السومرية نيوز - اقتصاد

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في عشرة أسابيع، لكن المعدن النفيس يتجه إلى تسجيل أفضل أداء في ستة أسابيع قبيل خطاب لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول يمكن أن يقدم دلائل حول تحركات أسعار الفائدة. وانخفضت العقود الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1913.

10 دولار للأونصة بحلول الساعة 0527 بتوقيت غرينتش. كما انخفضت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.3 بالمئة إلى 1941.30 دولار.

وارتفع الذهب نحو 1.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع، والذي يمكن أن يكون أول أسبوع من المكاسب هذا الشهر، مع صعود الأسعار إلى أعلى مستوى منذ العاشر من أغسطس أمس الخميس.

وقال مات سيمبسون، كبير المحللين في سيتي إندكس "من الممكن أن يعيد باول الذهب إلى 1900 دولار وممكن أن يرفعه إلى 1940 دولارا".

وأضاف "من الواضح أن قوة الدولار بمثابة رياح معاكسة للذهب".

والدولار في طريقه لتحقيق مكاسب للأسبوع السادس على التوالي، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين حائزي العملات الأخرى.

وللحصول على مزيد من الدلائل بشأن مسار أسعار الفائدة، سوف يركز المستثمرون على تصريحات باول ورئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد المتوقعة في وقت لاحق من اليوم في ندوة سنوية اقتصادية في جاكسون هول بولاية وايومنج.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 24.05 دولار للأوقية واستقر البلاتين عند 932.60 دولار. وانخفض البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 1232.13 دولار.

وتتجه الفضة والبلاتين نحو تسجيل أفضل أسبوع منذ 14 يوليو. ويوشك البلاديوم على التراجع للأسبوع الثاني على التوالي.



المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الفضة دون 29 دولارًا للأوقية: تحت ضغوط الدولار القوي وتصريحات الاحتياطي الفيدرالي

 استقرت أسعار الفضة دون مستوى 29 دولارًا للأوقية، مقتربة من أدنى مستوياتها خلال 6 أسابيع، وسط ضغوط مستمرة من الدولار القوي وعوائد سندات الخزانة، خلال الأسبوع الأخير.

تلك الضغوط جاءت بعد تصريحات متشددة من مسؤول كبير في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

تصريحات البنك المركزي الأمريكي

اشارت ميشيل بومان، محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى أن التضخم سيظل مرتفعًا لفترة من الزمن، مما يستدعي عدم بدء خفض أسعار الفائدة في الوقت الحالي، وفقًا لما أوردته مزود البيانات الاقتصادية "Trading Economics".

نهج الفيدرالي وآثاره على الفضة

يتبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي نهجًا أكثر حذرًا مقارنة بالبنوك المركزية الأخرى، حيث يؤكد متابعته للتوقعات بشأن التضخم قبل اتخاذ أي خطوات نقدية.

 تأثيرات الأحداث القادمة

المستثمرون ينتظرون الآن نتائج بيانات التضخم في النفقات الشخصية الأمريكية، والتي من المتوقع أن تكون قوية، مما قد يفاقم الضغوط على أسعار الفضة.

 تأثيرات الطلب الصيني والاستخدام الصناعي

في الوقت نفسه، يواصل المستثمرون تقييم تأثيرات الطلب الصيني على الفضة، خاصة في ظل تأثيرات الطاقة الزائدة على صناعة الألواح الشمسية التي قد تؤثر سلبًا على الطلب الصناعي على المعدن.

التوقعات المستقبلية لأسعار الفضة

منذ بداية عام 2024، ارتفع سعر الفضة بنحو 5 دولارات للأوقية أو ما يعادل 21.04%، وفقًا لعقود الفرق (CFD)، التي تتبع السوق القياسي للسلعة هذه. 

ومن المتوقع أن يتداول الفضة نحو 31.07 دولارًا للأوقية بنهاية الربع الحالي، مع توقعات بارتفاعها إلى نحو 33.15 دولارًا خلال الـ 12 شهرًا القادمة، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمي وتحليلات مزود البيانات "Trading Economics".

 

مقالات مشابهة

  • المعدن الأصفر يسجل ارتفاعا للربع الثالث على التوالي
  • سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. ارتفاع «الأصفر» واستقرار «الأخضر»
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الجمعة 28-6-2024
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع مع ترقب بيانات التضخم
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات تضخم أميركية
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى لها في أسبوعين
  • استقرار أسعار الفضة دون 29 دولارًا للأوقية: تحت ضغوط الدولار القوي وتصريحات الاحتياطي الفيدرالي
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين ترقبا للتضخم بأميركا
  • الذهب ينخفض لأدنى مستوياته في نحو أسبوعين مع إرتفاع الدولار
  • الذهب يتراجع لأدنى مستوى في أسبوعين