يشهد مطار بيروت، المطار المدني الوحيد في لبنان، أزمة كبيرة بسبب المراقبين الجويين الذين تقلص عددُهم من 52 إلى 13 مراقباً فقط، فيما يعتزم مراقبو الحركة الجوية في المطار، الإضراب عن العمل الشهر المقبل بسبب النقص الحاد في عدد الموظفين، ما من شأنه أن يغلق المطار الكائن في بيروت جزئيا.

 

جنود الرب يقتحمون الملاهي الليلية في لبنان.

. شاهد اختفاء حاكم مصرف لبنان السابق قبل محاكمته

ومن المقرر أن يبدأ الإضراب في الخامس من سبتمبر، ولن يعمل مراقبو الحركة الجوية خلال الليل بين الثامنة مساء والسابعة صباحا.

وأوضح المراقبون الجويون في بيان، أن كل الاقتراحات التي طُرحت لحل الأزمة اصطدمت بحواجز طائفية وسياسية: وقالوا: "نحن نعمل باللحم الحي وقد أضنانا التعب والإرهاق من جراء العمل وفق جداول غير إنسانية، تفوق 300 ساعة شهرياً".

وفي حين تحدث مراقبون عن ضغوط يتعرضون لها للتراجع عن البيان، قال رئيس المطار فادي الحسن، إنه لن يتم تعليق أي رحلة في المطار الذي سيبقى يعمل على مدار الساعة، معتبراً ألا تبنّي رسمياً من مراقبي مركز التحكم الجوي للبيان.

ويأتي إعلان الفريق المكون من 13 عضوا في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، بعد تقرير من منظمة أوروبية لمراقبة سلامة الطيران، أثار مخاوف بعد تفتيش المطار.

ومن المفترض أن يكون هناك 87 من أفراد مراقبة الحركة الجوية في المطار.

وواجه المطار الواقع في بيروت انقطاعات كهرباء، ونقصا في المعدات لشهور خلال موسم السياحة المزدحم، حيث سافر أكثر من 4 ملايين شخص إلى لبنان منذ بداية العام.

 

مخاوف أمنية

وكانت هيئة سلامة الطيران الأوروبية والمنظمة الدولية للطيران المدني قالتا في تقرير نشرته وسائل إعلام لبنانية الأسبوع الماضي إن تفتيشهما لمطار بيروت في بداية الصيف الجاري كشف عن العديد من المخاوف الأمنية، ومنها النقص الحاد في عدد أفراد المراقبة الجوية.

وقال مراقبو الحركة الجوية في بيانهم إن الحكومة تجاهلت مقترحاتهم المتكررة لحل المشكلة، ومن بينها جلب خبراء من الخارج وحل مشكلاتهم الأمنية.

وأضافوا أنهم يعملون نحو 300 ساعة شهريا وسن معظمهم يزيد على خمسين عاما.

وذكرت المديرية العامة للطيران المدني في لبنان الأسبوع الماضي أن نقص موظفي المطار جزء من مشكلة عالمية كان لقيود جائحة كورونا يد فيها.

وتابعت أن السلطات تدرب موظفين جددا بدعم من المنظمة الدولية للطيران المدني.

 

وصمة عار وفضيحة جديدة 

ومن جانبه علق فؤاد مخزومي، النائب السياسي، عبر حسابه الشخصي بمنصة «إكس»، عقب صدور التصنيف ، قائلًا : "لم يكن ينقص لبنان أزمة جديدة تضاف إلى أزماته المتعددة حتى أتى تقرير كل من هيئة سلامة الطيران الأوروبية والمنظمة الدولية للطيران المدني ليصنفا مطار رفيق الحريري الدولي على أنه ما دون المقبول ويحذر من خطر على سلامة المسافرين" .

وتابع: "ما حصل وصمة عار وفضيحة جديدة سببها الطبقة الحاكمة وسياساتها المتعاقبة في عدم تعيين موظفين مؤهلين ومن ذوي الخبرة".

ويُذكر أن لبنان يشهد منذ 2019 انهيارًا اقتصاديًا ، بالتزامن مع شلل سياسي وفراغ في سدة الرئاسة جراء انقسامات سياسية تمنع انتخاب رئيس للجمهورية منذ نحو خمسة أشهر، وتقود البلاد حكومة تصريف أعمال، ما يعطل اتخاذ القرار على كافة المستويات.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيروت لبنان مراقبو الحركة الجوية مطار بيروت الحرکة الجویة فی للطیران المدنی فی المطار

إقرأ أيضاً:

«مصر للطيران» تسير 21 رحلة لإعادة الحجاج غدا

أعلنت شركة مصر للطيران تسيير 21 رحلة لإعادة الحجاج المصريين والأفارقة من الأراضى المقدسة، وذلك بواقع 7 رحلات من مطار جدة إلى مطار القاهرة ، و7 رحلات من مطار المدينة المنورة لمطار القاهرة ، ورحلة من مطار جدة السعودي إلى مطار برج العرب، و3 رحلات من مطار جدة إلى مطار كوناكرى بغينيا، و3 رحلات من مطار جدة إلى مطار باماكو بمالي.

الحجاج العائدين غدا

وأضافت الشركة فى بيان صحفى أن الـ21 رحلة التي تسيرها مصر للطيران مخصصيين لنقل حجاج بعثة وزارة الداخلية ووزارة الصحة ومصر للطيران، وحجاج قرعة القليوبية والجيزة وحجاج الترانزيت وحجاج دولتي غينيا ومالي، وحج الأفراد والأجانب وعمل وإقامة.

نهاية الجسر الجوي الجمعة المقبل

وأشارت الشركة إلى أن مصر للطيران ستختتم يوم الجمعة المقبل 5 يوليو2024، جسرها الجوي لإعادة الحجاج المصريين والأفارقة، لافتة إلى أن الشركة بنهاية رحلات عودة الحجاج ستكون قد نقلت نحو 60 ألف حاج خلال مرحلة إياب ضيوف الرحمن من الأراضي المقدسة.

 

مقالات مشابهة

  • تركيا تصدر حافلات مطار إلى السعودية
  • تشغيل مطار القليعات قريباً؟
  • تعليق الحركة الملاحية في مطار اربيل الدولي بشكل مؤقت
  • "أ ف ب": إرباك في الحركة الأرضة والجوية بلبنان بسبب تشويش إسرائيل على نظام GPS
  • الصين بصدد البدء في استخدام أول مطار فضائي خاص
  • الماء بـ100 دج..حمام وألعاب.. هذا جديد مطار الجزائر الدولي !
  • "لوفتهانزا" الألمانية للطيران تعلق رحلاتها الليلة من وإلى بيروت لهذا السبب
  • مطار إسطنبول يحطم الأرقام القياسية في عدد المسافرين
  • النائب عطية تناول وحمية ملفات مطار بيروت
  • «مصر للطيران» تسير 21 رحلة لإعادة الحجاج غدا