المناطق_القصيم

تقدم جامعة القصيم من خلال جناحها في كرنفال تمور بريدة الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم ؛ محتوى علمياً ، وتراثياً لتعريف الزوار بالنخلة ومشتقاتها ، والفوائد الغذائية والعلاجية للتمور ، وأصنافها الأعلى تركيزاً في محتوى السكر ، وصناعاتها التحويلية ، وصناعة المربيات والخميرة والأعلاف الحيوانية ، بالإضافة إلى طرق الاستفادة من مخلفات النخيل ، كما يستعرض الجناح طرق حفظ التمر واستخراج الدبس قديماً من خلال ” الجصَّة ” التي كانت تستخدمها الأسر السعودية في منازلها قبل استخدام أجهزة التبريد الحديثة .

ويشرح القائمون على الجناح للزوار مناطق انتشار النخيل في العالم وطرق إكثارها ، وتسمية أكثر من 70 صنفاً من التمور التي تنتجها مناطق المملكة ، وطرق مكافحة سوسة النخيل ، وكيفية اختبار التربة وغير ذلك من المعلومات المثرية المتعلقة بقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور .

يذكر أن كرنفال تمور بريدة احتضن على هامشه عدداً من القطاعات الحكومية والخاصة التي تقدم خدماتها للمزارعين والزوار في منظومة خدمات متكاملة .

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة القصيم

إقرأ أيضاً:

صور| أركان الأطفال تجذب زوار معرض تمور المدينة المنورة

جذبت فعاليات وأنشطة معرض تمور المدينة المنورة 2024 الزوار والمهتمين في قطاع نخيل التمور، حيث تمتاز بتنوعها لتتناسب مع جميع شرائح المجتمع، وتستمر حتى 16 أكتوبر الحالي.
ويشهد ركن تجربة حصاد التمور كثافة في الإقبال؛ لعيش تجربة المُزارع في الجني من خلال تقنية الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى الأجنحة التعليمية للأطفال حيث تتيح لهم معرفة وممارسة الطرق السليمة للزراعة، وعمليات الري، مع توزيع الشتلات بهدف رفع الوعي الزراعي والبيئي، بالإضافة إلى المسرح التوعوي ومرسم الطفل.
أخبار متعلقة 2 أكتوبر.. انطلاق معرض "تمور المدينة" لتحفيز الاستثمار بالقطاعبمشاركة 25 متحدثًا.. انطلاق مؤتمر أمراض الدم الحميدة بالمدينة المنورة غدًاابتهاج أطفال المدينة المنورة في احتفالات اليوم الوطني الـ94 للمملكة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أركان الأطفال في معرض تمور المدينة المنورة - واسمعرض تمور المدينة المنورةويواصل المعرض استقبال الزوار في الفترة الصباحية والمسائية لعيش تجربة استثنائية ومشاهدة رحلة تطور القطاع الزراعي في المملكة، مع الاطلاع على حجم ووفرة الإنتاج المحلي من التمور، وأهم الصناعات التحويلية من المنتجات والأطباق الشعبية، وغيرها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أركان الأطفال في معرض تمور المدينة المنورة - واس

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يلتقي بوزير الحج السعودي بالمملكة ومحادثات بين الجانبين
  • «الزراعة» تستعرض أنشطة قطاع الاستصلاح في سيناء بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر
  • مدير محتوى «الوثائقية»: عرض عدة أفلام توثق بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر
  • صور| أركان الأطفال تجذب زوار معرض تمور المدينة المنورة
  • «المشاط» تستعرض آليات وزارة التخطيط لإدماج القطاع الخاص في جهود التنمية
  • جراحة طارئة تنقذ طفل من فقدان البصر في تخصصي بريدة
  • "الزراعة" تستعرض أنشطة معهد وقاية النباتات عن شهر سبتمبر
  • "الزراعة" تستعرض نشاط المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف خلال شهر سبتمبر
  • مقاييس أمطار الخير المسجلة بالمملكة خلال 24 ساعة
  • جامعة القصيم تستضيف الاجتماع السنوي لوكلاء الجامعات السعودية 2024م