تزور السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، دولة قبرص، وذلك ضمن أولى جولاتها الخارجية بأوروبا، وفي هذا الصدد  وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج،  اليوم،  بزاريه سينانيان، المفوض السامي الأرميني لشئون المغتربين، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور".

 توثيق مرئي لتاريخ الجاليات

 

وتم الاتفاق  خلال اللقاء على التحضير لمشروع توثيق مرئي لتاريخ الجاليات من أصول مشتركة من خلال الفيديو والاستماع للعائلات التي عاشت في البلدين لتعريف الأجيال الجديدة بقوة العلاقة، مؤكدا على اعتزامه زيارة مصر قريبًا للاجتماع بالجاليات والتعريف بفرص الاستثمار المشترك والالتقاء بالغرف التجارية في القاهرة والإسكندرية، وبحث المزيد من أشكال التعاون وفرص الاستثمار المشترك.

 

كما تم الاتفاق على أن تشهد الفترة المقبلة نقطة انطلاق حقيقية لتعزيز العلاقات «المصرية- الأرمينية» في مختلف المجالات، ووضع آليات عمل في أبرز الملفات ذات الاهتمام المشترك وبما يعود بالنفع على كلا البلدين، مستعرضا تجربة أرمينيا في تدوين وأرشفة قاعدة بيانات المغتربين للتعرف عليهم وعلى تخصصاتهم.

 

 العلاقات المصرية الأرمينية

 

و أعربت السفيرة سها جندي عن سعادتها بهذا اللقاء، وأكدت على أن العلاقات المصرية الأرمينية علاقات قوية ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، حيث إن الأرمن كانوا ومازالوا جزءًا لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصري في الماضي وحتى الآن، 

 

كما أعرب  زاريه سينانيان عن عمق شكره وتقديره لوزيرة الهجرة السفيرة سها جندي لحرصها على عقد هذا اللقاء الثنائي، فهو يعشق أرض مصر.

 

هذا وقد شارك أيضا بحضور الاجتماع كلا من إميليا برغوني رئيس إدارة المغتربين بمكتب زاريه سينانيان المفوض السامي الأرميني،  سارة مأمون معاون وزيرة الهجرة لشئون المشروعات والمؤتمرات، والسادة أعضاء السفارة من البلدين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قبرص وزيرة الهجرة الاستثمار سها جندي وزیرة الهجرة

إقرأ أيضاً:

إعفاء متبادل من التأشيرات بين سلطنة عمان وأوزبكستان

رصد-أثير

استقبل معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، وزير الخارجية بديوان عام الوزارة في مسقط صباح اليوم معالي بختيار سعيدوف، وزير خارجية جمهورية أوزبكستان الصديقة والوفد المرافق له والذي يقوم بزيارة رسمية إلى البلاد.

وقد عقد الجانبان جلسة مشاورات سياسية استعرضا خلالها العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين الصديقين وأكدا على العزم المشترك لمواصلة تطوير مشاريع وبرامج التعاون الثنائي في مختلف المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية والعلمية. وعلى صعيد المستجدات والقضايا السياسية تبادل الوزيران وجهات النظر حول تطورات الصراع العربي الاسرائيلي وخاصة ما يتصل بالقضية الفلسطينية والحرب العدوانية التي تمارسها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بالإضافة إلى عدد آخر من القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.

ووقع الوزيران بعد جلسة المباحثات على اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات بين البلدين للجوازات الدبلوماسية والخاصة والخدمة.

حضر اللقاء سعادة السفير الشيخ حميد بن علي المعني، رئيس دائرة الشؤون العالمية وسعادة عبدالسلام حاتموف سفير جمهورية أوزبكستان المعتمد لدى سلطنة عُمان وعدد من المسؤولين لدى الجانبين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره السوري العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات المنطقة (صور)
  • وزيرة الهجرة تعلن موعد إطلاق التطبيق الإلكتروني وصندوق الطوارئ للمصريين بالخارج
  • إطلاق رحلات جوية مباشرة بين الجزائر وأمريكا قريبا
  • أول ورشة عمل تعقد "حول "الادارة المتكاملة للحدود"
  • مشاورات سياسية تستعرض العلاقات التاريخية القائمة بين عُمان وأوزبكستان
  • لقاء الوداع.. السوداني يستقبل السفيرة رومانوسكي للمرة الأخيرة
  • إعفاء متبادل من التأشيرات بين سلطنة عمان وأوزبكستان
  • تعيين وزيرة الهجرة السابقة مديرا تنفيذيا للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • توفير مزايا وخدمات .. مدبولى يبحث مع وزيرة الهجرة عددًا من الملفات
  • سها جندي: نرحب بالتعاون مع الجانب المكسيكي وتبادل الخبرات في ملفات الهجرة