سمح قائد المجلس العسكري في النيجر الجنرال عبدالرحمن تياني للقوات المسلحة في مالي وبوركينا فاسو بالتدخل في الأراضي النيجرية في حالة وقوع هجوم محتمل من مجموعة "إكواس".

وقال وزراء خارجية النيجر ومالي وبوركينا فاسو إنهم اجتمعوا في العاصمة النيجرية نيامي لبحث تعزيز التعاون في مجال الأمن والقضايا المشتركة الأخرى.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس" قد وصفت الاقتراح الذي قدمه جنود النيجر المتمردين لفترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات بأنه استفزاز.

وقال مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن في المنظمة عبد الفتاح موسى، خلال مقابلة مع وكالة "أسوشييتد برس"، الأربعاء، إن الباب للدبلوماسية مع المجلس العسكري في النيجر لا يزال مفتوحاً، لكن الكتلة لن تشارك في محادثات مستمرة لأطول مما ينبغي لا تقود إلى أي نتيجة.

وتابع موسى: "الاعتقاد بين رؤساء الدول في إكواس وأيضاً المفوضية هو أن الانقلاب في النيجر يضاف إلى العديد من الانقلابات في المنطقة، وإذا سمحنا بذلك، فسنحصل على تأثير الدومينو في المنطقة ونحن مصممون على وقف ذلك". 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النيجر بوركينا فاسو مالي

إقرأ أيضاً:

موسى استنكر قصف الهيئات الصحية والإسعافية والمستشفيات

استنكر النائب ميشال موسى في بيان، "استهداف العدو الاسرائيلي للهيئات الصحية والاسعافية ومراكز الدفاع المدني وعناصره والمستشفيات"، مطالبا المؤسسات والمنظمات الأممية المختصة "بممارسة أقصى الضغوط على العدو من أجل وقف مثل هذه الاعتداء ات الوحشية".

واستنكر أثر جولة تفقدية للنازحين في منطقة صيدا، "العدوان الاسرائيلي المستمر على الأراضي اللبنانية، وضربه عرض الحائط بكل الدعوات الدولية والاممية لوقف النار، ووضع حد لعمليات القتل التي لا تميز بين الناس، وتدمير المنازل والمدن والقرى من دون أي وازع او رادع".

ونوه بأبناء شرق صيدا "الذين استقبلوا اخوتهم النازحين وتطوعوا في أعمال الإغاثة والإيواء، بالتعاون مع البلديات"، مشدداً على "وحدة اللبنانيين في مواجهة هذا العدوان الواسع".

مقالات مشابهة

  • فاغنر تؤكد لأهالي أسراها بمالي مقتلهم والطوارق ينفون
  • زعيم بوركينا فاسو يخطط لسحب تصاريح التعدين من شركات أجنبية
  • موسى: نسعى قدر الإمكان إلى الانتهاء من الحرب في أسرع وقت ممكن
  • موسى استنكر قصف الهيئات الصحية والإسعافية والمستشفيات
  • تفاصيل المذبحة الأكثر دموية في أفريقيا منذ عقود
  • هجوم في بوركينا فاسو يخلف 600 قتيل، ضعف التقديرات السابقة، بحسب تقييم أمني فرنسي
  • مجلس الأمن والسلم الإفريقي: حريصون على حماية مؤسسات الدولة الرسمية
  • مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي
  • بالفيديو.. فتاة سودانية “مثقفة” تكشف القصة الحقيقية وراء تسميىة الفنانة باسم “قونة”.. قصة يعود تاريخها للعصر الأموي وقال فيها الشاعر أبو نواس: (أراك بقيّة من قوم موسى فهم لا يصبرون على طعام)
  • عضو المجلس العسكري الأسبق: مصر لديها فرسان استعادوا سيناء في الميدان والمحاكم - (حوار)