أكّد  المجلس  المركزي  للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش في تصريح لموزاييك الخميس 24 أوت 2023 عدم تلقي فلاحي ولاية جندوبة لأي دعم أو منحة أو أي شكل من المساعدات من سلطة الإشراف،  موضحا أن اللجنة الجهوية التي تم تعينها أحصت وضبطت قائمة اسمية نهائية من فلاحين ومواطنين تضرروا في أرزاقهم أو منازلهم أو في ضيعاتهم ليتم رفعها للسلطة المركزية لكن إلى اليوم لم يقع تعويضهم حتى جزئيا، منتقدا عدم تشريكهم في اللجنة الجهوية بتعلة انه قرار من السلطة المركزية .

 

وبيّن أنيس خرباش انه باتصالهم اليومي بكافة الفلاحين المتضررين  وإطارات وهياكل الاتحاد الجهوية أكدوا لهم أن الدولة لم تنطلق في التعويض ولم يتم إطلاعهم حتى على كيفية توزيع التعويض.

وأضاف أنه بحسب ما بلغهم من معلومات فان القائمة أتت على تحديد حوالي 900 هكتار من الأراضي التي تضررت من الحرائق الأخيرة خلال شهر جويلية وشملت تحديدا مدينة طبرقة وملولة وأولاد يحي وعين الصبح وخاصة مربي النحل بدرجة أولى وفلاحي الأشجار المثمرة كالقوارض والكريمة وعدد كبير من صغار الفلاحين الذين  فقدوا منازلهم وموارد رزقهم .

ودعا خرباش إلى الإسراع بتقديم المساعدة للمتضرّرين لأن أغلبهم من صغار الفلاحين إضافة إلى مزارعي الحبوب الذين يعانون من المديونية ولم يقع الانطلاق بتعويضهم إلى اليوم.

هناء السلطاني

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

البرازيليون يختنقون بعد تغطية الدخان الناجم عن الحرائق 80% من البلاد

أكتوبر 1, 2024آخر تحديث: أكتوبر 1, 2024

المستقلة/- تعاني أكبر دولة في أميركا الجنوبية منذ أسابيع من التلوث إلى جانب أغلب بقية القارة التي تعاني من الجفاف الشديد والحرائق القياسية.

وقد احترقت ملايين الهكتارات من الغابات والأراضي الزراعية في الأرجنتين والبرازيل وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وباراغواي وبيرو.

ويشهد حوض الأمازون، الذي يعد عادة أحد أكثر الأماكن رطوبة على وجه الأرض، أسوأ حرائق منذ ما يقرب من عقدين من الزمان، وفقًا لمرصد كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبي.

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت صور الأقمار الصناعية من المعهد الوطني لأبحاث الفضاء (INPE)، تأثر 80 في المائة من البرازيل بالدخان.

ويقول الخبراء إن استنشاق الدخان من الحرائق له آثار مماثلة لتدخين أربع أو خمس سجائر في اليوم.

ويقول طبيب الأطفال ريناتو كفوري، نائب رئيس جمعية التحصين البرازيلية، إن تلوث الهواء قد يؤدي إلى تفاقم التهاب الشعب الهوائية والربو، ويزداد الخطر كلما طالت مدة التعرض.

في أحد أكبر المستشفيات في العاصمة برازيليا، كان عدد المرضى الذين عولجوا من مشاكل في الجهاز التنفسي في الأيام الأخيرة أعلى بأكثر من 20 مرة من المعتاد.

صنفت شركة IQAir السويسرية للرصد مدينة ساو باولو، أكبر مدينة في أمريكا اللاتينية، لعدة أيام الأسبوع الماضي على أنها المدينة الأكثر تلوثًا في العالم.

وفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجرتها شركة Datafolha، يقول ما لا يقل عن 40 في المائة من سكان ساو باولو وبيلو هوريزونتي، و29 في المائة في ريو دي جانيرو، إن صحتهم تأثرت “بشكل كبير” بالتلوث.

بلغت عمليات البحث على الإنترنت عن “جودة الهواء” مستويات قياسية في البرازيل في الأيام الأخيرة، وفقًا لأداة Google Trends، التي أفادت أيضًا بزيادة عمليات البحث عن “مرطب” و”منقي الهواء”.

حذر خبراء من ضعف أنظمة مراقبة جودة الهواء في البرازيل، ونقص خطط الطوارئ للتعامل مع تلوث الدخان.

وقالت إيفانجيلينا أراوجو من معهد أبحاث التلوث في البرازيل لوكالة فرانس برس إن أقل من 2.0 في المائة من البلديات لديها محطات مراقبة الهواء.

وواحدة فقط من كل خمس بلديات يمكنها اكتشاف الجسيمات الدقيقة الموجودة في الدخان والتي من شأنها أن تؤدي إلى تحذيرات صحية.

تلوم السلطات النشاط البشري على معظم الحرائق الأخيرة في البرازيل – حيث ترتبط غالبًا بإزالة الأراضي للزراعة.

أعلنت بوليفيا المجاورة يوم الاثنين كارثة وطنية بسبب حرائق الغابات التي أثرت على معظم مقاطعة سانتا كروز، حيث قالت السلطات إن 7.2 مليون هكتار احترقت منذ الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • معرض إنترسك السعودية يقيم مؤتمري "أمن المستقبل" و"السلامة من الحرائق"
  • البرازيليون يختنقون بعد تغطية الدخان الناجم عن الحرائق 80% من البلاد
  • سناء عكرود تهاجم طلبة الطب: نتوما مازالين صغار على الإضرابات سيرو تقراو
  • وزير الفلاحة: إصدار شهادة الإحصاء الفلاحي قريبا
  • إنطلاق حملة الحرث والبذر لموسم 2025/2024 من سطيف
  • كيف تحصل على حكم تعويض وإسقاط حضانة حال رفض زوجتك تنفيذ حكم الرؤية
  • جهاد جريشة: ما حدث اليوم هو عبث بالتحكيم المصري
  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • مُزارع شرقاوي ينتقض تصريحات نقيب الفلاحين الخاصة بـ "الفلاح المصري اليوم مليونير"