قال الدكتور أحمد سيد محمد، باحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنّ تجمع بريكس يمثل 31% من الناتج العالمي، أي يزيد عن الثُلث وتخطى مجموعة السبع الصناعية الكبرى، وبه أكثر من 43% من سكان العالم، ومع انضمام 6 دول ستزيد هذه النسبة عن 50%، مؤكدًا أن مصر تستهدف الانفتاح على كل التجارب التنموية للصين وروسيا والاقتصادات الأخرى مثل الهند وجنوب أفريقيا والبرازيل.

وأضاف خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي، أن بريكس يضم أكثر من ثلث مساحة العالم بعد انضمام 6 دول، وبه أكثر من ربع حجم التجارة العالمي. 

وتابع، أن روسيا والصين دولتان مهمتان في النظام الدولي الاقتصادي والسياسي، فالصين لديها أكبر اقتصاد عالمي، وروسيا قوة كبيرة، وهو ما سيفيد مصر بعد الانضمام إلى بريكس. 

وواصل: «بريكس تجمع مهم، والآن تسود لغة المصالح والعالم كله يتجه إلى التنمية، في ظل وجود شعار التعافي الاقتصادي بعد جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، حيث تحاول الدول بناء الشراكات وجذب الاستثمارات وبناء علاقات قوية».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأزمة الروسية التعافي الاقتصادي الفضائية المصرية النظام الدولي

إقرأ أيضاً:

الرياضة الإماراتية.. حضور قوي في المشهد العالمي خلال يوليو المقبل

تنتظر الرياضة الإماراتية العديد من المشاركات الخارجية البارزة خلال شهر يوليو المقبل، تتصدرها المنافسة بثاني أكبر بعثة في تاريخ الدولة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تنطلق 26 يوليو وتستمر حتى 11 أغسطس المقبلين.

وكانت أكبر بعثة شاركت بها الإمارات في أولمبياد لندن 2012 هي 32 رياضيا ورياضية في 7 ألعاب هي كرة القدم، والشراع، والرماية، ورفع الأثقال، والسباحة، والجودو، وألعاب القوى.
وتأتي المشاركة الأولمبية في المقدمة، إذ تأهل حتى الآن بشكل مباشر 11 رياضيا ورياضية، في 3 رياضات، هي قفز الحواجز للفروسية عن طريق كل من محمد الهاجري، وعبد الله المري، وسالم السويدي، وعمر المرزوقي، وفي الدراجات صفية الصايغ، التي تشارك كأول لاعبة إماراتية للدراجات في الأولمبياد، وفي الجودو، تأهل 5 لاعبين ولاعبة واحدة هم ظافر آرام، ونارمند بيان، وطلال شفيلي، وعمر معروف، وأرام جريجوريان، وبشيرات خرودي، ، الذي تأهل مؤخرا، فضلا عن 3 رياضيين آخرين اثنين منهم ببطاقتي دعوة من الاتحاد الدولي للسباحة لكل من يوسف المطروشي ومها الشحي، وبطاقة أخرى في منافسات ألعاب القوى.
وقبل مشاركته في أولمبياد باريس، يشارك المنتخب الوطني لقفز الحواجز في بطولة دولية بإنجلترا 17 يوليو المقبل لتكون مسك الختام في الاستعدادات قبل السفر إلى باريس.
وستنظم رابطة أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو خلال يوليو المقبل، عدة جولات خارجية في كل من البرازيل، والفلبين، ومنغوليا، وبيرو، والمكسيك، وقيرغيستان، وأرمينيا وكرواتيا، وقطر، وجنوب أفريقيا.
وقال طارق البحري مدير عام رابطة أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو، إن الرابطة تنظم سنويا ما يزيد عن 250 بطولة حول العالم، لنشر وتطوير اللعبة، وتوفير أفضل بيئة تنافسية للأبطال والبطلات في مختلف الفئات.

ولفت إلى حرص أبوظبي على تعزيز مكانتها كأكبر مطور للعبة في العالم، من خلال تطبيق أفضل برامج لنشر اللعبة، واكتشاف وصقل المواهب، وصناعة الأبطال، وتنظيم البطولات في أهم مدن وعواصم العالم، وأن المستهدف للرابطة في المستقبل أن تنظم 500 بطولة سنويا حول العالم.
وخلال يوليو المقبل، يستكمل فريق الإمارات للدراجات الهوائية مشاركته في طواف فرنسا، الذي ينطلق 29 يونيو الجاري، ويستمر حتى 21 يوليو المقبل، وذلك من خلال 8 دراجين، يتصدرهم البطل السلوفيني تادي بوجاتشار المتوج بلقب طواف فرنسا مرتين.
وفي لعبة التنس يشارك منتخبنا الوطني في بطولة كأس ديفيز “المجموعة الرابعة” التي تستضيفها مدينة فينوم في كمبوديا خلال الفترة من 10 إلى 13 يوليو المقبل.
كما يشارك منتخبنا الوطني لبناء الأجسام واللياقة البدنية بقائمة تضم 15 لاعبا، في بطولة آسيا لبناء الأجسام، التي تقام في منغوليا من 2 إلى 8 يوليو المقبل.وام


مقالات مشابهة

  • صحيفة روسية: انضمام أصدقاء أميركا للبريكس يقلق الغرب
  • عمان في مؤشر السلام العالمي 2024
  • فتح: انضمام إسبانيا إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل انتصار لقيم الإنسانية
  • فيلم Inside Out 2 يحقق أرقامًا قياسية بشباك التذاكر العالمي
  • مهرجان كناوة بالصويرة 2024.. ليلة مزج موسيقي تجمع معلمي كناوة بموسيقين عالميين
  • مؤشر عالمي… اليمن الدولة الأقل سلمية على مستوى العالم
  • الأمن الغذائي العالمي.. رؤية مصر لبريكس
  • الرياضة الإماراتية.. حضور قوي في المشهد العالمي خلال يوليو المقبل
  • وزير الزراعة يشارك في الاجتماع الوزاري لوزراء الزراعة لتجمع بريكس
  • وزير الزراعة يشارك بالاجتماع الوزاري الـ14 لوزراء الزراعة لتجمع بريكس بموسكو