دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— وجهت دعوة للقوى النفطية المتمثلة بالسعودية والإمارات للانضمام إلى مجموعة "بريكس" للدول النامية في أول توسع لها منذ أكثر من عقد.

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الخميس، في ختام القمة السنوية للمجموعة في جوهانسبرغ، إنه تم دعوة إيران ومصر وإثيوبيا والأرجنتين أيضا للانضمام.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن المملكة تنتظر تفاصيل من مجموعة "بريكس" حول طبيعة العضوية، وستتخذ "القرار المناسب" وفقًا لذلك.

وقد أعربت جميع البلدان الستة المدعوة بالفعل عن رغبتها في الانضمام للمجموعة التي تتشكل حاليا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وقال رامافوسا: "ستدخل العضوية حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من يناير 2024".

وسبق وأعربت 22 دولة رسميا عن رغبتها في الانضمام إلى الكتلة، في حين قدم العديد منها أيضا استفسارات غير رسمية، حسبما قال الدبلوماسي الجنوب أفريقي، أنيل سوكلال، الشهر الماضي.

إليكم نظرة في الإنفوغرافيك أعلاه على قائمة الدول الأعضاء لمجموعة "بريكس" والأعضاء الجدد، إضافة للدول التي تقدمت بطلب رسمي للانضمام.

الإماراتالبحرينالبرازيلالسعوديةالصينالكويتالهندجنوب أفريقياروسيامصرانفوجرافيكنشر الجمعة، 25 اغسطس / آب 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: انفوجرافيك

إقرأ أيضاً:

أمريكا تحث قادة دولة جنوب السودان على إجراء انتخابات نزيهة

 

حث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في ذكرى استقلال جنوب السودان في 9 يوليو، قادة البلاد على ضمان مستقبل ينعم فيه الناس بالسلام والقدرة على انتخاب قادتهم بشكل ديمقراطي.

الخرطوم ــ التغيير

وهنأ شعب جنوب السودان نيابة عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، أثناء احتفالهم باستقلالهم.

وقال: في عام 2011، برز جنوب السودان كأحدث دولة في العالم، وسط فرحة وتوقعات عالية من شعبه، بأن قادته سيعملون على إقامة مجتمع ديمقراطي وعادل وسلمي.

وتابع: تدعو الولايات المتحدة قادة جنوب السودان إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتلبية هذه التوقعات وضمان مستقبل يسوده السلام لشعبهم والقدرة على اختيار قادتهم من خلال انتخابات حقيقية وسلمية.

وقال نحث الحكومة الانتقالية على البدء في استخدام الموارد المالية العامة بشفافية من أجل مصلحة جميع شعب جنوب السودان.

وأضاف: ندعو أيضا الحكومة الانتقالية إلى تهيئة بيئة مواتية لتقديم مساعدات الجهات المانحة الدولية بشكل فعال، بما في ذلك عن طريق تقليل التكاليف والمخاطر التي يواجهها أولئك الذين يحاولون مساعدة شعب جنوب السودان.

وقال إن علاقة الولايات المتحدة بجنوب السودان بدأت قبل عقود من استقلاله وهي مبنية على القيم، بما في ذلك الإيمان بأن شعب جنوب السودان يستحق الديمقراطية وحقوق الإنسان وحكومة تستجيب لاحتياجاته.

وقال بلينكن: سنقف دائماً مع أولئك الذين يعملون على تعزيز هذه القيم حتى يتمكن جميع السودانيين الجنوبيين من العيش بسلام وكرامة.

وكان قد صرحت قالت وزارة الخارجية الأمريكية في أبريل الماضي إن التقييم السلبي، الذي أجراه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في 8 أبريل، بشأن الشروط المسبقة لإجراء الانتخابات بدولة جنوب السودان، يؤكد فشل القادة السياسيين في الجنوب بشأن تلبية المعايير اللازمة لإجراء انتخابات حقيقية وسلمية في ديسمبر المقبل.

وذكر بيان صحفي صادر عن ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن رسالة الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس بتاريخ 8 أبريل، والتي حدد فيها أكثر من عشرة شروط مسبقة حاسمة وضرورية لإجراء انتخابات حقيقية وسلمية في جنوب السودان لكن لم تجتمع الحكومة الانتقالية بعد، و كانت رسالة واضحة إلى مجلس الأمن.

و أضاف “فإن الرسالة توضح أن الرئيس سلفا كير ونائبه الأول رياك مشار، وغيرهم من القادة السياسيين في جنوب السودان، قد عملوا بشكل جماعي، وفشلوا في تلبية المعايير اللازمة لإجراء انتخابات حقيقية وسلمية في ديسمبر”.

الوسومأمريكا الانتخابات بيلنكن دولة جنوب السودان وزير الخارجية

مقالات مشابهة

  • السجادة القادرية بكدباس تطلق دعوة لوقف الحرب
  • أمريكا تحث قادة دولة جنوب السودان على إجراء انتخابات نزيهة
  • هل هددت السعودية مجموعة السبع بشأن الأصول الروسية المجمدة؟
  • وشهد شاهد من أهلها.. أفريقيا تتسيد كأس أمم أوروبا
  • 6 نقاط رئيسية من المحادثات الوزارية لدول شرق أفريقيا في زنجبار
  • فنزويلا والهند تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية ضمن مساعي كاراكاس للانضمام لـ(بريكس)
  • الإمارات تشارك في اجتماع الشيربا الثالث لمجموعة العشرين
  • إيران توضح حقيقة تعليق روسيا عضويتها في بريكس
  • الشعبة البرلمانية تشارك في المنتدى البرلماني العاشر للدول الأعضاء بمجموعة بريكس
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في المنتدى البرلماني العاشر للدول الأعضاء بمجموعة “بريكس”