أبرمت قطر وسنغافورة سلسلة مذكرات تفاهم وتعاون بينهما في مجالات التكنولوجيا والتعليم والاستثمار.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى سنغافورة، اليوم الخميس، حيث عقد مباحثات مع نظيره لي هسين لونغ.

وشملت الاتفاقيات الموقعة بين البلدين مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التنمية الاجتماعية والأسرة، والبرنامج التنفيذي الأول للتعاون في مجال التعليم.

كما أبرمت مذكرة تفاهم بين مجلس قطر للبحوث وتطوير الابتكار، ومجلس المرافق العامة في سنغافورة.

اقرأ أيضاً

خلال زيارة تميم.. قطر وهنجاريا توقعان اتفاقية ومذكرات تفاهم (صور)

وجرى التوقيع أيضاً على مذكرة تفاهم بشأن مبادرات رقمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة وبرامج الاحتضان، ومذكرة تفاهم بين وكالة ترويج الاستثمار القطرية ووكالة "إنتربرايز" الحكومية لدعم تطوير المشاريع والصناعات في سنغافورة.

رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ورئيس وزراء سنغافورة يشهدان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/YJ6XZzDcmV

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) August 24, 2023

وكان رئيس الوزراء القطري ونظيره السنغافوري عقدا اجتماعاً جرى خلاله "تبادل الآراء بشأن أبرز الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في دورتها الثامنة".

كما بحث الجانبان "العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، لا سيما في مجالات التجارة والاستثمار والتعليم والتنمية الاجتماعية والثقافة والسياحة، إلى جانب مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

ووفق الوكالة، أعرب رئيس وزراء سنغافورة عن أمله في "أن تسهم الزيارة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".

من جانبه أكد رئيس الوزراء القطري أن "البلدين يمتلكان عدة مقومات لتوطيد علاقات التعاون بينهما، والارتقاء بها إلى آفاق أوسع"، مشيراً إلى "أهمية الاستفادة من تبادل الخبرات بين البلدين والشعبين".

اقرأ أيضاً

قطر.. قروض التمويل العقاري تبلغ 50.4 مليار دولار بنهاية مايو

وفي يونيو الماضي، أجرت رئيسة سنغافورة، حليمة يعقوب، زيارة رسمية إلى الدوحة بحثت خلالها مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وشهدت أيضاً خلال زيارتها توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والأمن السيبراني، إضافة لبرامج تدريبية مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر سنغافورة بین البلدین فی مجالات

إقرأ أيضاً:

مساعدة وزير الخارجية الأمريكية في زيارة لمدرسة المتفوقات في العلوم والتكنولوجيا

استقبلت مدرسة المتفوقات في العلوم والتكنولوجيا STEM بالمعادي، باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى والوفد المرافق لها؛ ضمن إحدى الزيارات التي يقوم بها الوفد الأمريكي لعدد من المشروعات التي تجرى بالتعاون بين الحكومتين وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

يأتي ذلك في إطار الحوار الاستراتيجي المصري- الأمريكي، الذي تستضيفه القاهرة، وشارك فيه من الوفد المصري، محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وعدد من الوزراء، وكذلك عدد من المسئولين الأمريكيين رفيعي المستوى، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن، وتعميق التنمية الاقتصادية وتعزيز الروابط بين الشعبين من خلال الثقافة والتعليم.

ورافق الوفد، خلال الزيارة، من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتورة عزيزة رجب مدير عام الإدارة العامة لمدارس المتفوقين STEM، ومايسة عبد القادر مديرة المدرسة، ومروى المرسي وكيلة المدرسة، وأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة، ومن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID،  ريتو تاريال نائبة مدير الوكالة في مصر.

ملف التعليم يعد أولوية للحكومتين المصرية والأمريكية

وأعربت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية عن سعادتها بوجودها في مصر، وزيارة مدرسة المتفوقات في العلوم والتكنولوجيا STEM بالمعادي، مشيدة بقوة العلاقات المصرية الأمريكية على كل الأصعدة، وما تشهده من تطور في كافة القطاعات، لاسيما في مجال التعليم، حيث أن ملف التعليم يعد أولوية للحكومتين المصرية والأمريكية، كما أن الارتقاء بالتعليم هو أساس نهضة الدول.

وخلال زيارتها للمدرسة، قامت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية بجولة في المدرسة والتي تضم 15 فصلًا، ومعامل كيمياء، والفيزياء، والأحياء، والجيولوجيا، والحاسب الآلى، وقاعات الطعام، وقاعات الاستذكار، والمكتبة، والملاعب الرياضية، وغرف الأنشطة بطاقة استيعابية 360  طالبة، كما تفقدت جميع معامل المدرسة.

مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية تستمتع لشرح الطالبات 

واستمعت باربرا ليف لشرح الطالبات عن استخدامات الأجهزة المختلفة وخطوات استخدام كل جهاز، كما شاهدت التصميمات والمشروعات التي أعدتها الطالبات، حيث أشادت بمشروعات "Capstone" والتي تمثل التطبيق العملي لما تدرسه الطالبات في المواد الدراسية المختلفة، وتتناول وضع حلول للتحديات الكبرى مثل (التغيرات المناخية، والتصحر، والتلوث، ونقص المياه، والزيادة السكانية وغيرها)، بهدف تعلم الطالبات حل المشكلات، والربط بين المواد المختلفة، وربط ما يتعلمنه بالحياة الواقعية، فضلًا عن مشاركتهن بهذه المشروعات فى المسابقة الدولية للعلوم والهندسة International Science and Engineering Fair (ISEF)، وحققن فيها نتائج رائعة، وفزن بجوائز دولية، ومراكز متقدمة على مستوى العالم.

وناقشت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية الطالبات حول نظام الدراسة في المدرسة، والخبرات التي اكتسبنها، والوظائف التي يتطلعن للالتحاق بها، حيث أعربن الطالبات عن سعادتهن بنظام الدراسة الذي يعتمد على تدريس المناهج المتطورة فى العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، كما تقوم المناهج على التكامل بين المواد المختلفة، وتصميم نواتج تعلم تتماشى مع المعايير القومية والعالمية، بالإضافة إلى العمل على إعدادهن لسوق العمل من خلال اكتساب مهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات، والابتكار، والإبداع، والمبادرة والتواصل، والعمل بروح الفريق.

وأكدت طالبات المدرسة على اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بهذه النوعية من المدارس والتوسع في أعدادها على مستوى الجمهورية، وتوفير كل وسائل الدعم للتعلم وممارسة الأنشطة المصاحبة للمناهج الدراسية وتزويدهن بالمهارات الحياتية اللازمة للنجاح في جميع جوانب تعليمهن وحياتهن المهنية، مما يمكنهن من المساهمة في حل المشكلات في مجتمعاتهن.

وأثنت باربرا ليف على الاهتمام بهذه النوعية من المدارس وحرص الدولة المصرية على التوسع فيها، وما تتيحه من فرص تعليمية متميزة، فضلًا عن تجهيز المدرسة بأحدث الأجهزة العملية والمعامل، المتطورة، وما تمتلكه من مناهج، وآليات تقييم، وأنشطة، فضلاً عن الاهتمام بالنواحي الشخصية للطلاب، وكذلك جهود جميع القائمين على هذا الصرح التعليمي المتميز، وما تتحلى به الطالبات من مثابرة ومهارات وقدرة على الابتكار، وكذلك القدرة على التعبير والعرض بما يؤهلهن ليصبحن قادة المستقبل وإحداث الفارق.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: تفعيل استثمارات كويتية جديدة في مصر وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين قريبا
  • مساعدة وزير الخارجية الأمريكية في زيارة لمدرسة المتفوقات في العلوم والتكنولوجيا
  • مؤسسة صداقة توقع مذكرات تفاهم مع اربع بلديات
  • الحويج وسفير اليابان يتفقان على إعداد مذكرة تفاهم لحماية حقوق المستثمرين في البلدين
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشنا مع الجانب المصري أيضا الخطط المتعلقة باليوم التالي لوقف إطلاق النار في غزة
  • "المشاط" تعقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية والتجارة المجري لمناقشة تعزيز الاستثمار المشترك بين البلدين
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الاستثمار يستقبل وزير الخارجية والتجارة المجري لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
  • نائب رئيس الوزراء: التنمية البشرية والاقتصادية أساس النمو وبناء الإنسان
  • رئيس مجلس الوزراء المصري: تفعيل اتفاقية حماية الاستثمار السعودي المصري خلال شهرين