يعاني سكان مدينة حيس، جنوب محافظة الحديدة، أزمة مياه خانقة للشهر الثاني على التوالي، في ظل غياب الجهات المسؤولة عن إصلاح الأعطال الفنية التي أدت إلى خروج الخدمة عن المواطنين بالمدينة.

ويتكبد آلاف الأهالي المعاناة يومياً أثناء رحلة شاقة للبحث عن المياه، وقطع مسافات طويلة إلى المزارع الواقعة خارج المدينة من أجل الحصول على لترات قليلة لجلبها للمنازل؛ فضلاً عن توجه آخرين صوب الخزانات الاسعافية غير الآمنة التي يتوافد إليها غالبية السكان والمتواجدة قرب مقالب النفايات ما يهدد حياتهم بالمخاطر والأمراض.

 

ويستفيد من مشروع المياه المتوقفة في حيس قرابة "50" ألف نسمة وما يزيد عن "7" آلاف اسرة نازحة في مركز المدينة.

وعبر عدد من النساء في حي ربع السوق في حيس، عن أسفهن لموقف السلطة المحلية بالمديرية وتجاهلها العبث الحاصل وانقطاع المياه عنهم دون تحريك أي ساكن.. كان ذلك أثناء نزول فريق "نيوزيمن" لجولة في المدينة لتلمس معاناة وهموم المواطنين، لينقلوا عبرهم أبرز قضية تعاني منها حيس.

إحدى النساء المتجمهرات تدعى "فطوم" متسائلة وبصوت غاضب يلخص حجم المعاناة، "وين المجلس المحلي وين الحكومة؟ عيالنا بتموت من العطش حرام عليكم، احنا حالتنا حالة مافيش معانا فلوس نشتري وايتات ماء، الوايت بـ8 آلاف سعة الف لتر، احنا مافيش معانا نأكل وكل واحد معه عشرة أطفال بالبيت".

من جانبها قالت الحاجة رُقية أحمد، "أني عجوز في بيتي حالتي حالة، كل يوم اطوف الشوارع كلها من أجل دبة 20 لتر، الوايت (البوزة) سعة ألف لتر، نتشارك فيه ثلاث اُسر بعد ما تطلع أرواحنا".

وأضافت رُقية، "اخرج ابيع خبز الكدر، احياناً ابيع واحصل رزق المكتوب، واحياناً ما احصل حتى قيمة تعبي". 

واختتمت حديثها بالقول، "كل ذلك لأجل اشتري ماء، والله والذي نفسي بيده انني اطوف كل مكان من أجل ابيع الكدر واحصل مصروف لقوت عيالي".

وفي سياق متصل أوضح سكان محليون في حيس، ان مشكلة المياه اصبحت معقدة بالنسبة لهم نتيجة الأعطال والمشكلات المتكررة التي تحصل للمشروع، مؤكدين ان المؤسسة تقوم بعملية ابتزاز للمواطن مقابل توفير خدمة المياه، في حين المواطن يعاني من عدم حصوله على المياه الكافية ويعيش في ازمة خانقة منذ إنشاء المشروع في عام 2000 وتوصيله للأهالي.

المواطن احمد ياسين جبيلي، وبصفته أحد الشخصيات الاجتماعية في المديرية يقول ان سبب تدهور مشروع المياه في حيس يعود إلى عدم وجود كادر مؤهل يديره، مشيراً إلى ان هناك عشوائية في الشبكة الداخلية المتسببة في ضياع المياه وهي مفتعلة ومتعمدة.

وأضاف في تصريح لـ"نيوزيمن": هناك من يمارس دور الضحية على المواطن في المؤسسة بينما هو الجلاد ويمارس الفساد الإداري باسم المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي، دون رقابة أو محاسبة من الجهات المعنية.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: فی حیس

إقرأ أيضاً:

تأجيل محاكمة المتهم بدهس عامل دليفري بالإسكندرية للشهر المقبل لعرض الفيديوهات

قررت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار عزت كامل عدلى رئيس المحكمة، وبعضوية كل من المستشار عبد الرحمن سيد حافظ والمستشار عماد حلمى ويصا، والمستشار كامل محمود عزت وسكرتير المحكمة أحمد يوسف حجاج، تاجيل محاكمة المتهم "ع.ب.ع" إلى جلسة دور الانعقاد القادم فى أكتوبر، اتهامه بجرح افضى إلى موت المجنى عليه " ا.س.ح" عامل الدليفرى، لعرض الفيديوهات الخاصة بالواقعة، بحضور أحد المتخصصين بمديرية أمن الإسكندرية.

تعود احداث القضية المقيدة، برقم 15517 لسنة 2024 جنايات قسم شرطة سيدى جابر ،عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، إخطارا من ضباط قسم شرطة سيدى جابر يفيد ببلاغ بقيام المتهم صدم المجنى عليه بسيارته مسرعا بمسافة تجاوزت ال500 بدائرة القسم.

تبين من التحقيقات، أنه فى يوم 2024/8/13 الماضى بدائرة قسم شرطة سيدى جابر، قام المتهم " ع.ب.ع"، بجرح المجنى عليه " ا.س.ح" والمعروف بعامل الدليفرى، بأن صدمه عمدا بالسيارة قيادة المتهم، واستمر فى السير مسرعا لمسافة تجاوزت 500 مترا ،حال تعلق المجنى عليه بها من الأسفل، فدهسه مما أحدث الإصابات الموصوفة بالتقارير الطبية، والتى اودت بحياته ،ولم يقصد من ذلك قتله ولكن الجرح افضى إلى موته، وكذلك أتلف الدراجة النارية قيادة المجنى عليه، وأن المتهم قد ارتكب الجناية والجنحة المعاقب عليهما بمقتضى المادتين 201/361 و 1/236 من قانون العقوبات، وتحرر محضر بالواقعة ، وتولت النيابة التحقيق، التى قررت إحالته إلى محكمة جنايات الإسكندرية، التى أصدرت قرارها .







مقالات مشابهة

  • حملات مكبرة على وصلات المياه الخلسة وتحصيل المديونيات في مدينة بدر
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • مناطق ديالى السياحية.. الإهمال يعصف بها واسمها ملتصق بـالموت (صور)
  • حمدان يؤكد ان اليوم التالي للحرب بغزة يجب أن يكون فلسطينياً
  • وقفة.. تطوير منظومة مرافق المياه
  • فيدرالية اليسار تحتج أمام المجلس البلدي على خلفية الأوضاع المتدهورة التي آلت إليها مدينة المحمدية
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • «حياة كريمة» تواصل توزيع الوجبات الغذائية على الأهالي في شمال سيناء
  • انخفاض إيرادات صادرات الطاقة الروسية للشهر الخامس.. مصر والمغرب ضمن المستوردين
  • تأجيل محاكمة المتهم بدهس عامل دليفري بالإسكندرية للشهر المقبل لعرض الفيديوهات