موقع 24:
2024-10-06@11:49:03 GMT

5 إصدارات لضياء الكعبي ضمن "عيون الشعر العربي"

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

5 إصدارات لضياء الكعبي ضمن 'عيون الشعر العربي'

ضمن مشروع "عيون الشعر العربي" الذي أطلقه مركز أبوظبي للغة العربية في الإمارات، أصدرت أستاذة السَّرديات والنقد الأدبي الحديث المشارك بكلية الآداب في جامعة البحرين الدكتورة ضياء عبدالله الكعبي، 5 كتب.

ويعكس هذا الإنجاز شراكة أكاديمية ثقافية بين الجامعة ومركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة، الذي يعنى بدعم اللغة العربية، ووضع استراتيجيات تطويرها والنهوض بها.

 
  حملت الكتب عناوين: المرض، والبحر، والصحراء، والأطلال، والسفر، التي أعدتها الباحثة الكعبي استناداً إلى مسح ثقافي متقصٍ لمئات من الدواوين العربية القديمة والحديثة في الموضوعات المختارة، وقد صدّرتها بمقدمات نقدية أكاديمية. 


وفي إطار توظيف التكنولوجيا الحديثة، لتعريف الأجيال الجديدة بذاكرتها وتاريخها الثقافي بأساليب جاذبة للتلقي، أطلق مركز أبوظبي مشروعين ثقافيين هما إصدارات رقمية لـ "عيون النثر العربي" و"عيون الشعر العربي" يجري عبرهما مسح ثقافي واستقصاء يكاد يكون شاملاً لذاكرة الثقافة العربية التأسيسية، ويندرج المشروعان الثقافيان في سلسلة "الكتاب الصوتي"، بمعايير حديثة، تواكب أعلى معايير التكنولوجيا والرقمنة.

تحريض الباحثين

وقالت الكعبي، وهي رئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية: "إن وجود مثل هذه المشاريع الثقافية النوعية، من شأنه إعادة وصل الأجيال بما انقطع من ذاكرتها العربية، وتحريض الباحثين من العرب والأجانب على الاشتغال النوعي المنهجي على طائفة من عيون النثر والشعر العربيين، بالنظر إلى أن بعض الموضوعات لم تحظَ بما يناسبها من دراسات معمقة".   


وأضافت "في عصر التحولات الرقمية المتسارعة، نحتاج إلى وسائط تنقل الذاكرة الأدبية والثقافية العربية بصور مغايرة جاذبة إلى متلقٍ عربي، تغيَّرت ذائقته الثقافية، ولا يوجد في وقته متسع للرجوع إلى مصدر عربي قديم تناهز صفحاته الآلاف". 
وحول كتبها قالت: "هذه الكتب تحاول استنطاق التواريخ الثقافية العربية لدى الأجيال الجديدة، وتمثل كذلك مواد تأسيسية للمختصين؛ فكتاب المرض على سبيل المثال يستنطقُ الذائقة الأدبية والثقافية لدى الأجيال العربية الجديدة في كل ما يتعلق بخطاب المرض الشعري في الثقافة العربية منذ عصر ما قبل الإسلام من قصائد ومعلقات".  
وأضافت: "أما كتاب البحر فيتحرى تمثيلات البحر الأدبية والثقافية والمجازية في الشعر العربي على امتداد عصوره، منذ  الشعر العربي القديم إلى الشعر العَربي الحديث، ويسمح لَنا التَّتبع والاستقصاء التاريخي لما أنتجته قرائح شعراء العَربية من الدواوين الشعرية المختلفة من الوقوف عند تمثيلات البحر المتعددة، في حين يحتفي كتاب (السفر) بعشرات النصوصِ الشعرية العربية القديمة، التي تعود لنحو 50 شاعراً، وقد أتت على هيئة مقاطع شعرية، ابتداء من الشاعر العربي الشَنفرى الأَزدي الذي عاش في فترة ما قبل الإسلام، وصولاً إلى الشاعر اللبناني ناصيف اليازجي، أحد شعراء القرن  19".   

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مركز أبوظبي للغة العربية الشعر العربی

إقرأ أيضاً:

الفريق أسامة المندوه لـ «حقائق وأسرار»: شاهدت نظرات الانكسار والهزيمة في عيون قادة إسرائيل بعد أكتوبر 73

هنأ الفريق أسامة المندوه وكيل أول جهاز المخابرات الأسبق، وأحد أبطال حرب أكتوبر 73، هنأ الرئيس السيسي والشعب المصري كافة بحلول الذكرى 51 لنصر أكتوبر 1973.

ووصف الفريق أسامة المندوه حرب أكتوبر بأنها أشرف معركة للشعب المصري، حيث أخذنا في أكتوبر 73 بأسباب النصر، ولم نهمل النكسة، واستوعبنا دروسها، وتخطيناها وأعدنا ترتيب قواتنا.

وأوضح الفريق أسامة المندوه في مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري خلال تقديم برنامج«حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد مساء اليوم الجمعة، أوضح أننا في 73 أ خدنا المبادئة والمفاجأة.. فالضعف دعوة للعدوان.. اللي حوالينا ده كله ضعف وعدوان. ومن هنا نوجه التحية للرئيس السيسي، لأنه منذ اليوم الأول لرئاسته مصر أولى اهتماما خاصا للقوات المسلحة، لتكون قوة ردع، وليست ضعف.

ولفت الفريق أسامة المندوه إلى أنه شاهد بعينيه هزيمة إسرائيل، وانكسار قادتها حينما كان يخدم في القنصلية المصرية في إسرائيل، حيث قابل كل الذين حاربهم من القادة الإسرائيليين، ورأى آثار نكسة 73 ضد إسرائيل

ونوه الفريق أسامة المندوه في حديثه مع الإعلامي مصطفى بكري، خلال برنامج«حقائق وأسرار » إلى أن إسرائيل لا تحترم الضعيف، وعندما رأت إسرائيل قوتنا وتجاوزنا المانع الترابي، وحررنا الأرض، ومن هنا كان مناحم بيجن سمى هذا التاريخ الانقلاب العظيم. واتخذ قرارا بالسلام مع مصر.

مقالات مشابهة

  • الثقافة تصدر «الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة عام 1973» بهيئة الكتاب لـ اللواء محمود طلحة
  • منها «الوفاء العظيم» و«أبناء الصمت».. نصر أكتوبر في عيون السينما المصرية
  • مباراة ليفربول وكريستال بالاس في عيون "محبي الأرقام"
  • الكعبي وضيوفه يشيدون بعمل رئيس الهلال.. فيديو
  • وزارة العمل في 7 أيام.. مصر رئيسا لمنظمة العمل العربية.. ووزير العمل يتعهد بتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات
  • مولوجي تفتتح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته الـ12 
  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي بين الفصيح والشعبي في معرض الرياض للكتاب
  • الفريق أسامة المندوه لـ «حقائق وأسرار»: شاهدت نظرات الانكسار والهزيمة في عيون قادة إسرائيل بعد أكتوبر 73
  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي.. بين الفصيح والشعبي ندوة بمعرض الكتاب
  • العربي القطري يهزم البطائح الإماراتي في بطولة الأندية العربية لكرة السلة