بغداد اليوم -  متابعة 

أعلنت تايوان، اليوم الجمعة (25 آب 2023)، اختراق 13 مقاتلة صينية لمجالها الجوي، بالإضافة إلى قيام 5 سفن صينية بإجراء دوريات التأهب القتالي حول الجزيرة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، إنها "رصدت، ابتداءً من الساعة السابعة صباحًا (23:00 بتوقيت غرينتش)، 22 طائرة صينية بالقرب من الجزيرة".

وأضافت الوزارة أن "الطائرات شملت مقاتلات وقاذفات قنابل وطائرات إنذار مبكر وطائرات مسيرة، دخلت 13 منها منطقة الدفاع الجوي في تايوان".

وأوضحت وزارة الدفاع التايوانية أنها أرسلت طائرات وسفنا لمراقبتها.

وكان الجيش الصيني قد أجرى، السبت الماضي، تدريبات عسكرية للقوات البحرية والجوية حول جزيرة تايوان، واصفًا التدريبات بأنها بمثابة "تحذير صارم" لها.

يأتي التوتر في أعقاب الزيارة القصيرة لوليام لاي، نائب رئيسة تايوان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أعربت الصين عن معارضتها بشدة أي زيارة من قبل ‏انفصاليي "استقلال تايوان" لواشنطن بأي اسم، أو تحت أي ذريعة.‏

يشار إلى أن تايوان تخضع للحكم بشكل مستقل عن البر الرئيسي للصين، منذ عام 1949. وتنظر بكين إلى الجزيرة على أنها مقاطعة تابعة لها، بينما تؤكد تايوان أنها دولة تتمتع بالحكم الذاتي ولكنها لم تصل إلى حد إعلان الاستقلال.

وتعارض بكين أي اتصالات رسمية للدول الأجنبية مع تايبيه، وتعتبر السيادة الصينية على الجزيرة أمرًا لا جدال فيه.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مركز للمقاتلات الغربية.. روسيا توجه ضربات لمطارات أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، شن ضربة صاروخية على المطارات الأوكرانية، إذ "كان المقرر أن تتمركز في هذه المطارات مقاتلات غربية". وذكرت الوزارة في بيان، "نفذت القوات المسلحة هذا الصباح (الخميس) ضربة جماعية بأسلحة بحرية عالية الدقة وبعيدة المدى، وصاروخ بالستي تفوق سرعته سرعة الصوت، بالإضافة إلى استخدام طائرات دون طيار على البنية التحتية للمطارات في أوكرانيا".

وأشارت إلى أن المطارات كانت تستعد "لاستقبال مقاتلات من دول غربية"، مؤكدة أن "هدف الضربة قد تم تحقيقه، وتمت إصابة جميع الأهداف المحددة".

وتابعت أن "أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرتين من طراز ميج 29 تابعتين للقوات الجوية الأوكرانية و62 طائرة دون طيار وأربعة صواريخ موجهة مضادة للطائرات من طراز باتريوت أمريكية الصنع وصاروخين أمريكيين الصنع من طراز هيمارس".

مقالات مشابهة

  • بيلاروسيا تعزز قواتها على الحدود مع أوكرانيا
  • المغرب يزود مقاتلات F16 بنظام الحرب الإلكترونية
  • أمريكا ترصد 5 ملايين دولار لمن يصل لـ "المرأة الأخطر في العالم".. والكشف عن تهمتها
  • سيدة صينية تحكي قصة تعلمها العزف على العود وتعلقها بأغاني أم كلثوم و عبادي الجوهر
  • الدفاع الروسية تتخذ التدابير للرد على استفزازات أميركا فوق البحر الأسود
  • مركز للمقاتلات الغربية.. روسيا توجه ضربات لمطارات أوكرانية
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية قد تستقبل مقاتلات غربية
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 7 مسيرات أوكرانية فوق عدد من المقاطعات
  • تايوان: رصد 35 طائرة حربية صينية حول الجزيرة
  • الدفاع التايوانية: رصدنا تحليق 35 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة