دمشق: قتل سبعة مقاتلين من هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) جراء قصف لقوات النظام في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة25أغسطس2023، في وقت تشهد المنطقة تصعيداً في وتيرة القصف خلال الأسابيع الأخيرة.

وذكر المرصد أن "سبعة من مقاتلي هيئة تحرير الشام قتلوا جراء قصف على مرحلتين نفذته قوات النظام في ريف حلب الغربي".

واشار الى أن قوات النظام "استهدفت بقذيفة سيارة عسكرية تابعة للهيئة، وعند وصول سيارة ثانية لنقل القتلى والجرحى، عاودت استهدافها بقذيفة" مرجحاً ارتفاع عدد القتلى "لوجود جرحى بعضهم في حالة خطرة".

وتسيطر هيئة تحرير الشام، على نحو نصف مساحة محافظة إدلب (شمال غرب) وعلى مناطق متاخمة في محافظات حلب واللاذقية وحماة المجاورة. وتؤوي المنطقة ثلاثة ملايين شخص نصفهم تقريبا من النازحين.

وتتعرض المنطقة في الأسابيع الأخيرة لتصعيد في القصف، تحديداً من قبل الطيران الروسي، رداً على قصف هيئة تحرير الشام وفصائل متحالفة معها مناطق سيطرة قوات النظام بواسطة مسيّرات، وفق المرصد.

وأعلنت وزارة الدفاع السورية في بيان الأربعاء أنها نفذت بالتعاون مع القوات الروسية "ضربات جوية ومدفعية مركزة" استهدفت "مقرات الإرهابيين ومنصات إطلاق الصواريخ والطيران المسيّر ومستودعات الذخيرة".

وقتل 13 مقاتلاً من هيئة تحرير الشام في قصف جوي روسي طال الإثنين مقرّاً عسكرياً على أطراف مدينة إدلب. كما قتل ثلاثة آخرون ومدنيان في قصف روسي الثلاثاء على نقاط عدة في منطقة إدلب، وفق المرصد.

وقتل ضابط من قوات النظام وأصيب مدني بجروح الأربعاء جراء قصف لهيئة تحرير الشام وفصائل متحالفة معها طال محافظة اللاذقية، بحسب المصدر ذاته.

ويسري في مناطق في إدلب ومحيطها منذ السادس من آذار/مارس 2020 وقف لاطلاق النار، أعلنته موسكو وتركيا، الداعمة للفصائل المقاتلة، بعد ثلاثة أشهر من هجوم واسع شنته دمشق في المنطقة.

وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبّب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

قوات الدفاع الجوي تحتفل بعيدها الرابع والخمسين (فيديو)

احتفلت القوات المسلحة بالعيد الرابع والخمسين لقوات الدفاع الجوي والذي يواكب ذكرى بناء حائط الصواريخ في الثلاثين من يونيو عام 1970.

وبهذه المناسبة عقد اللواء أح ياسر كمال الطودي قائد قوات الدفاع الجوي مؤتمراً صحفياَ أكد خلاله أن رجال الدفاع الجوي يواصلون الليل بالنهار للدفاع عن سماء الوطن بكل تفاني وإخلاص واضعين نصب أعينهم تطوير وتحديث أسلحتهم لزيادة قدراتهم القتالية لمجابهة ما يستجد من تهديدات وتحديات، موجهاً التحية لأبطال ومقاتلي الدفاع الجوي الأوائل الذين وضعوا اللبنة الأولى في انتصار أكتوبر 1973 وضحوا بالغالي والنفيس لتظل راية الوطن عالية خفاقة.

وأشار إلى ما تملكه قوات الدفاع الجوي من قدرات تكنولوجية حديثة ومتكاملة لحماية سماء مصر وتأمين مجالها الجوي ضمن المنظومة القتالية المتكاملة للقوات المسلحة، وما يتمتع به رجال الدفاع الجوي جيلاً بعد جيل من كفاءة في التدريب والقدرة على تطوير أساليب الاستخدام للأسلحة والمعدات بما يمكنهم من التعامل مع العدائيات المختلفة بكل كفاءة واقتدار.

وقدم اللواء أح ياسر كمال الطودي الشكر والتقدير للقيادة العامة للقوات المسلحة والقيادة السياسية على الدعم المستمر لتطوير القدرات القتالية لقوات الدفاع الجوي لتكون قادرة على تنفيذ المهام الوطنية المكلفة بها تحت مختلف الظروف.

مقالات مشابهة

  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ54
  • قوات الدفاع الجوي تحتفل بعيدها الرابع والخمسين (فيديو)
  • مراسلة سانا: تحت شعار (وطننا حق لنا.. وحمايته حق علينا… والله مع الحق)… انطلاق أعمال المؤتمر العام لنقابة المحامين في فندق الشام
  • حادث مروع .. مقتل 15 شرطيا فى هجمات استهدفت كنائس بداغستان الروسية
  • الجيش النيجري يعلن مقتل نحو ثلاثين إرهابيا واعتقال سبعة آخرين
  • الجيش في السودان يؤكّد مقتل العشرات في عملية تحرير جبل موية
  • قتيلان في غارة إسرائيلية على جنوب سوريا  
  • مقتل شخصين بقصف إسرائيلي على المنطقة الجنوبية في سوريا
  • جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق
  • الصفدي: الأردن لن يكون بديلاً لقوات الاحتلال في غزة ويدعو لوقف الحرب فوراً