السومرية نيوز – خاص

حددت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية، اليوم الجمعة، أسباب أزمة قلة المشتقات النفطية في محاطات الوقود المحلية، فيما أكدت أن العراق لم يحقق الاكتفاء الذاتي بمادتي الكاز والبنزين. وقال عضو اللجنة، علي شداد الفارس، في حديث لـ السومرية نيوز، إن "أزمة المشتقات النفطية لاسيما الكاز تتكرر سنوياً في هذا التوقيت وتثار بطريقة أو بأخرى"، مشيراً الى أن "هناك مشاكل جمة منها: الإدارات النفطية وتأخير تجهيز محطات الوقود بهذه المادة".



وأضاف: "بنفس الوقت، اننا نمر بأيام الزيارة الاربعينية، وبالتالي أن هناك سحباً كبيراً للمشتقات النفطية"، مؤكداً "وجود دعم من وزارة النفط للمواكب الحسينية من أجل القيام بمراسيم الزيارة".

وأوضح عضو لجنة النفط النيابية، أن "شركة المنتوجات النفطية تتعرض لضغط كبير نتيجة الزيارة والسحب الكبير الذي يرافقها"، مبيناً أن "السبب الأخر يدور حول وجود عمليات تعطيل تستخدمها بعض التجار المسؤولين عن استيراد مادة الكاز في العراق".

وبين الشداد، ان "العراق لم يحقق الى الان الاكتفاء الذاتي، ونحن بحاجة الى عمليات استيراد من الخارج"، لافتاً الى أن "شركة سومو الوطنية تقوم بين الحين والأخر بمناقصات من أجل استيراد مادتي الكاز والبنزين".

وأشار الى، أن "نهاية العام الحالي سيكون هناك اكتفاءً ذاتياً بمادة الكاز، بحسب ما أعلنته وزارة النفط؛ نتيجة دخول مصفى كربلاء بالطاقة الإنتاجية الكاملة والذي يضاهي مصافي الجنوب في محافظة البصرة، بالإضافة الى بعض المشاريع في مصافي الجنوب والشمال، والتي ستدخل الخدمة قريباً".

وبين عضو مجلس النواب، أن "العراق يحتاج الى استيراد مادة البنزين؛ لحين انشاء أزمرة جديدة تخص تحسين هذه المادة والاستفادة من النفذة والتي تصدر حالياً من خلال سومو".

تشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية، منذ أيام، أزمة وقود حادة أدت إلى خلق ازدحام كبير أمام محطات الوقود، واضطر المواطنون للوقوف ساعات طويلة للتزود بمادة البنزين، فضلا عن إغلاق مئات المحطات أبوابها أمام الناس لعدم توفر مادة البنزين.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مواجهة أزمة الكهرباء في مصر: خطط التخفيف وتأمين الغاز

أعلن حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن اجتماعات مستمرة بين وزارة الكهرباء والشركات القومية لمناقشة خطط تعديل تخفيف الأحمال الكهربائية. 

هذه الخطوة تأتي بناءً على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، للعمل على وضع حلول فورية للتغلب على التحديات المتعلقة بالطاقة.

 استيراد الغاز المسال لضمان استمرارية الكهرباء

تم التوصل إلى اتفاق بشأن استيراد 21 شحنة من الغاز المسال خلال الأشهر القادمة بهدف تجنب قطع الكهرباء خلال فصل الصيف الحالي.

 

وقد وصلت أول شحنة من الغاز المسال اليوم إلى مصر، مع الخطط لاستقبال المزيد من الشحنات بشكل متقطع خلال الأشهر القادمة.

 تأمين كميات كافية من الغاز لدعم الصناعات

متحدث وزارة البترول أوضح أن هناك جهودًا مستمرة لتأمين كميات كافية من الغاز لضمان عدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف، بما في ذلك دعم مصانع الأسمدة التي تعاني من نقص الإمدادات. 

تم التأكيد على أنه بفضل هذه الجهود، بدأت مصانع سيدي كرير بالفعل في استئناف العمل بعد فترة قصيرة من التوقف الطارئ.

 تحفيز الإنتاجية وتأمين الاستقرار

من جانبه، أشار متحدث الكهرباء إلى خطط لضخ كميات كبيرة من الغاز إلى مصانع الأسمدة خلال الفترة المقبلة، بمجرد وصول المزيد من الشحنات الخارجية. 

يعكس هذا التزام الحكومة بتعزيز الإنتاجية الصناعية وضمان استقرار الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والغاز.

مقالات مشابهة

  • مواجهة أزمة الكهرباء في مصر: خطط التخفيف وتأمين الغاز
  • بايدن قد يواجه مشكلة ارتفاع أسعار البنزين
  • الحكومة تُحدد تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز 2024
  • تخفيض أسعار البنزين ورفع الديزل لشهر تموز 
  • العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف انبوب جيهان.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف الانبوب.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان!
  • أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو
  • لجنة متابعة أسعار الجازولين والديزل تقر أسعار الوقود لشهر يوليو
  • عاجل | تأجيل الزيادة أم لا.. موعد اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية ومفاجأة في سعر البنزين والسولار