قال الدكتور أحمد سيد محمد، باحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنّ تجمع بريكس يمثل 31% من الناتج العالمي، أي يزيد عن الثُلث، وتخطى مجموعة السبع الصناعية الكبرى، وبه أكثر من 43% من سكان العالم، ومع انضمام 6 دول ستزيد هذه النسبة عن 50%، مؤكدًا ان مصر تستهدف الانفتاح على كل التجارب التنموية للصين وروسيا والاقتصادات الأخرى مثل الهند وجنوب أفريقيا والبرازيل.

«بريكس» يضم أكثر من ثلث مساحة العالم

وأضاف «محمد» خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي، أن «بريكس» يضم أكثر من ثلث مساحة العالم بعد انضمام 6 دول، وبه أكثر من ربع حجم التجارة العالمي.

وتابع: روسيا والصين دولتان مهمتان في النظام الدولي الاقتصادي والسياسي، فالصين لديها أكبر اقتصاد عالمي، وروسيا قوة كبيرة، وهو ما سيفيد مصر بعد الانضمام إلى بريكس.

بريكس تجمع مهم

وواصل: «بريكس تجمع مهم، والآن تسود لغة المصالح والعالم كله يتجه إلى التنمية، في ظل وجود شعار التعافي الاقتصادي بعد جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، حيث تحاول الدول بناء الشراكات وجذب الاستثمارات وبناء علاقات قوية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: باحث بريكس الصين روسيا أکثر من

إقرأ أيضاً:

برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة

موسكو-سانا

أكد نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أندريه كليموف أن روسيا تقدر عالياً وتحترم سيادة سورية على أراضيها، وتبذل الكثير في سبيل تعزيز هذه السيادة.

وقال كليموف في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو اليوم: إن “روسيا الاتحادية تدين كل أشكال وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية وتشجب سياسة البلدان التي تخرق مبدأ وحدة هذه الأراضي وترى في وجود القوات الامريكية والأجنبية على الأراضي السورية بصورة غير قانونية احتلالاً وخرقاً لمبادئ ومخرجات ميثاق الأمم المتحدة”.

وبشأن الجولان السوري المحتل أوضح كليموف أنه جزء من الأراضي السورية، وبالتالي يجب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي له بالوسائل التي يقررها الشعب السوري وقيادته، مؤكداً أن روسيا ستسهم بدورها دبلوماسياً وسياسياً لتحقيق هذا الهدف.

ولم يستبعد كليموف انضمام سورية إلى مجموعة بريكس، مشيراً إلى أن دعوتها ومشاركتها مؤخراً في هذا التجمع في فلاديفوستوك، وخاصة في فترة ترؤس روسيا للمجموعة تدل على التقارب بين بريكس والجانب السوري.

وأوضح أن منح العضوية لأي بلد يتم بالموافقة الجماعية لأعضاء بريكس، لذلك فإن عملية الانضمام يجب متابعتها والاستمرار بالتأكيد على ضرورتها لتتم الموافقة الجماعية عليها.

مقالات مشابهة

  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • وزير البترول: نستهدف مواصلة الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة
  • مشاريع التخرج بـ«إعلام حلوان» تجمع بين الإبداع الصحفي والتقنيات الحديثة
  • مأساة التدافع المروّع.. أكثر من 100 شخص لقوا حتفهم خلال تجمع ديني شمال الهند
  • ضياء رشوان: يجب على الحكومة الجديدة الانفتاح مع الآخرين
  • خبير: الملف الاقتصادي له أولوية كبيرة لدى الحكومة الجديدة (فيديو)
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة قد تتخذ سياسات أكثر مرونة للتعامل مع الصدمات
  • جامعة حلوان: مشاريع التخرج بقسم الإعلام تجمع بين الإبداع الصحفي والتقنيات الحديثة