بغداد اليوم -  متابعة 

ردت الرئاسة الروسية، اليوم الجمعة (25 آب 2023)، على تصريحات الغرب حول "تورط" الكرملين في مصرع قائد قوات فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين، فيما اعتبر تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشأن ذاته "غير مقبولة".

فقد قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف إن تصريحات الغرب بأن الكرملين قد يكون وراء وفاة بريغوجين كذبة مطلقة، وأنه "لا تزال هناك القليل من الحقائق وسيتعين على التحقيق توضيحها".

وأوضح بيسكوف أنه سيتم نشر النتائج الرسمية للتحقيق في حادثة تحطم الطائرة التي كانت تقل يفغيني بريغوجين و6 من رفاقه.

وحول ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحضر جنازة بريغوجين، قال بيسكوف: "لا نعرف حتى الآن كم ستستغرق إجراءات التحقيق، الرئيس لديه جدول أعمال مزدحم بشكل عام".

وأكد الكرملين أن بوتين لم يلتق بريغوجين في الآونة الأخيرة.

من ناحيته، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الجمعة، إن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن عن التقارير التي تفيد بمقتل يفغيني بريغوجين في تحطم طائرة "غير مقبولة"، بحسب ما ذكرت وكالة تاس للأنباء.

وقال بايدن يوم الأربعاء إنه غير مندهش من التقارير، مضيفا أنه قلما يحدث شيء في البلاد لا يكون ورائه الرئيس الروسي.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط بعد تصريحات بايدن بمناقشة ضربة إسرائيلية محتملة لمنشآت النفط الإيرانية

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس بعد أن صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الولايات المتحدة "تناقش" احتمال قصف إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية ردا على إطلاق طهران لنحو 200 صاروخ على إسرائيل هذا الأسبوع.

وبحسب صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، عكست تحركات السوق استمرار التوتر بشأن انتقام عسكري إسرائيلي محتمل ضد إيران، التي أطلقت وابلا من الصواريخ على إسرائيل أمس الأول الثلاثاء، ما تسبب في أضرار قليلة، ولكن زاد من مخاوف اندلاع حرب شاملة في المنطقة.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 4% اليوم، إذ ارتفع خام برنت، المعيار العالمي، فوق 77 دولارا للبرميل لأول مرة في شهر بعد تصريحات بايدن، وقبل الهجوم الصاروخي، كان برنت يتداول عند أكثر من 71 دولارا للبرميل.

وكان بايدن قد صرح للصحفيين في وقت سابق اليوم بأن الولايات المتحدة "تناقش" احتمال قصف إسرائيل منشآت النفط الإيرانية ردا على الهجوم الإيراني بالصواريخ على إسرائيل هذا الأسبوع.

وبسؤاله عما إذا كان سيسمح لإسرائيل بالرد على طهران، قال بايدن "أولا وقبل كل شيء، نحن لا نسمح لإسرائيل، نحن ننصح إسرائيل، ولن يحدث شيء اليوم".

وتعد إيران منتجا رئيسيا للنفط، إذ تضخ حوالي مليوني برميل يوميا، أو حوالي 2 في المائة من إمدادات العالم، ويعوق إنتاجها ومبيعاتها العقوبات الدولية، وتشتري الصين معظم صادراتها.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. وكيل قندوسي السابق يكشف مفاجأة بشأن سبب اتهامات اللاعب ضد الأهلي
  • بايدن يحذر من تأثير تصريحات ترامب على "سلمية الانتخابات"
  • تراجع أسعار النفط بعد تصريحات بايدن حول الرد الإسرائيلي على إيران
  • قرار عاجل في الأهلي بشأن اتهامات أحمد قندوسي
  • الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن لكن لا خطط لعقد محادثات بينهما
  • الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن.. لكن لا خطط لعقد محادثات بينهما
  • وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية
  • تصريحات بايدن حول إيران ترفع أسعار النفط 5%
  • ارتفاع أسعار النفط بعد تصريحات بايدن بمناقشة ضربة إسرائيلية محتملة لمنشآت النفط الإيرانية
  • بايدن بشأن رد إسرائيلي على إيران: لا شيء سيحصل اليوم