ارتفع حجم الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي العماني إلى 6.6 مليارات ريال عماني (17.1 مليار دولار) بنهاية النصف الأول من العام الجاري 2023.

وقالت صحيفة "عُمان" المحلية، الخميس، إنه بنهاية النصف الأول من العام الجاري زاد حجم الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي العماني بنحو 287 مليون ريال عماني (746 مليون دولار أمريكي).

وأشارت إلى أن إجمالي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي، ومن ضمنها السبائك الذهبية، ارتفع من نحو 6.3 مليارات ريال عماني (16.36 مليار دولار) بنهاية يناير الماضي، إلى ما يقرب من 6.6 مليارات ريال عماني (17.14 مليار دولار) بنهاية النصف الأول من هذا العام.

ووفق الصحيفة، سجلت مستويات الأصول الأجنبية في عمان أعلى مستوى لها خلال العام الجاري في شهر مايو الماضي، عند 6.7 مليارات ريال عماني (17.40 مليار دولار).

اقرأ أيضاً

الصندوق السيادي السعودي يعتزم استثمار 5 مليارات دولار في عُمان

وأرجع التقرير هذا الارتفاع إلى دعم من عدة عوامل منها ارتفاع أسعار النفط، ورفع كفاءة وعوائد الاستثمارات الحكومية والسيادية، وتراجع مخاطر الدين، والدور المتزايد للقطاع الخاص والاستثمارات الجديدة في تحقيق استدامة النمو وتنويع مصادر الإيرادات العامة.

وفي مايو الماضي، رفعت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى "Ba2"، مع الإبقاء على نظرة مستقبلية إيجابية، ما يشير إلى نجاح الحكومة في ضبط الأوضاع المالية.

وأوضحت الوكالة المتخصصة في التصنيف الائتماني في تقريرٍ لها حينها، أن رفع التصنيف يعكس تحسناً في عبء الديون في عُمان والقدرة على تحمل الديون في 2022.

كما أرجعت الوكالة تلك الخطوة إلى جهود الحكومة في ضبط الأوضاع المالية، وقرارها في توجيه الفوائض المالية نحو خفض الدين العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الاحتياطي الاجنبي البنك المركزي العماني الاقتصاد العماني الأصول الأجنبیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

مصر.. عجز الموازنة ينخفض وتخفيف أحمال الكهرباء يتوقف اعتبارا من الأحد

قال وزير المالية المصري أحمد كجوك إن العجز الكلي في الموازنة العامة لمصر انخفض خلال العام المالي 2023-2024 المنتهي في 30 يونيو/حزيران الماضي إلى 505 مليارات جنيه (10.5 مليارات دولار) مقابل 610 مليارات (12.65 مليار دولار) في العام المالي السابق له.

وأضاف، في بيان اليوم الأربعاء، أن مصر سجلت فائضا أوليا قدره 857 مليار جنيه في موازنة 2023-2024 مقابل 164 مليارا (17.77 مليار دولار) في العام المالي السابق.

والفائض الأولي يعني تحقيق فائض عند خصم المصروفات (مع استبعاد الدَّين وخدمته) من الإيرادات.

خفض الجنيه

وسمحت مصر لسعر صرف الجنيه بالانخفاض 29% أمام الدولار في مارس/آذار الماضي للحد من ارتفاع التضخم، وكان الجنيه مستقرا عند 30.85 جنيها للدولار لمدة عام قبل أن يتراجع لنحو 50 جنيها، ويجري تداوله الآن بما يزيد قليلا على 48 جنيها في البنوك.

ومنذ خفض قيمة العملة، زادت مصر أسعار سلع أساسية مدعومة مثل الخبز والوقود في محاولة للحد من عجز الموازنة.

وقال كجوك إن وزارته لبت مختلف احتياجات قطاع التعليم، والتي بلغت نحو 256 مليار جنيه (5.3 مليارات دولار)، مقارنة بنحو 230 مليار جنيه (4.77 مليارات دولار) في الموازنة الأصلية، كما أتاحت احتياجات قطاع الصحة، التي بلغت نحو 180 مليار جنيه (3.73 مليارات دولار)، مقارنة بنحو 148 مليار جنيه (3 مليارات دولار) في الموازنة الأصلية.

جانب من جلسة الحكومة المصرية اليوم (رئاسة مجلس الوزراء المصري) تخفيف الأحمال

في الأثناء قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن مصر ستوقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال فصل الصيف اعتبارا من يوم الأحد المقبل بعد وصول عدد من شحنات الغاز الطبيعي، وذلك في محاولة لإنهاء أزمة أزعجت سكان مصر البالغ عددهم 106 ملايين نسمة.

وتعاني مصر من انقطاع الكهرباء مع ارتفاع الطلب على وسائل التبريد خلال فصل الصيف الذي يزيد الاستهلاك. وتولّد مصر أغلب كهربائها من حرق الغاز الطبيعي.

ويشير تخفيف الأحمال إلى المناوبة في فصل التيار الكهربائي عن أجزاء من شبكة الطاقة لمنع انهيار المنظومة بأكملها عندما يتخطى حجم الطلب قدرة المنظومة.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، إن استهلاك مصر اليومي من الكهرباء تجاوز 37 غيغاواتا ليصعد 12% مقارنة بالعام الماضي.

وذكرت وزارة البترول، يوم الاثنين، أنها تلقت 5 شحنات تحتوي على 155 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من أصل 21 شحنة تعاقدت عليها البلاد.

وقال مدبولي الشهر الماضي إن مصر بحاجة إلى استيراد غاز طبيعي وزيت وقود المازوت بنحو 1.18 مليار دولار لإنهاء انقطاع الكهرباء المستمر منذ فترة طويلة.

ولم تستورد مصر الغاز الطبيعي المسال منذ 2018، لكن إمدادات الغاز الطبيعي تراجعت مع تزايد عدد السكان والتنمية العمرانية التي رفعت الطلب على الكهرباء.

وذكر مدبولي أن الحكومة تعتزم تلبية الطلب على الطاقة خلال فصل الصيف في 2025 من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

  • كيف أنقذت السعودية 300 مليار دولار من أصول روسيا في أوروبا؟
  • مصر.. عجز الموازنة ينخفض وتخفيف أحمال الكهرباء يتوقف اعتبارا من الأحد
  • تجارة المخدرات وليس التبادل التجاري مع ايران هي سبب أزمة الدولار
  • 138.6 مليون ريال إيرادات شركات الصناعات الغذائية المدرجة في بورصة مسقط
  • ترقب لأسعار الفائدة بالبنك المركزي الأوروبي والمصري والناتج المحلي في الصين
  • إصدارات الصكوك الدولارية تتجاوز 33 مليار دولار أمريكي في العام 2024
  • رصيد مصرف الإمارات المركزي من الذهب يتجاوز 5.45 مليار دولار
  • 5 مليارات دولار صادرات الصناعات الهندسية المستهدفة بنهاية العام الجاري
  • أونكتاد: مصر الوجهة الاستثمارية الأولى في إفريقيا لعام 2023
  • 112.12 مليون ريال عماني أرباح بنك مسقط خلال النصف الأول من عام 2024م