كتبت صحيفة Berliner Zeitung أن توسع مجموعة "بريكس" كان بمثابة هزيمة شخصية لأورسولا فون دير لاين وجوزيب بوريل من الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في مقال نشرته الصحيفة للكاتب رامون شاك، حيث تابع أنه قد "أصبح معروفا في أعقاب قمة مجموعة (بريكس) التي انتهت للتو في جوهانسبرغ أن توسيع المجموعة كان بمثابة هزيمة شخصية لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايرن ورئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل.

وقريبا، سيكون ما يقرب من نصف سكان العالم، بما في ذلك بعض الاقتصادات الأسرع نموا، في هذا التحالف الدولي الحقيقي".

إقرأ المزيد بريكس و"السبعة الكبار" تستعدان للمنافسة

وقال الصحفي إنه في سياق انضمام 6 أعضاء جدد إلى مجموعة "بريكس"، فإن انتقادات القمة للنظام القائم على القواعد الذي يروج له الغرب "ترمز إلى الهزيمة الشخصية لأورسولا فون دير لاين وجوزيب بوريل". كذلك أعرب شاك عن اعتقاده بأنه يتعين على كبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي بوريل، الذي لا زال يرى "أوروبا حديثة وبقية العالم أدغال"، أن "يدرك حدود قوة الاتحاد الأوروبي" في هذا الصدد.

ويعتقد الصحفي كذلك أن "العصر الذي كانت أوروبا تستطيع فيه إصدار أوامر للعالم أجمع قد ولى منذ زمن طويل"، ووفقا لتقديراته، فإن "المؤسسات الجيوسياسية في هانوي وفينتيان وبنوم بنه، لم تعد تنظر إلى الاتحاد الأوروبي باعتباره جهة فاعلة سياسية عالمية مستقلة، بل كمنفذ لمصالح واشنطن".

ويرى شاك أن الوقت قد حان لتحرر دول الاتحاد الأوروبي من الولايات المتحدة في مجال السياسة الخارجية والدفاع من أجل الامتثال للواقع العالمي الجديد وتوازن القوى.

وحسب شاك، فإن قمة "بريكس" الأخيرة تمثل "نقطة تحول" في السياسة العالمية، في الوقت الذي لا زالت وسائل الإعلام الغربية فيه تستخدم مصطلحات مثل "اجتماع الدول النامية"، وهو ما يعكس على الأرجح الموقف الاستعماري الجديد للغرب تجاه دول "بريكس"، لكن "التاريخ يصنع في هذه الأيام في جنوب إفريقيا".

المصدر: Berliner Zeitung

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا ناريندرا مودي الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية بريكس جوزيب بوريل سيرغي لافروف سيريل رامافوزا شي جين بينغ فلاديمير بوتين الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: وقف التدريب على مروحيات بلاك هوك لحين استبعاد وجود خلل فني

أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلي، أن قائد سلاح الجو أمر بوقف التدريب على مروحيات بلاك هوك لحين استبعاد وجود خلل فني، حادث تحطم المروحية العسكرية في جنوب غزة كان صعبًا، إثر اصطدامها بالأرض في أثناء الهبوط برفح الفلسطينية، حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

وأضافت وسائل الإعلام، أنَّ حادث تحطم المروحية العسكرية تطلب عملية إنقاذ معقدة ويبدو أنه ليس ناجمًا عن نيران معادية. 

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام: المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين يزور إسرائيل الاثنين المقبل
  • بوريل: تزويد روسيا بالصواريخ البالستية يشكل تهديدًا مباشرًا للأمن الأوروبي
  • وسائل إعلام إسرائيلية: أزمة الذخائر مع الولايات المتحدة لم تُحل حتى الآن
  • جوزيب بوريل يؤكد تماسك الموقف الأوروبي بشأن مغربية الصحراء
  • إعلام إيراني ينفي أسر إسرائيل لضابطين في سوريا
  • من بيروت.. بوريل يدعو لإنهاء فوري للحرب في غزة ويؤكد أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب لبنان
  • وسائل إعلام سورية: مقتل شخصين في قصف إسرائيلي استهدف سيارة بالقنيطرة
  • بوريل في كليمنصو.. وهكذا أشاد به جنبلاط
  • إعلام إسرائيلي: وقف التدريب على مروحيات بلاك هوك لحين استبعاد وجود خلل فني
  • مقتل وإصابة 11 إسرائيليا إثر تحطم طائرة عسكرية في قطاع غزة