تستضيف العاصمة الكينية نيروبي قمة المناخ في إفريقيا والمقرر انعقادها في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر المقبل، والتي تهدف إلى معالجة التعرض المتزايد لتغير المناخ والتكاليف المرتبطة به، على الصعيد العالمي وخاصة في إفريقيا.

وتبحث القمة الأفريقية للمناخ، التي دعا إليها الرئيس الكيني ويليام روتو وتنظمها الحكومة الكينية بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الافريقي- الالتزامات والتعهدات والنتائج ذات الصلة بالمناخ والتحديات القائمة والجهود التى تبذلها الدول فى هذا الصدد
وبحسب مصادر كينية، فإن تصاعد الأزمات المناخية من حيث تواترها وشدتها، يستلزم اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من هذه التحديات، وتوفر قمة المناخ في إفريقيا فرصة للقادة الأفارقة لإصدار "إعلان نيروبي" للقادة الأفارقة بشأن النمو الأخضر وحلول تمويل المناخ، ودعوة للعمل للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي والشركاء الداعمين لدعم تنفيذها.

ولفتت المصادر إلى أن القمة المقبلة تسعى إلى إطلاق طموح جديد لأفريقيا ودعوة لاقامة شراكات من دول العالم لتحقيق هذه الغاية حيث ستكون القمة بمثابة منصة لعرض التقدم المحرز وتبادل وجهات النظر والبدء في التقارب حول الأولويات المشتركة خلال الفعاليات العالمية ومن بينها الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة ومجموعة العشرين ومجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28.

كما ستعمل القمة على استكشاف الأفكار المبتكرة، وتبادل المعرفة، وتحفيز الإجراءات الملموسة التي سيكون لها تأثير ملموس على الكوكب، كما تستهدف توجيه أجندة المناخ في إفريقيا والاستعدادات لمؤتمر المناخ القادة.

ومن المقرر أن يشارك بالقمة زعماء أفارقة إلى جانب زعماء دول أخرى وشخصيات دولية مرموقة من أصحاب المصلحة المعنيين بالتغير المناخ والتحديات وتقدم الحلول المستدامة في أفريقيا، بحسب ما أعلنه السفير جوزيف ساكو مفوض الزراعة والتنمية الريفية والاقتصاد الأزرق والبيئة المستدامة بالاتحاد الافريقي خلال الإيجاز الصحفي حول استعدادات القمة والذى بث عبر تقنية زووم.

وأوضح ساكو أن القمة المقبلة ستكون منصة لمعالجة تقاطع تغير المناخ، وتنمية أفريقيا، والحاجة إلى زيادة الاستثمار العالمي في العمل المناخي، لا سيما في أفريقيا، وستسعى إلى إطلاق طموح أفريقي متجدد للنمو الأخضر وتعزيز حلول التمويل المناخي.

وأشار المسئول الإفريقي إلى أن مخرجات القمة تصب فى طموحات كل من إفريقيا والعالم للعمل المناخي، مع التركيز على خمسة محركات أساسية للنمو، بما في ذلك التحول العادل للطاقة والطاقة المتجددة وتشمل الأولويات الرئيسية توسيع الوصول إلى الكهرباء، وضمان توافر الطهي النظيف، وتعزيز كفاءة الطاقة، واستكشاف إمكانيات الطاقة المتجددة؛ المعادن الخضراء والتصنيع المستدام؛ الزراعة المستدامة والأراضي والمياه؛ البنية التحتية المستدامة والتحضر وأهمية الاستثمار في البنية التحتية للنقل العام، مع التركيز على الخيارات العملية مثل أنظمة النقل السريع بالحافلات وحلول التنقل الإلكتروني، والمدن المرنة والنظيفة، ورأس المال الطبيعي.

وقال إن القمة ستناقش قضايا التكيف، والقدرة على التكيف مع مخاطر المناخ وتمويل الكربون، لذلك، توفر قمة المناخ الأفريقية فرصة لافريقيا لتوحيد صوتها في مسائل تغير المناخ والتنمية المستدامة وحشد الدعم لتنفيذ البرامج والسياسات القارية مثل تغير المناخ واستراتيجية وإجراءات التنمية المرنة للاتحاد الأفريقي.

وسيقام على هامش اعمال القمة أسبوع المناخ في إفريقيا ٢٠٢٣ الذى تنطلق فعالياته فى الرابع من سبتمبر ويستمر لمدة خمسة ايام ليكون منصة لواضعي السياسات والممارسين والشركات والمجتمع المدني لتبادل الحلول المناخية والحواجز التي يجب التغلب عليها والفرص التي تم تحقيقها في مناطق مختلفة، مما يؤدي إلى أول تقييم عالمي يختتم في قمة المناخ COP 28 في الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر من هذا العام.
يذكر أن أسبوع المناخ في إفريقيا سينظر في أربعة مسارات رئيسية بهدف تقديم مساهمات تركز على المنطقة لإثراء التقييم العالمي وتشمل أنظمة الطاقة والصناعة، المدن والمستوطنات الحضرية والريفية والبنية التحتية والنقل، الأرض والمحيطات والغذاء والماء، والمجتمعات والصحة وسبل العيش والاقتصاد.

وكان القرار الصادر عن الدورة العادية الخامسة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، الذي انعقد في فبراير 2023، قد كلف مفوضية الاتحاد الأفريقي بعقد قمة بشأن تغير المناخ ووافق على عرض حكومة كينيا لاستضافة القمة..
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نيروبي النمو الاخضر كينيا المناخ فی إفریقیا تغیر المناخ قمة المناخ

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. إطلاق معرض «صنع في مصر» بطرابلس سبتمبر المقبل

تستعد الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، لإطلاق معرض متخصص لأول مرة للمنتجات المحلية، في مدينة طرابلس بدولة ليبيا الشقيقة، بعنوان «صنع في مصر»، في الفترة من 21 -24 سبتمبر 2024.

الصادرات المصرية

قال اللواء شريف الماوردي، رئيس مجلس إدارة هيئة المعارض والمؤتمرات، إن المعرض سيضم شركات مصرية فى أكثر من 13 قطاع صناعي ولوجستي، بهدف نمو الصادرات المصرية، واقتحام المنتج المحلي السوق الليبي.

معرض طرابلس

أوضح «الماوردي»، أن تلك القطاعات المشاركه فى معرض طرابلس، تضم شركات مصرية في مجال الصناعات الهندسية والمعدنية، والكيماوية، ومواد البناء والتشيد، والصناعات الغذائية، والتعبئة والتغليف، والأثاث، والأجهزة الكهربائية، والأدوات المنزلية، والملابس الجاهزة والمفروشات، والجلود، والمستلزمات الطبية وقطاع الخدمات.

قطاع المشروعات الصغيرة

أكد رئيس هيئة المعارض، أنه جرى إتاحة الفرصة أمام قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتشجيع الشباب على الإنتاج وتوفير الدعم اللوجستي للترويج لمنتجاتهم عبر التصدير للخارج.

مجلس الأعمال المصري الليبي

أضاف أن المعرض سيتم إطلاقة بالتنسيق مع مجلس الاعمال المصري - الليبي، بهدف زيادة فرص التعاون الاستثماري والتجاري للشركات المصرية فى ليبيا خلال الفترة المقبلة.

القطاعات الاقتصادية

وجه رئيس هيئة المعارض، الدعوة لكل الشركات المصرية، للترويج لمنتجاتهم المحلية، من خلال معرض طرابلس المقبل، إذ تهدف الهيئة لحشد الشركات والمستثمرين والمصانع من مختلف القطاعات الاقتصادية للتواجد فى ليبيا وفتح اسواق تصديرية جديدة.

وأضاف أن الباب مفتوح أمام جميع الشركات المصرية، للمشاركة في المعرض الليبي، وتوفير وحدات عرض لكل شركة، بمساحة تتراوح من 12 إلى 50 متر لعرض منتجاتهم.

وتابع أنه جرى التنسيق مع «مجلس أصحاب الأعمال الليبي- المصري»، للتسويق والترويج للمعرض المصري، لاسيما أنه سيتم توفير جميع خدمات الشحن والانتقال.

ولفت إلى أن هيئة المعارض تعمل على إزالة أي معوقات أمام الشركات المصرية في التواجد بالسوق الليبي، لتحفيز الاستثمار والتجارة بين البلدين.

وأشار إلى أن المستندات المطلوبة تتضمن «سجل تجاري - بطاقه ضريبية - صورة من آخر إقرار ضريبي وسجل المصدرين»، بجانب تعهد بعدم عرض أى منتجات غير مصرية، وأى معروضات لا تقوم الشركة بتصنيعها.

يذكر أن مصر شاركت عبر هيئة المعارض والمؤتمرات في معرض طرابلس الدولي، الذي عقد فى مايو الماضي، بجناح 500 متر ضم 26 شركة مصرية.

وقال اللواء شريف الماوردي، أن عدد من الشركات المصرية حققت خلال مشاركتها فى معرض طرابلس الدولي عدد من العقود والصفقات، لاسيما أن أكثر من 4 شركات بدأت في فتح أفرع دائمة لها في ليبيا.

مقالات مشابهة

  • مدينة إكسبو دبي تستضيف قمة مدن آسيا والمحيط الهادئ 2025
  • هيئة المعارض تستعد لإطلاق معرض " صنع فى مصر" فى طرابلس سبتمبر المقبل
  • لأول مرة.. إطلاق معرض «صنع في مصر» بطرابلس سبتمبر المقبل
  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • خبير بيئي: الإنسان السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير المناخ (فيديو)
  • شاهد: عناصر الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في البرازيل
  • الاسبوع المقبل.. موسكو تستضيف أيام الثقافة الإماراتية
  • «السياحة»: بدء رحلات العمرة للمصريين في شهر سبتمبر المقبل
  • رئيس سيراليون خلال منتدى أوبك: الدول النامية تواجه صعوبات في أزمة تغير المناخ
  • بسبب موجات الحر.. معلومات تغير المناخ يقدم نصائح للمواطنين «فيديو»