موقع 24:
2024-09-19@05:05:29 GMT

فاغنر تغادر قواعدها في بيلاروسيا.. الوجهة مجهولة

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

فاغنر تغادر قواعدها في بيلاروسيا.. الوجهة مجهولة

غموض كبير يكتنف مصير مجموعة فاغنر بعد مقتل زعيمها يفغيني بريغوجين الأربعاء الماضي في حادث تحطم طائرة خاصة مفاجئ، فهي بدأت بالانسحاب تدريجياً من بيلاروسيا، فيما لا يزال جزءاً من قواتها في مناطق متفرقة من العالم، وتحديداً في القارة الإفريقية، حيث تتعاظم مصالح روسيا.

وأكدت تقارير مختلفة، أن أعضاء مجموعة فاغنر بدأوا بحزم أمتعتهم ومغادرة عدد من القواعد الكبيرة في بيلاروسيا، وفقاً لما ذكرته "نيوزويك".

وانتقل مسلحو فاغنر إلى بيلاروسيا بعد تمرد محدود فاشل في يونيو (حزيران) الماضي، انتهى باتفاق توسط فيه رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، ونص على نقل جزء من المرتزقة إلى قواعد في بيلاروسيا، بعضها كان قريباً من الحدود مع بولندا ولاتفيا وليتوانيا، الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو).  

تقييم استخباراتي أمريكي.. مقتل زعيم #فاغنر عملية مدبرة https://t.co/QCe9CWwXzo

— 24.ae (@20fourMedia) August 25, 2023 عودة إلى روسيا 

وأفاد مركز المقاومة الوطنية في أوكرانيا، أن مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا بدأوا على الأرجح برحلة العودة إلى روسيا، بعد تلقيهم نبأ مقتل زعيمهم يفغيني بريغوجين، لكن لا يبدو أن رغبتهم في العودة إلى الوطن الأم تلقى ترحيباً من بيلاروسيا، التي حشدت أجهزتها الأمنية وأقامت مجموعة من الحواجز في طريق فاغنر، لمنعها من العودة.

وبحسب إذاعة "أوروبا الحرة"، فصور الأقمار الصناعية التي التقطت يوم الأربعاء الماضي أظهرت أن حوالي ثلث معسكر فاغنر الأكبر في بيلاروسيا قد تم إخلاؤه.

وبدا معسكر فاغنر في قرية تسيل البيلاروسية القريبة من الحدود الأوكرانية شبه فارغ، وخال من الخيام، والقوات، والعتاد، والمركبات العسكرية الخاصة بفاغنر، والتي جرى نقلها إلى بيلاروسيا قبل قرابة شهرين فقط. 

ورحلة فاغنر نحو تسيل في بيلاروسيا، بدأت بإكراه من بوتين الذي اشترط في اتفاقه مع لوكاشينكو  بعد تمرد يونيو الفاشل على انتقال المجموعة إلى بيلاروسيا. 

وبحسب المصادر، فإن مخيم تسيل كان يحتوي مؤخراً على 273 خيمة عسكرية، تم تفكيك 101 منها بعد مقتل بريغوجين. ووفق التقديرات العسكرية، فإن كل خيمة تستوعب حوالي 20 جندياً، فالبتالي يبلغ مجموعة قوات فاغنر التي غادرت المخيم قرابة 2000 مسلح على الأرجح.

The Wagner camp in Belarus is being actively dismantled, per satellite pics published by Radio Liberty.

The pictures show that the dismantling of the tents in the camp in the village of Tsel began on August 1. At the moment, more than 100 of the 273 tents have been dismantled.… pic.twitter.com/SDz1Hf00eC

— Ragıp Soylu (@ragipsoylu) August 24, 2023


وبعد أيام من مغادرة قوات فاغنر مخيم تسيل، أظهرت صور أقمار صناعية أخرى، أن المرتزقة الروس لم يقيموا في نقطة أخرى في بيلاروسيا حسبما كان متوقعاً، وقال محللو بيانات، "لا تظهر الصور التي التقطت بعد مغادرة فاغنر مخيم تسيل أي تجمعات في مناطق أخرى، كما لم نرصد مواقع تدريب أو وجود وحدات ومركبات عسكرية وأسلحة في مواقع أخرى داخل بيلاروسيا". 

ووفق تقييم استخباري بريطاني نشر نهاية يوليو (تموز) الماضي، فإن مخيم تسيل ضم قرابة 300 خيمة، و200 سيارة عسكرية،  وعدة آلاف من قوات جماعة فاغنر، قبل أن يصبح شبه فارغ.

إلى أفريقيا

ورجحت إذاعة أوروبا الحرة، احتمال انتقال أعضاء فاغنر من بيلاروسيا إلى أفريقيا، لكن قناة فاغنر على تليغرام لم تظهر أي دليل على ذلك حتى الآن.

وتنشط فاغنر في عدد كبير من الدول الأفريقية، وآخر ظهور لزعيمها يفغيني بريغوجين قبل مقتله في تحطم الطائرة، كانت من أراض أفريقية، حيث بث فيديو من أرض جرداء، أكد فيه أن قواته تواصل "عملها هنا في إفريقيا لحماية مصالح روسيا، ولتعزيز حرية القارة ومحاربة الإرهاب هناك". 

new video with Yevgeny Prigozhin appeared from Africa.

“We are working. Temperature +50°. Everything we love. The Wagner Group conducts reconnaissance and search activities. Makes Russia even greater on all continents! And Africa even more free. Justice and happiness for the… pic.twitter.com/unNuPV29v4

— Sprinter (@Sprinter99800) August 21, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فاغنر مجموعة فاغنر تمرد فاغنر يفغيني بريغوجين فی بیلاروسیا

إقرأ أيضاً:

ضبط 12 طن مخصبات زراعية و250 كيلو لحوم مجهولة المصدر بالشرقية


 

كلف المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية المهندس عبد الكريم عوض الله وكيل وزارة التموين بالشرقية بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديرية الصحة والطب البيطري والجهات الرقابية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة للتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه واتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين..

وتنفيذًا لتكليفات محافظ الشرقية، قامت حملة تفتيشية ورقابية مفاجئة من تموين قطاع الجنوب برئاسة عاطف عراقي حسن والأستاذ أحمد حسين المفتش بالقطاع بمركز بلبيس والقرى التابعة له لمرور على المحال التجارية.

وأسفرت الحملة عن  ضبط  12 طن مخصبات زراعية مجهولة المصدر بمخزن أسمدة بقرية النوبة بلبيس وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 17348 جنح بلبيس والحرز تحت أذن تصرف النيابة العامة.

كما تم ضبط 12 كرتونة لحوم مجمدة بإجمالي وزن 250 كجم  مجهولة المصدر بثلاجة مجمدات بقرية الشيخ عيسى ببلبيس وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 17349 جنح بلبيس، كما تم تحرير 3 محاضر حيال تجار تموينين لعدم ممارسة النشاط المنوط بهم وهو صرف المقرارات التموينية المدعمة من قِبل الدولة للمواطنين،و تم تحرير 2 محضر جنح بلبيس لعدم الإعلان عن أسعار السلع المعروضة للبيع.
 

مقالات مشابهة

  • هل تقف ورائها الفصائل؟.. رسائل مجهولة تخترق أنظمة الأمن وترعب الإسرائيليين
  • لماذا تعد الإمارات الوجهة الأكثر جذباً للمواهب في العالم؟
  • تعميم صورة سيّارة وسائقتها... صدمت أحد المواطنين وفرّت إلى جهة مجهولة
  • الأسباب مجهولة .. وفاة 3 أشخاص في حريق مستودع بميلانو
  • الدماء تسيل في لبنان.. وإسرائيل تتأهب لـ«القصاص»
  • الشركات الأمنية والعسكرية الخاصة
  • ضبط طن أسمدة زراعية مجهولة المصدر و800 عبوة سلع غذائية فاسدة بالبحيرة
  • سلة الاتحاد السكندرى تغادر غدا للأمارات لخوض منافسات بطولة الوحدة
  • هآرتس: ابتزاز طالبي اللجوء للقتال بغزة يُمهد لتشكيل فاغنر إسرائيلية
  • ضبط 12 طن مخصبات زراعية و250 كيلو لحوم مجهولة المصدر بالشرقية