رأى عضو مجلس النواب على التكبالي أن رئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة يقترب من دفع ثمن باهظ عن الاشتباكات التي اندلعت في العاصمة بين جهاز الردع واللواء 444 قتال.

وقال التكبالي في تصريح صحفي إن “المجتمع الدولي لديه قناعة بأن سياسات الدبيبة هي التي أدت إلى تفجر الأوضاع، فضلاً عما تكشّف من عجزه عن وقفها وقت اندلاعها، والسيطرة على الوضع الأمني بالمنطقة الغربية”.

وأوضح عضو مجلس النواب أن “الدبيبة لم يكن ليخوض معركة عسكرية في مواجهة التشكيلات، وخصوصاً جهاز الردع، واللواء 444 قتال؛ لأنهما من التشكيلات المُوالية لحكومته، إلى جانب تشكيلات مسلَّحة أخرى قوية مُوالية لها أيضاً، مثل جهاز دعم الاستقرار بقيادة عبد الغني الككلي، ولكنها تفضل البقاء على الحياد”.

وأضاف التكبالي أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تتردد في التنسيق مع البعثة الأممية في كتابة الفصل الأخير من عمر حكومة الدبيبة، عبر تنفيذ خطتها البديلة التي أعدَّتها منذ زمن؛ وهي إيجاد حكومة جديدة موحدة من التكنوقراط لقيادة البلاد للانتخابات.

ورجح التكبالي، أن إزاحة حكومة الوحدة لن تبدأ فعلياً قبل نهاية العام الحالي، إلا أن الدبيبة لن يكون قادراً، خلال هذه الفترة، على إحداث أي إجراءات حاسمة، بالنظر إلى إعلان مجلس النواب انتهاء ولاية حكومته قبل 17 شهراً من الآن.

 

 

الوسومالدبيبة ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الدبيبة ليبيا

إقرأ أيضاً:

“المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ”568.2″ مليار يوان

أجرى بنك الشعب الصيني “البنك المركزي” اليوم ، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 568.2 مليار يوان “حوالي 80.17 مليار دولار أمريكي”، وبسعر فائدة 1.7 في المائة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية /شينخوا/ عن البنك المركزي قوله إن هذه الخطوة تهدف إلى تعويض التأثير الناجم عن استحقاق قروض تسهيلات الإقراض متوسط الأجل وعمليات إعادة الشراء العكسية، فضلا عن الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

وتم طرح أداة تسهيلات الإقراض متوسط الأجل في عام 2014 لمساعدة البنوك التجارية والسياساتية على الحفاظ على السيولة من خلال السماح لها بالاقتراض من البنك المركزي باستخدام الأوراق المالية كضمان.وام


مقالات مشابهة

  • “آيرينا” ورئاسة ” COP29″ ينظمان ” منتدى الاستثمار في تحول الطاقة ” في باكو نوفمبر المقبل
  • قزيط: أزمة المصرف المركزي من صنع حكومة الدبيبة
  • “البرلمان اليمني” يطالب الحكومة بسرعة صرف وانتظام مرتبات منتسبي الجيش والأمن
  • “دومة” يشارك بأعمال المؤتمر الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الوطنية الافريقية
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ”568.2″ مليار يوان
  • المزوغي: عملية توحيد المؤسسات الليبية لا يمكن أن تكتمل إلا في ظل تشكيل حكومة جديدة
  • آدم “سوداكال”: سنواصل قتال هذه المليشيا في كل البقاع حتى يكتب النصر لشعبنا
  • يديعوت أحرونوت: حزب الله سيدفع ثمناً باهظاً إذا اختار التصعيد
  • المستشار صالح: انتخاب “المشري” هو الانتخاب الصحيح
  • "ستدفع ثمناً باهظاً".. بري يستبعد هجوماً برياً إسرائيلياً على لبنان