موقع 24:
2024-10-06@16:16:16 GMT

السعودية تدرس عرضاً صينياً لبناء محطة نووية

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

السعودية تدرس عرضاً صينياً لبناء محطة نووية

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الجمعة، في تقرير لها، أن السعودية تدرس عرضاً صينياً لبناء محطة للطاقة النووية في المملكة.

ونقل التقرير عن مسؤولين سعوديين مطلعين أن "المؤسسة الوطنية النووية الصينية، وهي شركة مملوكة للدولة، قدمت عرضاً لبناء محطة نووية في المنطقة الشرقية بالمملكة".

وأضافت الصحيفة أن "المسؤولين السعوديين أفادوا بأن بحث الأمر مع الصين يمثل وسيلة لحث إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على تقديم تنازلات في المتطلبات المتعلقة بمنع الانتشار النووي".

وقالت إن "مسؤولين سعوديين قالوا إنهم يفضلون تكليف شركة الطاقة الكهربائية الكورية المملوكة للدولة في كوريا الجنوبية ببناء مفاعلات المحطة مع الاستعانة بخبرة تشغيلية أمريكية، لكن بدون الموافقة على الضوابط المرتبطة بمنع الانتشار التي تطلبها واشنطن بشكل عام".

وذكرت "وول ستريت جورنال"، أن المسؤولين السعوديين قالوا إن "ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مستعد للمضي قدماً مع الشركة الصينية قريباً إذا فشلت المحادثات مع الولايات المتحدة".

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية الصينية القول إن "بكين ستواصل التعاون مع السعودية في مجال الطاقة النووية المدنية مع الالتزام بالقواعد الدولية لمنع الانتشار النووي".

ويذكر أن مجموعة "بريكس" (الصين روسيا البرازيل الهند جنوب أفريقيا) قررت أمس الخميس زيادة عدد أعضائها عبر دعوة كل من السعودية ومصر والإمارات والأرجنتين وإيران وإثيوبيا إلى الانضمام، مما يحوّل المجموعة إلى تكتل يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد العالمي، ومن المقرر أن تبدأ عضوية الدول الجديدة التي ستنضم إلى المجموعة اعتباراً من 1 يناير (كانون الثاني)2024.

#بريكس تعزز صفوفها بانضمام دول جديدة.. والانضمام العربي يعزز ثقلها السياسي والاقتصادي https://t.co/cnMeIVMMr8 pic.twitter.com/ptQsfMcVYj

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني السعودية الصين الانتشار النووي

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يشهد عرضا للموسيقات العسكرية (صور)

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عرضا للموسيقات العسكرية التي عزفت وأنشدت لمجموعة من الأغاني الوطنية المختلفة، وذلك ضمن فعاليات حفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الكليات العسكرية، بمقر الأكاديمية العسكرية الجديد.

وشكلت الموسيقات العسكرية مجسم لمبنى وزارة الدفاع الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة «الأوكتاجون»، وشكلوا أيضا بأجسادهم شعار القوات المسلحة درعها وسيفها.

مقالات مشابهة

  • قازاخستان تجري استفتاء على بناء أول محطة للطاقة النووية
  • دولة جارة لروسيا تجري استفتاء على بناء أول محطة للطاقة النووية
  • بدء التصويت في استفتاء بناء أول محطة للطاقة النووية في كازاخستان
  • دولة اوروبية تجري استفتاء على بناء أول محطة للطاقة النووية
  • تزامنا مع الاحتفال بنصر أكتوبر.. تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بمحطة الضبعة
  • بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • زعماء 30 دولة يشاركون في قمة «بريكس»
  • الرئيس السيسي يشهد عرضا للموسيقات العسكرية (صور)
  • بعد انتشار الوباء في دولتين بإفريقيا.. تعرف على أعراض الملاريا