني مثلاً إذا كنت جائعاً، تأكل، فتصل إلى الشبع، ذلك لأن الحاجة هنا طبيعية. وعندما نكون إزاء حاجة مرضية لا يعود الحديث عن الإشباع ممكناً، فهي حاجة ملحّة ومستدامة لمحاولة إشباعها مع استحالة الوصول إلى هذا الإشباع".

الحاجة إلى الانتماء وإثبات الهوية الذاتية، لا يمكن أن تكون كما هي حالة سلوان موميكا عبر حرق المصحف، كما تؤكد قصقص، مبينةً أن "هذا أشبه بمن يكون جائعاً فيقوم بشرب الماء، إذ لن يخلصه ذلك من الجوع الفعلي، وهو ما سيجعله بحاجة إلى التصعيد أكثر عندما يزول أثر الماء في إسكات الجوع".

من هنا فإن موميكا، "لا يستخدم الطريقة الصحيحة القادرة على تلبية احتياجاته النفسية، بل يلجأ إلى التصرفات المتطرفة لإشباعها، من دون أن يصل إلى ما يريده. هذا سيدفعه دائماً إلى إيجاد سلوكيات متطرفة جديدة للفت الأنظار"، بحسب قصقص.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ تنظيم الأخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) (3)

صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ تنظيم الأخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) (3)

مأساة الهلالية نموذجاً (3-5)

لن يغسل. حزن آمهات .. الذين
تدثروا
هذا الثرى ..
أردان ... الخطايا
لن يذهب ..
(الإنجاز )
و (الإنتاج )
و (الإعجاز)..

عذاب من ... وهنوا
وتجرعوا
الوجع ... الزؤام

باتوا على ...حزنٍ
ممض

وتيقظوا على ..أحزانٍ
عظام (1)

عودة على بدء :
عدت بك للوراء قليلًا لإعوام ليست بالبعيدة عن تاريخ كتابة هذه السطور، صديقي القارئ المحتج (على زعمي بوجود علاقة بين تنظيم الاخوان المسلمين بالسودان ( الكيزان ) والحملات الإنتقامية لمليشيات الجنجويد – الدعم السريع حالياً – على أهالي قرى ومدن بعينها بولاية الجزيرة بصورة عامة وعلى مدينة الهلالية بصورة خاصة وما ترتب على ذلك من زهق لأرواحٍ ونهب وإتلافٍ لممتلكات مواطنين عزل)(2).
وتوقفت خطواتنا في الحلقة الأولى من مقالي المتسلسل والذي عنونته ب: صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ الإخوان المسلمين بالسودان – مأساة الهلالية نموذجاً. عند السادس من أبريل للعام 2019 حين وفدت حشود المتظاهرين من شوارع وأزقة وأحياء خرطومية - للمدن الثلاث: الخرطوم، أمدرمان والخرطوم بحري - لتصب تلك الحشود عند محيط القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية بمدينة الخرطوم. فيما تواضع على تسميته - عبر شاشات القنوات الإخبارية وصفحات وأعمدة الميديا الكلاسيكية والإلكترونية على حدٍ سواء. وكذلك عبر وسائط التواصل الإجتماعي Social media – تواضع على تسميته: اعتصام القيادة العامة .
ثم حدثتك - صديقي القارئ المحتج – في الحلقة الثانية من مقالاتي المتسلسلة هذه، عن أطماع تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) بالعودة مجدداً إلى سدة الحكم. ولكن هذه المرة ليست عبر إنقلاب منسوبيهم بالمؤسسة العسكرية السودانية – القوات المسلحة السودانية – في الثلاثين من يونيو للعام 1989 ولكن عبر إنقلاب اللجنة الأمنية العليا في 25 أكتوبر 2021 لقطع المسار الديمقراطي للفترة الإنتقالية والحيلولة دون تنحي الشق العسكري للشق المدني في النص الثاني من تلك الفترة ولكن عبر إيقاد ناراً للحرب في صباح السبت الأسود 15 أبريل 2023، والنفخ في ألسنتها إعلامياً، لتأجج نيرانها بحيث لا تخمد إلا بعودة تنظيم الأخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) إلى سدة حكم الخرطوم العاصمة وبالتالي حكم بقية ولايات السودان مستفيدين من (الدور الإقليمي وتأثير الأجندة الدولية في تأجيج الصراع في السودان)(3)
هذا وقد لعب الإعلام والإعلام المضاد لطرفي الصراع عبر الدعاية Propaganda والتسويق للحرب باعتبارها الخيار الوحيد والمتاح لحسم الخلاف ، دوراً بازراً في تمديد شهور هذه الحرب والتي تقترب كثيراً من العامين. حيث عمد – أي الإعلام - إلى تجيير صراع الأطماع بين الفريقين وجعله حرباً من اجل الكرامة وصراعاً من أجل الحفاظ على وحدة وتراب (عازة)(4) وحماية بناتها وأبنائها من عودة تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان(الكيزان) للحكم . وكانت الكوادر الاعلامية لهذه (الجماعة) – من خلف الكواليس - هي التي تحرك هذه الخطاب المتخم بالتلاعب بالحشود Crowd Manipulation (5) .. فتأمل!!

منتسبي (الكيزان ) يرتدون البزة العسكرية:

وطالما انتهي حديثي – صديقي القارئ المحتج - في اللقاء السابق بينا- عبر سلسلة هذه المقالات - عند المغامرات المتواصلة لتنظيم الأخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) من أجل العودة مجدداً لسدة حكم الخرطوم العاصمة. هيا بنا تعود مرة أخرى لسنوات ولكنها سنوات بعيدة من تاريخ كتابة هذه السطور، عندما اقتحمت جماعات الإسلام السياسي متمثلة في جماعة الإخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) عندما اقتحمت بعض كوادر هذه (الجماعة)، الجيش النظامي – القوات المسلحة السودانية – ضاربين بعرض الحائط بقومية هذا الجيش وعدم انتمائه لأي تنظيم عقدي أو إثني، حيث أن الأمين العام الحالي لتنظيم الإخوان المسلمين بالسودان(الكيزان): علي أحمد كرتي (منذ أن كان طالباً في الجامعة، كان مفرغاً للعمل وسط الضباط والجيش، هو واثنان آخران، هما أحمد محمد علي الفششوية، والزبير أحمد الحسن، وكانوا يعرفوا وقتها باسم «السواقين»، يقومون بالإشراف على تنظيم «الضباط الإخوان» داخل الجيش) (6)
هذا غير أن كرتي - الأمين العام الحالي لهذه الجماعة من جماعات الإسلام السياسي – نفسه (عمل منسقاً لقوات الدفاع الشعبي، التي كانت تمثل ميليشيا «إخوانية»، تزعم أنها مساندة للجيش، بما مكّنه من تمتين علاقته مع المنظومة العسكرية، من خلال علاقته بتنظيم «الضباط الإخوان» أو قوات الدفاع الشعبي، ما جعل يده على الأجهزة الأمنية والعسكرية الأخرى هي الأقوى.) (7)
ولأن الأمثلة كثيرة - صديقي القارئ المحتج – على خلق تنظيم الأخوان المسلمين بالسودان(الكيزان) مليشيات مواليةً للتفكير العقدي لهذه ( الجماعة )، داخل جسد القوات النظامية: القوات المسلحة السودانية. سوف أذكر لك – على سبيل المثال لا الحصر – مجموعتين مسلحتين من مليشيات (الكيزان).
كتائب الظل:
اختراق تنظيم الإخوان المسلمين للسودان (الكيزان) للجيش النظامي بالسودان: القوات المسلحة السودانية عبر كوادره من منسوبي الجيش ليس فقط من خلال حرب البرهان/حميدتي ولكن أثناء اعتلاء المشير/عمر البشير ظهر دبابة في إنقلاب الثلاثين من يونيو للعام 1989 لحكم الخرطوم، حيث ظهرت مفردة: كتائب الظل لأولئك المجموعات المؤدلجة سياسياً بالفكر الإخواني لتنظيم (الكيزان) والتي (غُرست في الأجهزة الأمنية السودانية منذ السبعينيات، لها أفرع عديدة أهمها "كتائب الأمن الشعبي"، نشأت فكرتها بعد دخول نظام الجبهة الإسلامية القومية في السلطة، واقتصرت مهامها في البداية)(8) وقد أطلت هذه المفردة – كتائب الظل – بصورة واضحة خلال شهر يناير 2019 قبل أشهر من تنحية المشير/عمر البشير من سده الحكم ، وذلك في معرض حديث لنائبه الأول وقتها: علي عثمان محمد طه بإحدى برامج فضائية: سودانية24 ذكر أن ( هنالك كتائب ظل كاملة يعرفونها) (9)

كتيبة البراء:
سميت هذه المليشيا المسلحة تيمناً على اسم الصحابي الجليل: البراء بن مالك، وأصل هذه الكتيبة: ((قوات الدفاع الشعبي، وأن أغلب المنضوين لها هم مقاتلون سابقون في الميليشيا «الإخوانية» الشهيرة، وقاتلوا مع الجيش في جنوب السودان ضد الحركة الشعبية لتحرير السودان)) (10)
واللافت للنظر أنه عندما (( أصيب أمير كتيبة «البراء بن مالك»، المصباح أبو زيد طلحة، في معارك المدرعات، وزاره بعد خروجه من الحصار مباشرة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وهو يستشفي من إصابته في مدينة عطبرة)) (11)
وقد تقاطعني – صديقي القارئ المحتج – قبل أن استرسل في عرض فكرتي لك، بأن هذه الزيارة في حكم ( البروتوكول ) ومن باب رد الجميل، بإعتبار أن هذه المليشيا المسلحة لتنظيم الإخوان المسلمين بالسودان(الكيزان) والتي سمت نفسها بكتائب البراء، تقاتل في خندقٍ واحد من الجيش النظامي: القوات المسلحة السودانية والتي يترأسها الفريق أول/ عبد الفتاح البرهان في حربه ضد الفريق أول/ محمد حمدان دقلو (حميدتي ) وجنجويده!.
ولكن دعني أعيدك – صديقي القارئ المحتج – مرة أخرى لأعوام ليست بالبعيدة عن تاريخ كتابة هذه السطور، فقد أعلن الفريق أول/عبد الفتاح البرهان أن ما قام به هو وبقية أعضاء الشق العسكري – وهم كما تعلم أصدقاء الأمس ولكن أعداء اليوم – أن ما قاموا به في 25 أكتوبر 2021 هو من أجل ( تصحيح مسار الثورة)(12)
مع الوضع في الاعتبار، أن التشكيل الوزاري الأخير الذي تم إعلانه من مقر الحكم بالعاصمة البديلة : مدينة بورتسودان، قلد حقيبة الإعلام لصحافي دعا السودانيين للخروج وإسقاط نفس حكومة الثورة التي جاء إنقلاب اللجنة الأمنية العليا - والتي يترأسها فريق أول/ عبد الفتاح البرهان ونائبه – وقتها – الفريق أول/ محمد حمدان دقلو ( حميدتي ) – جاء إنقلابهم عليها لتصحيح مسارها . وبعد ثلاث أعوام من ذلك يتم تلقيد الإعلامي: خالد الإعيسر(13).
وهذا أيضاً على سبيل المثال ليس الحصر لمنسوبي تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) الذين اعادهم ( تصحيح مسار الثورة ) للواجهة عبر حقائب وزارية أووظائف داخل الوحدات الإدارية Localities التي تتبع للمحافظات السودانية Sudanese provinces التي تقع تحت سيطرة الجيش النظامي: القوات المسلحة السودانية في خضم شهور حرب البرهان/حميدتي التي أدعو الله – سبحانه وتعالى – أن لا تغدو سنوات للحرب.
اتوقف هنا على أن أعاود الحديث بإذن الله في الحلقة المقبلة من مقالي المتسلسل: صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان ( الكيزان ) – مأساة الهلالية نموذجاً . لأتحدث في الحلقة الرابعة من هذه المقالات المتسلسلة عن اختراق تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) لمليشيات الجنجويد قبل أن يحيلها المشير/عمر البشير إلى قوات نظامية تحمل اسم: قوات الدعم السريع و( أجازها البرلمان السوداني عام 2017 وعدها قوة أمنية مستقلة تتبع للقوات المسلحة)(14)

- يتبع -
حاشية :
(1) مزمل الباقر – حكاية https://www.tiktok.com/@muzamilalbagir/video/7330186358457109766?is_from_webapمp=1&sender_device=pc

(2) مزمل الباقر – مقال: صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان(الكيزان)-مأساة الهلالية نموذجا(1-5) – الحوار المتمدن - العدد: 8156 https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=847678

(3) التجاني سيسي: أخطاء الفترة الانتقالية أوصلت السودان إلى الحرب – الجزيرة نت https://www.ajnet.me/politics/2024/7/17/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9

(4) عازة في هواك – ويكيبديا https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A7%D8%B2%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D9%87%D9%88%D8%A7%D9%83

(5) التلاعب بالحشود – ويكبيديا https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%A8_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D9%88%D8%AF

(6) كتائب الإخوان تقاتل إلى جانب الجيش السوداني – جريدة الشرق الأوسط https://aawsat.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7/4579826-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A

(7) كتائب الإخوان تقاتل إلى جانب الجيش السوداني – مصدر سابق https://aawsat.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7/4579826-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A

(8) وُصفت بـ"بارود الحرب".. ما هي كتائب الظل وما دورها في السودان؟ - هاني رعد – إرم نيوز https://www.eremnews.com/archive/videos/abwojwoxms

(9) علي عثمان يكشف عن كتائب ظل تدافع عن النظام – Sudan Video
https://www.youtube.com/watch?v=K3ZL5rh-sMM

(10) كتائب (الإخوان) تقاتل إلى جانب الجيش السوداني – مصدر سابق https://aawsat.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7/4579826-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A

(11) كتائب (الإخوان) تقاتل إلى جانب الجيش السوداني – مصدر سابق https://aawsat.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7/4579826-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A

(12) قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان: هذا ليس انقلابا .. ما قمنا به هو تصحيح لمسار الثورة – فرانس24 https://www.youtube.com/watch?v=hM2cQjt1kD8

(13) الصحفي خالد الاعيسر يدعو السودانيين للخروج وإسقاط حكومة الثورة – قناة المدار https://www.youtube.com/watch?v=g0LOaQEOSFg

(14) قوات الدعم السريع في السودان – الجزيرة نت https://www.ajnet.me/encyclopedia/2023/5/15/%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86

 

meezo1211@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. اكتشاف نص سري مخفي تحت طبقة زخرفية ذهيبة في “المصحف الأزرق” الشهير
  • أي هروب ممكن؟ «ذاكرة في الحجر» لكوثر الزين: الخلاص ممكن خارج الوطن
  • مدير الجامع الأزهر يتفقد سير الدراسة برواق القرآن الكريم بالغربية ويوصي بانتهاج طريقة المصحف المعلم
  • علماء المسلمين يدعو أحرار العالم لوقف الحرب في غزة.. أدان الفيتو الأمريكي
  • صفحة سوداء أخرى وليست أخيرة من تاريخ تنظيم الأخوان المسلمين بالسودان (الكيزان) (3)
  • حكماء المسلمين: الأطفال أمل الإنسانية وحمايتهم مسؤولية دينيَّة وواجب أخلاقي
  • "الإسلام وعصمة الدماء".. الجامع الأزهر يحذر الطغاة من مواصلة استباحة دماء المسلمين
  • تعرف على نصائح مرورية لمواكبة التغييرات الجوية غير مستقرة
  • ارتباط بين الربو في مرحلة الطفولة وعواقب طويلة الأمد على الذاكرة
  • أحكام بالسجن والإفراج عن أسير مقدسي بشروط