نجم متعدد المواهب، أخرج العديد من الأعمال الكوميدية فضلًا عن مشاركته في التأليف والتمثيل ببعض الأعمال، عُرف بجرأته في التصدي للمشكلات التي يجسدها في أفلامه، إنه المخرج «مدحت السباعي» الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده.

ذكرى ميلاد المخرج مدحت السباعي 

كان يهوى «مدحت السباعي» العمل بـ«مزاج» وتقديم ما يروق له، سواء كان كوميديا أو فانتازيا أو غموض وإثارة، رغم عشقه للوقوف أمام الكاميرا ممثلا، حيث كانت أولى تجاربه من خلال فيلم «وقيدت ضد مجهول»، عن قصته، وبطولة محمود ياسين، عزت العلايلي، صفية العمري، محسن سرحان، وعملت إيناس الدغيدي معه كمساعد مخرج.

الأعمال التي قدمها مدحت السباعي 

تنوعت أعماله الفنية ما بين التمثيل والتأليف والإخراج، إذ شارك في تمثيل 4 أفلام وأخرج 31 فيلما ومسلسلا كان من بينها 26 فيلما من تأليفه، وجاءت من أهم الأعمال التي شارك فيها بالتمثيل دوره في مسلسل «ولم تنسَ أنها امرأة» ودوره في فيلم «عليه العوض» وضيف شرف في فيلم «رجل مهم جدا» ودور جرسون الفندق في فيلم «فرسان آخر الزمن».

كما قدّم السباعي، أشهر أفلام الفنان محمد صبحي الكوميدية «العميل رقم 13» عن قصة محمود فهمي، بطولة صابرين، إيمان، نبيل الحلفاوي، وزوزو نبيل، وقدم معه أيضًا فيلم «إحنا اللي سرقنا الحرامية» من كتابته وإخراجه، وفيلم «رجل بسبع أرواح» بطولة سماح أنور، جميل راتب، وفيلم «الجريح» بطولة فريد شوقي، ليلى علوي، صفية العمري.

 وفي هذا الشأن، قالت ماجدة خير الله الناقدة الفنية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن المخرج مدحت السباعي تتميز أعماله بالتنوع سواء كانت تجمع بين الكوميديا أو مأخوذة من عمل أدبي أو الفانتازيا وهو مؤلف مميز، مشيرا إلى أنها شاركت معه من قبل في عمل فيلم «الستات» ذات الطابع الكوميديا وحقق نجاحا كبيرا حينها، كما أن كان مخرج فيلم «امرأة مائلة للسقوط» وهى العمل البطولي الأول للفنانة يسرا .

وتابعت «خير الله» أن المخرج مدحت السباعي بدأ حياته الفنية بتحويل الروايات الكلاسيكية ولكبار المؤلفين إلى أعمال فنية، حيث  أنه مخرج الأفلام التى تميل إلى الفانتازيا أكثر من ميله إلى الواقع، ومن هذه الأفلام فيلم «خلطبيطة» الذى أخرجه للنجم الراحل محمود عبدالعزيز  ويميل إلى الكوميديا وذلك ظهر في «العميل رقم 13»، أحد افضل أفلام محمد صبحي السينمائية.

علاقة مدحت بالسباعي بابنته 

كانت هناك علاقة قوية تجمع المخرج «مدحت السباعي» بابنته ناهد السباعي التي تحدثت عنه في عدة لقاء تلفزيونية كيفية تأثرها بوفاته: «بابا دمه خفيف جدا، وكل ما أسأل ماما وأقولها إنتي اتجوزتي بابا ليه، تقولي عشان بيضحكني، وده كان سبب جوازي» بحسب ما ذكرته في لقائها في برنامج «صاحبة السعادة».

بعد وفاة والدها بأكثر من 5 سنوات قدمت ناهد السباعي عملا سينمائيا من تأليفه وهو فيلم اللعبة الأمريكانى، وشاركها بطولته الفنان أحمد فهمى وأحمد الشامى وانتصار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدحت السباعي ناهد السباعي المخرج مدحت السباعي الأعمال الفنية

إقرأ أيضاً:

سناء منصور تنعى ناهد رشدي وتقدم العزاء لأسرتها: أعمالها ستبقى ذكرى خالدة

قالت الإعلامية سناء منصور، إن الدراما المصرية فقدت اليوم الفنانة ناهد رشدي عن عمرًا يناهز 68 عامًا، مشيرة إلى أن الفنانة ناهد رشدي تخرجت من معهد الفنون المسرحية قسم التمثيل عام 1982. 

وأضافت «منصور» خلال تقديمها برنامج «السفيرة عزيزة»، أن المسيرة الفنية للفنانة ناهد رشدي استمرت 40 عامًا، إذ شاركت في بطولة أكثر من 80 مسلسلا، ومن أهم وأنجح الأدوار التي شاركت بها دور سنية بمسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» بطولة الفنان نور الشريف والفنانة عبلة كامل. 

الأعمال الدرامية المؤثرة للراحلة ناهد رشدي

وأوضحت سناء منصور، أن الفنانة ناهد رشدي شاركت في كثير من الأعمال التي تركت أثرها في الدراما المصرية مثل مسلسل أرابيسك وهوانم جاردن سيتي والزيني بركات وواحة الغروب والاختيار، فضلا عن مشاركتها وعملها مع الكثير من المخرجين.

وتابعت: «الأعمال الدرامية التي قدمتها الفنانة ناهد رشدي ستبقى ذكرى خالدة في أذهان الجمهور، وأتقدم بخالص العزاء لأسرة الفنانة ناهد رشدي».

مقالات مشابهة

  • فيلم نزول الملائكة.. محاربو السلام صراعات تخلط التاريخ بالميثولوجيا والفانتازيا
  • الفضائيات العربية يكرم إسماعيل فاروق كأفضل مخرج عن مسلسل "حق عرب" في 2024
  • في ذكرى ميلاد عزت العلايلي.. تعرف على أبرز أعماله الفنية
  • “احترموا تاريخنا”.. أحلام تكذب مخرج عراقي على العلن
  • زينة وصابرين وناهد السباعي.. ماندو العدل يكشف قائمة أبطال أحدث أفلامه «بنات الباشا»
  • سناء منصور تنعى ناهد رشدي وتقدم العزاء لأسرتها: أعمالها ستبقى ذكرى خالدة
  • في ذكرى ميلاد إبراهيم سعفان... تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • احتفال تامر فرج بعيد ميلاده ونجاحه في مسيرته الفنية
  • ذكرى وفاة إسماعيل عبد الحافظ.. ليلة بكى فيها «مخرج الروائع»
  • في يوم ميلاده.. تعرف على مسيرة خالد النبوي الفنية(تقرير)