مع استمرار التحقيقات بسقوط طائرة خاصة كان على متنها زعيم مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين برفقة 9 آخرين، مساء الأربعاء، خلص تقييم مبدئي للاستخبارات الأمريكية إلى أن انفجاراً متعمداً تسبب في تحطم طائرة بريغوجين الذي نعاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس.

ومع تزايد التكهنات حول ملابسات الحادث وما إذا كان مدبراً، نقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن مسؤولين أمريكيين وغربيين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، بأن "الانفجار يتماشى مع تاريخ بوتين الطويل من محاولة إسكات معارضيه ومنتقديه".

وبحسب الوكالة الأمريكية، لم يقدم المسؤولون أي تفاصيل حول سبب الانفجار الذي قتل بريغوجين والذي يعتقد بشكل واسع أنه انتقام  من زعيم فاغنر وعدد من مرافقيه، بسبب التمرد الذي شكل أكبر تحدٍ لسلطة الرئيس الروسي.

وإلى ذلك، قال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر، معلقاً على  التقارير الصحافية التي أفادت بإن صاروخ أرض جو أسقط الطائرة إنها "غير دقيقة"، ولكنه رفض الكشف عما إذا كانت الولايات المتحدة تشتبه في وجود قنبلة أو تعتقد أن الحادث كان عملية اغتيال.

BREAKING: The plane crash presumed to have killed Wagner leader Prigozhin was intentionally caused by an explosion, according to U.S. and Western officials. https://t.co/ASCsBFDB3n

— The Associated Press (@AP) August 24, 2023

وظهرت تفاصيل التقييم الاستخباراتي في الوقت الذي أعرب فيه بوتين عن تعازيه لأسر أولئك الذين كانوا على متن الطائرة.

وفي أول تعليق لبوتين على حادث مقتل زعيم فاغنر،  أكد أنه يعرف بريغوجين منذ التسعينيات وكان رجل أعمال موهوباً، مشيراً إلى أن روسيا تنتظر نتائج التحقيقات.

وقدم بوتين التعازي لأسرة مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين، وقال "أود أن أعرب عن تعازي الصادقة لأسر جميع الضحايا"، مشيراً إلى أن بريغوجين ارتكب "أخطاء" جسيمة، لكنه "حقّق نتائج مرجوة لنفسه وللقضية المشتركة".

وأكد بوتين أن "ضحايا تحطم طائرة فاغنر قدموا "مساهمة كبيرة" في أوكرانيا"، كما وعد بالتحقيق في تحطم طائرة بريغوجين "حتى النهاية"، مضيفاً "سنرى ما سيقوله المحققون في المستقبل القريب. الفحوص جارية، فحوص فنية وجينية"، لافتاً إلى أن التحقيق "سيستغرق بعض الوقت".

هل يعيد بوتين "ترتيب" أوراق فاغنر بعد وفاة بريغوجين؟ #روسيا #فاغنر #يفغيني_بريغوجينhttps://t.co/d7HneP8pAF pic.twitter.com/pXUb3q1gXR

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023

وأثارت ملابسات الحادث الذي أكدت السلطات الروسية أنه أودى بجميع ركاب الطائرة، ومنهم مقربون من بريغوجين، تكهنات حول احتمال اغتياله.

ومن جانبه، صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، في حديثه للصحافيين، الأربعاء، إنه يعتقد أن بوتين كان وراء الحادث، رغم أنه أقر بأنه ليس لديه معلومات تؤكد اعتقاده، وقال: "لا أعرف على وجه اليقين ما حدث، لكنني لست مندهشاً ولا يحدث الكثير في روسيا من دون أن يكون بوتين وراءه".

وكان كبار المسؤولين في إدارة بايدن قد حذروا علناً من أن بريغوجين قد يُقتل على يد الكرملين بعد أن قاد تمرداً مسلحاً ومفتوحاً- وإن لم يدم طويلاً- ضد الرئيس الروسي في أواخر يونيو (حزيران).

وبدوره، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، متحدثاً للصحافيين، أمس الخميس، أن بلاده لا علاقة لها بمقتل بريغوجين، مضيفاً "الجميع يعلم من المتورط في هذا الحادث". 

وكشفت وكالة الطيران الروسية أن بريغوجين نفسه والقائد البارز ديميتري أوتكين كانا على متن الطائرة وأنه لا يوجد أحياء في الحادث الذي أسفر عن تحطمها.

تعرّف على "أوتكين" مؤسس فاغنر الذي قتل مع بريغوجين #روسيا #فاغنر #يفغيني_بريغوجينhttps://t.co/3BxASIEhlS

— 24.ae (@20fourMedia) August 23, 2023

ووفقاً لتقرير "أسوشيتد برس"، لم يكن من الواضح سبب وجود العديد من كبار قادة فاغنر، على متن نفس الرحلة، بما في ذلك الذين عادة ما يكونوا حذرين للغاية بشأن أمنهم، كما أن  الهدف من رحلتهم المشتركة إلى سان بطرسبرغ كان مجهولاً.

وفي مقر فاغنر في سان بطرسبرغ، أضاءت الأضواء على شكل صليب كبير، وقام أنصار بريغوجين ببناء نصب تذكاري مؤقت، حيث كدسوا الزهور الحمراء والبيضاء خارج المبنى، أمس،  إلى جانب الأعلام والشموع.

ويذكر أن منصة إعلامية تابعة لبريغوجين،  اتهمت أمس جهات روسية بإسقاط طائرة بريغوجين ما أدى لمقتله و9 أشخاص كانوا برفقته، وذكرت على تطبيق "تليغرام" أن "طائرة بريغوجين ورفاقه، تم إسقاطها في سماء روسيا، من خلال ضربة موجهة".

ولفت تقرير الوكالة إلى أنه لم تقم وسائل الإعلام الرسمية الروسية بتغطية الحادث على نطاق واسع، وبدلاً من ذلك ركزت على تصريحات بوتين أمام قمة بريكس في جوهانسبرغ عبر رابط الفيديو والهجوم الروسي على أوكرانيا.

وذكرت العديد من قنوات التواصل الاجتماعي الروسية أن الجثث كانت محروقة ومشوهة بحيث لا يمكن التعرف عليها وسيتعين التعرف عليها عن طريق الحمض النووي، ونشرت وسائل إعلام روسية مستقلة هذه التقارير، لكن وكالة "أسوشيتد برس" لم تتمكن من تأكيدها بشكل مستقل.

وبحسب ما نقلت الوكالة عن شهود عيان، قالت أناستاسيا بوخاروفا (27 عاماً)، إنها كانت تسير مع أطفالها الأربعاء عندما شاهدت الطائرة، ثم دوى انفجار في السماء، مضيفة أنها كانت خائفة من أن يضرب المنازل في قريتها كوزينكينو وركضت مع الأطفال. ولكن انتهى الأمر بالطائرة إلى الاصطدام بأحد الحقول، لافتة إلى أن  شيئاً ما من الطائرة انفجر في الهواء.

وفي السياق، قال معهد دراسة الحرب إن السلطات الروسية تحركت على الأرجح ضد بريغوجين وكبار مساعديه باعتبارها "الخطوة الأخيرة للتخلص من فاغنر كمنظمة مستقلة".

كما أشار كاتب خطابات سابق لبوتين ومستشار سياسي،  عباس جالياموف إلى تمرد بريغوجين وبقائه حراً، وقال إن "الفشل في معاقبة بريغوجين كان سيفتح المجال لجميع المتمردين ومثيري الشغب المحتملين، لذا كان على بوتين أن يتحرك".

#إنفوغراف24| من انقلاب فاشل إلى مقتله.. هل دفع #بريغوجين ثمن "خيانته"؟ https://t.co/glLPDgkWyR pic.twitter.com/OJ5g3fFSCo

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023

وختمت الوكالة الأمريكية تقريرها بالإشارة إلى ما أظهرته مقاطع فيديو نشرتها قناة "غراي زون" المؤيدة لفاغنر على تيليغرام، حيث كانت الطائرة تسقط مثل حجر وسط سحابة كبيرة من الدخان، وتلتف بشدة أثناء سقوطها، ويبدو أن أحد جناحيها كان مفقوداً، وقالت إن "سقوطاً حراً كهذا يحدث في الغالب عندما تتعرض الطائرة لأضرار جسيمة"، في إشارة إلى احتمال حدوث انفجار في الطائرة قبل سقوطها.

شاهد.. لحظة سقوط طائرة #يفغيني_بريغوجين قائد مجموعة #فاغنر pic.twitter.com/h2FvcWuudA

— 24.ae (@20fourMedia) August 23, 2023

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تمرد فاغنر فاغنر يفغيني بريغوجين الاستخبارات الأمريكية یفغینی بریغوجین طائرة بریغوجین إلى أن

إقرأ أيضاً:

سقوط طائرة في نيويورك ومقتل 5 من عائلة واحدة

أعلنت السلطات الأميركية، الاثنين، عن مقتل خمسة أفراد من عائلة واحدة كانوا يزورون كوبرستاون لحضور بطولة بيسبول لقوا حتفهم عندما تحطمت طائرتهم الصغيرة في منطقة غابات شمال ولاية نيويورك.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية في بيان إن الطائرة ذات المحرك الواحد من طراز "بايبر بي إيه-46" (Piper PA-46) تحطمت حوالي الساعة 2 مساء الأحد، بعد إقلاعها من مطار "ألفريد نادر" الإقليمي في أونيونتا.

وأوضحت شرطة ولاية نيويورك في بيان صحفي أن الضحايا من ولاية جورجيا، وقالت إن حطام الطائرة ورفات الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها عُثر عليهم مساء الأحد في بلدة ماسونفيل. واستُخدمت طائرات مسيرة ومركبات رباعية الدفع وطائرات هليكوبتر للبحث عن موقع التحطم، الذي كان يبعد حوالي 200 كيلومتر شمال غرب مدينة نيويورك.

وتم التعرف على الضحايا وهم روجر بيغز (76 عاما)، ولورا فان إيبس (43 عاما)، وريان فان إيبس (42 عاما)، وجيمس فان إيبس (12 عاما)، وهاريسون فان إيبس (10 أعوام).

وقالت الشرطة إن الأسرة كانت عائدة إلى جورجيا بعد حضور بطولة في كوبرستاون، حيث توجد قاعة مشاهير البيسبول.

وأضافت الشرطة أن الطائرة كانت متجهة إلى مطار كوب كاونتي الدولي في أتلانتا والتوقف للتزود بالوقود في ولاية فرجينيا الغربية عندما تحطمت.

وقال حاكم ولاية جورجيا، بريان كيمب، إنه وعائلته يصلون من أجل أسر الضحايا ويقدمون "أعمق التعازي لكل من عرفهم وأحبهم".

وفتحت إدارة الطيران الفيدرالية والمجلس الوطني لسلامة النقل تحقيقا في الحادث.

مقالات مشابهة

  • أكبر كارثة في أجواء الخليج.. صاروخ أمريكي يخترق قلب طائرة مدنية
  • إسرائيل تُرعب اللبنانيين بسلاح يصمّ الآذان ويهزّ المباني.. إليكم هذا التقرير الذي يتحدّث عنه
  • مصرع 5 أشخاص من عائلة واحدة بعد سقوط طائرة في نيويورك
  • مقتل 5 أفراد من عائلة واحدة في تحطم طائرة بنيويورك
  • سقوط طائرة في نيويورك ومقتل 5 من عائلة واحدة
  • كيف يؤثر امتلاك إسرائيل لطائرات F35 في المنطقة؟
  • كولونيل أمريكي متقاعد: بوتين أكثر زعماء العالم حكمة وواقعية وعقلانية
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء بفرنسا
  • فرنسا.. ثلاثة قتلى بتحطم طائرة سياحية
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء