أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، تدمير 42 طائرة مسيرة فوق شبه جزيرة القرم خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، فيما تواصل أوكرانيا هجومها المضاد والذي يهدف إلى استعادة الأراضي التي تحتلها موسكو.

 

أوكرانيا تعلن تنفيذ عملية خاصة في القرم مسؤول أوكراني يكشف تفاصيل عمليتي تفجير جسر القرم

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها صباح اليوم الجمعة: "هذه الليلة تم إحباط محاولة قام بها نظام كييف لشن هجمات إرهابية بطائرات بدون طيار على أراضي روسيا".

وقالت الوزارة على "تليغرام": "دُمّرت 9 مسيّرات... فوق أراضي جمهوريّة القرم. وتمّ تحييد 33 مسيّرة بواسطة وسائل الحرب الإلكترونيّة"، مؤكدة أن المسيرات الأوكرانية تحطمت دون الوصول إلى الهدف، ولم تُعط الوزارة معلومات عن أيّ إصابات أو أضرار نتيجة تدمير المسيّرات.
وكان حاكم سيفاستوبول ميخائيل رازفوزاييف قد أفاد في وقت سابق بأنّ طائرات عدّة أسقِطَت قبالة شبه الجزيرة "في منطقة كيب تشيرسونيس" الواقعة على بُعد نحو 10 كيلومترات من سيفاستوبول، الميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت أوكرانيا أنّ وحدات من قوّاتها الخاصّة شنّت عمليّة عسكريّة نوعيّة في شبه جزيرة القرم، مؤكّدة أنّها أدّت إلى مقتل جنود روس ورُفِع خلالها العلم الأوكراني.

التطورات تأتي فيما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الخميس أنّ الولايات المتّحدة ستبدأ في سبتمبر المقبل تدريب طيّارين أوكرانيين على قيادة مقاتلات إف-16 التي وعدت حتى اليوم ثلاث دول هي النرويج وهولندا والدنمارك بتزويد كييف عددا منها.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر إنّ "هؤلاء الطيّارين سيتلقّون تدريباً على اللغة الإنجليزية" في تكساس في سبتمبر قبل أن "يشاركوا في تدريب على قيادة" هذه الطائرات في أريزونا (جنوب غرب الولايات المتحدة) في الشهر التالي.

وأتى تصريح المتحدّث الأميركي بعيد إعلان النروج أنّها ستزوّد أوكرانيا عددا من هذه المقاتلات الأميركية الصنع، لتصبح بذلك ثالث دولة تقطع تعهّدا مماثلا منذ سمحت واشنطن لحلفائها الغربيين بتزويد كييف هذا السلاح المتطور.

ولم تكشف النرويج عدد المقاتلات التي ستقدّمها لأوكرانيا، لكنّ الدنمارك قالت إنّها ستزوّد أوكرانيا 19 مقاتلة، بينما ستهبها هولندا، وفقا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، 42 مقاتلة.

وبحسب الجنرال رايدر فإنّ تدريب الطيّارين الأوكرانيين يفترض أن يستغرق من خمسة إلى ثمانية أشهر، اعتماداً على مهاراتهم الحالية.

وأوضح المتحدّث أنّ تدريب الطيّارين الأوكرانيين على اللغة الإنجليزية قبل أن يبدأوا التدرّب على قيادة المقاتلات هو أمر ضروري "نظراً إلى التعقيدات وللمصطلحات الإنجليزية المطلوبة لقيادة هذه الطائرات".

وأضاف أنّ الولايات المتّحدة ستجري هذا التدريب لأنّه يتسحيل على الدنمارك وهولندا إدارة كلّ عمليات إعداد الطيّارين الأوكرانيين.

وأعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تحدّث الخميس مع زيلينسكي بشأن التدريب الأميركي للطيّارين الأوكرانيّين.

وقال البيت الأبيض في بيان إنّ "الرئيسَين بايدن وزيلينسكي ناقشا بداية تدريب الطيّارين المقاتلين الأوكرانيّين وضمان الموافقة السريعة للدول الأخرى على نقل طائراتها من طراز إف-16 إلى أوكرانيا بعد التدريب".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القرم روسيا اوكرانيا الجيش الروسى تدمير 42 طائرة مسيرة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا.. وفاة 14 شخصًا في تصادم بين شاحنة بنزين وحافلة أجرة

أعلن وزير الداخلية الأوكراني إيجور كليمنكو فى قناته على تطبيق تليجرام، اليوم السبت، عن وقوع حادث سير خطير بشمال غربى أوكرانيا أودى بحياة 14 شخصا من بينهم طفل يبلغ من العمر ست سنوات.
وقال كليمنكو إن شاحنة لنقل البنزين اصطدمت بحافلة أجرة صغيرة في منطقة ريفني، مؤكدًا أن الشرطة وخدمات الطوارئ كانت في مكان الحادث.جروح خطيرةوأوضح الوزير الأوكراني أن الأطباء يكافحون لإنقاذ حياة امرأة مصابة بجروح خطيرة وهى الناجية الوحيدة من الحادث.
أخبار متعلقة وزير الداخلية: نحقق إنجازات في مكافحة المخدرات بجهود استثنائيةالقيادة تشكر وزير الداخلية على نجاح موسم الحجوزير الداخلية يثمّن جهود سفير إثيوبيا في توثيق وتعزيز العلاقاتوأظهرت الصور التي قدمتها خدمات الطوارئ أن حافلة الأجرة الصغيرة دمرت بصورة كاملة تقريبا في التصادم.

بخصوص خطط مواجهة #بوتين يتوقع أن يتفق الحلفاء في قمة حلف شمال الأطلسي في #واشنطن الأسبوع المقبل على دعم طويل الأمد لـ #أوكرانيا#اليوم | #الناتو | #أوروباhttps://t.co/K6fVNMpIUI pic.twitter.com/Dvv1OF7FNG— صحيفة اليوم (@alyaum) July 6, 2024

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا.. وفاة 14 شخصًا في تصادم بين شاحنة بنزين وحافلة أجرة
  • الجيش يعلن إسقاط طائرة مسيرة لقوات الدعم السريع “فيديو”
  • مسيرات أوكرانية تستهدف مستودعات نفط في روسيا.. والأخيرة ترد
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • الجيش الأوكراني يسقط 24 طائرة مسيرة روسية
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • الجيش الروسي يدمر 7 مقاتلات ومروحية و451 مسيرة أوكرانية خلال أسبوع
  • موسكو تتهم مقاتلة حربية بالاقتراب الخطر من طائرة روسية فوق سوريا
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية