بغداد اليوم - متابعة

ارتفعت أسعار النفط لكنه يتجه صوب ثاني أسبوع من الخسائر، اليوم الجمعة (25 آب 2023)، مع ارتفاع الدولار قبل خطاب لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي فيما انحسرت المخاوف بشأن نقص الإمدادات.

وبحلول الساعة 0434 بتوقيت جرينتش، زاد خام برنت 30 سنتا، أو 0.4 بالمئة، إلى 83.66 دولار للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا، أو 0.

4 بالمئة، إلى 79.36 دولار للبرميل.

ومن المتوقع أن تنخفض أسعار النفط الخام بين 1.5 و2.5 بالمئة هذا الأسبوع، وهو الأسبوع الثاني على التوالي من الانخفاض.

وقال يب جون رونج محلل الأسواق لدى آي.جي "لا شك أن التوقعات بشأن سياسات مجلس الاحتياطي ستكون القوة الدافعة الرئيسية للأسواق في الفترة المقبلة".

وأدى حذر المستثمرين قبيل تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول في ندوة جاكسون هول إلى رفع الدولار الذي يعتبر ملاذا آمنا إلى أعلى مستوى في 10 أسابيع، في أكبر مكاسب له خلال شهر، إذ تنتظر الأسواق أي مؤشرات حول المدة التي ستبقى فيها أسعار الفائدة مرتفعة.

ويزيد ارتفاع عقود مؤشر الدولار تكلفة النفط بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، مما يؤثر سلبا على الطلب.

وعلى جانب العرض، لا تزال المحادثات بين تركيا وحكومة إقليم كردستان العراق شبه المستقل بشأن صادرات النفط الخام من شمال العراق مستمرة بعد فشل المسؤولين في التوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط في وقت سابق من هذا الأسبوع.



المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 71.78 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط، تراجعًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 1-10-2024، ليسجل سعر خام برنت للعقود الآجلة نحو 71.78 دولار للبرميل، ونشرت وزارة البترول والثروة المعدنية الأسعار العالمية للبترول.

أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.14 دولار للبرميل

 

وأشار تقرير وزارة البترول اليومى للأسعار العالمية للبترول إلى أن أسعار البترول العالمية اليوم الثلاثاء شهدت انخفاضا بدعم من زيادة المعروض وضعف نمو الطلب العالمي والذي تفوق على المخاوف من تأثير التوترات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط على الإنتاج من المنطقة حيث يستبعد بعض المحللين مخاطر حدوث صراع إقليمي أوسع.

وذكر التقرير، أن أسعار خام القياس العالمى برنت سجلت 71.78 دولار للبرميل.

كما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68.25 دولار للبرميل، وسجل خام أوبك 74.90دولار للبرميل.

وكانت أسواق النفط تحت ضغط من نمو الطلب الأضعف من المتوقع هذا العام، وخاصة في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم. وتعززت مخاوف الطلب الاثنين بعد أن أظهرت البيانات انكماش نشاط التصنيع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم للشهر الخامس في سبتمبر.

واختتمت العقود الآجلة لخام برنت سبتمبر أمس على انخفاض تسعة بالمئة، وهو تراجع للشهر الثالث وأكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2022. وهوت 17 بالمئة في الربع الثالث في أكبر خسارة فصلية لها في عام. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط سبعة بالمئة الشهر الماضي وهوى 16 بالمئة في الربع الثالث.وعلى الرغم من مخاوف الطلب، فإن التوتر المتصاعد بين إسرائيل وجماعة حزب الله المسلحة في لبنان زاد من احتمالات جر إيران بشكل مباشر إلى الصراع وربما تعطيل صادرات النفط من المنطقة. وإيران منتج رئيسي للنفط وعضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).وقال الجيش الإسرائيلي في بيان في وقت مبكر من الثلاثاء إنه بدأ مداهمات محدودة ومستهدفة لأهداف تابعة لحزب الله في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان.

ومن المقرر أن ترفع أوبك+، التي تضم أعضاء أوبك وحلفاء مثل روسيا، الإنتاج 180 ألف برميل يوميا في ديسمبر.

وتوقع استطلاع أجرته رويترز أمس أن تنخفض مخزونات النفط الخام والوقود الأميركية الأسبوع الماضي بنحو 2.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر.ومن المقرر أن ترفع أوبك+، التي تضم أعضاء أوبك وحلفاء مثل روسيا، الإنتاج 180 ألف برميل يوميا في ديسمبر.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تصعد وسط تزايد التوتر في الشرق الأوسط
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار وترقب بيانات أمريكية
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار وترقب بيانات أميركية
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 74.56 دولار للبرميل
  • أميركا تشتري 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 71.78 دولار للبرميل
  • الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية بعد تلميحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة
  • ارتفاع الدولار مقابل نظرائه بعد رفض رئيس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم