قال الدكتور نجاح الريس، أستاذ السياسية الدولية بجامعة بني سويف، عن مشاركة مصر في تجمع «بريكس» وحصولها على العضوية الكاملة بداية من يناير المقبل، إن هذه المشاركة ستعزز من قوة الاقتصاد المصري، لأن الدول المشاركة في البريكس تمثل قوة اقتصادية كبيرة جدا، ووجود مصر معهم يزيد من قوتها الاقتصادية، بالإضافة إلى أن أساس البريكس هو تجمع اقتصادي، يهدف إلى تعزيز اقتصاديات الدول الموجودة به.

انضمام مصر لـ«بريكس»

وأضاف «الريس» في تصريحات لـ«الوطن»، أن هذه الفكرة بدأت بالتوسع والتطور في الأفكار، مما جعل الدول ومنهم مصر ترغب في الانضمام إلى البريكس، ويكون لها صوت داخل التجمع، وهذا سينعكس على خطوات الإصلاح الاقتصادي المصري، وينشئ نوعا من التوازن في العلاقات المصرية ونظيرتها من الدول الأخرى.

مكاسب مصر من البريكس

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن هذا الانضمام سيوسع السوق المصرية، بمعنى أنه سيفتح سوقا أوسع للصادرات المصرية ولتبادل الخدمات، وكذلك آلية أوسع لاحتمالية التبادل أو التعامل بالعملات المحلية، وهذا أيضا له أهمية كبيرة جدا في تخفيف الضغط على الاقتصادي المصري، من خلال توفير نوع آخر من التعاملات بغير الدولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريكس قمة البريكس الإصلاح الاقتصادي مكاسب مصر من البريكس

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%

استبعد الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية، اعتزال نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي للعمل السياسي على الرغم من إبداء ثلثي الإسرائيليين رغبتهم في ذلك بناء على استطلاعات الرأي، مشيرا إلى ان نتنياهو لن يفعل ذلك على الرغم من أن ذلك واضح حتى بدون استطلاعات للرأي العام نتيجة أحداث غزة واحتجاجات أهالي الجرحى والقتلى الإسرائيليين والخسائر الكبيرة تكبدها وعدم تحقيق أي هدف من حربه في فلسطين.

رغبة الإسرائيليين في اعتزال نتنياهو تؤكد المعارضة القوية

أضاف بدر الدين لـ«الوطن» أن استطلاع الرأي الذي أظهر رغبة ثلثي الإسرائيليين في اعتزال نتنياهو، يؤكد المعارضة القوية لنتنياهو وأسباب مماطلته للبقاء في الحكومة لأطول فترة ممكنة، من خلال استمرار الحرب إذ إنه يدرك تمام أن انتهاء الحرب يعنى انتهاء حكمه في ظل صراعات الحكومة الحالية.

%66 من الإسرائيليين يرغبون في اعتزال نتنياهو والتقاعد

وكان استطلاع رأي أجرته قناة 12 العبرية أظهر أن نحو ثلثي الإسرائيليين يؤيدون اعتزال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الحياة السياسية وألا يترشح لولاية جديدة إذ يعتقد 66% منهم أن نتنياهو يتقاعد ولا يترشح لولاية سابعة، فيما يرى 27% من المستطلعة آرائهم أنه يجب أن يترشح لولاية جديدة ويستمر في حياته السياسية، بحسب القناة الإسرائيلية.

 

مقالات مشابهة

  • صحيفة روسية: انضمام أصدقاء أميركا للبريكس يقلق الغرب
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%
  • توسع بريكس.. حقبة جديدة من النفوذ الاقتصادي أم سعي للهيمنة السياسية؟
  • أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي