تجمعت حشود من جماعات حماية البيئة في فيجي ونيوزيلندا اليوم الجمعة، احتجاجاً على قيام اليابان بتصريف مياه التبريد المعالجة من محطة فوكوشيما النووية التي تعرضت للتدمير إلى البحر.

وصرفت اليابان الدفعة الأولى من المياه المعالجة إلى المحيط الهادئ عبر خط أنابيب خاص يبلغ طوله كيلومترا واحدا يوم الخميس.
وخرج المتظاهرون إلى الشوارع في سوفا عاصمة فيجي، في الوقت الذي تم فيه تنظيم مظاهرات في نيوزيلندا خارج القنصلية اليابانية في أوكلاند والسفارة في ولنجتون.


ولم يتخذ منتدى جزر المحيط الهادئ، الذي يضم 18 دولة في المنطقة، قراراً رسمياً بعد بشأن ما إذا كان يؤيد أو يعارض التصريف.
وقال الأمين العام للمنتدى هنري بونا اليوم الجمعة، إنه "وضع الأولوية القصوى" لهذه القضية.

☢️ Fukushima protest march | 25/8/23#fyp #fiji #FukushimaNuclearWasteWater pic.twitter.com/zHvjem9wTD

— fijivillage (@fijivillage) August 24, 2023

ودعمت دول بالاو وفيجي وبابوا غينيا الجديدة وجزر كوك وولايات ميكرونيسيا المتحدة اليابان علناً، في حين أعربت فانواتو وتوفالو عن معارضتها.
وقال بونا، إن المنتدى حث اليابان على مدى السنوات الثلاث الماضية على التعامل مع أي ضرر محتمل للمحيط الهادئ، لكنه اعتمد أيضاً على تأكيدات بأن عملية التصريف لن تتم إذا كانت غير آمنة.
وتابع: "لا يزال، مع ذلك، أنه من الواضح أن هناك وجهات نظر وردود أفعال متباينة في المجتمع الدولي وداخل أعضاء المنتدى بشأن هذه القضية".
وأضاف: "تواصل هذه التطورات تعزيز التزامنا الثابت بمعالجة هذه القضية غير المسبوقة".
وقال بونا، إن وزراء الخارجية سيجتمعون في سبتمبر (أيلول) المقبل قبل أن يجتمع القادة في نوفمبر (تشرين الثاني) لبحث القضية مرة أخرى. 

On August 24, Japanese people gathered near the headquarters of Tokyo Electric Power Company, the operator of the #Fukushima Daiichi nuclear power plant, to protest against the government's decision to dump Fukushima nuclear-contaminated water into the ocean. pic.twitter.com/nLcY7nLvU0

— Global Times (@globaltimesnews) August 24, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فوكوشيما اليابان

إقرأ أيضاً:

فيديو خطف "مزيف" يثير ضجة في المغرب

تسبّبت امرأتان في ضجة واسعة بدولة المغرب خلال الأيام الماضية، بعد ترويجهما لفيديو حول عملية خطف طفل بمدينة تزنيت، اتضح في النهاية أنه غير حقيقي.

وفي التفاصيل، فقد أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة تزنيت امرأتين على خلفية تورطهما في قضية متعلقة بصنع وتوزيع فيديو مفبرك، يتضمن معطيات وهمية من شأنها المس بأمن المجتمع.
وبحسب التحريات الأولية، فإن السيدتين قامتا بتركيب فيديو ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات التراسل الفوري، بعنوان "محاولة اختطاف طفل بحي النهضة تزنيت".
 كما روّجتا له باعتباره يوثق لمحاولة اختطاف طفل، وإرفاقه برسالة صوتية تحذر من عصابة من خمسة أشخاص متخصصة في اختطاف الأطفال، وفقاً لـ هسبريس.

وفور تدخل الأجهزة الأمنية، تم تحديد هوية السيدتين وراء هذه الفيديو، وتوقيفهما بتعليمات من النيابة العامة، التي أمرت بوضعهما تحت تدبير الحراسة النظرية، في انتظار تقديمهما للمحاكمة.

مقالات مشابهة

  • بيان للنزاهة يثير غضب بلدية الموصل وتوعدّ بالملاحقة.. ما القصة؟
  • شركة المياه: سرقة أغطية غرف تصريف مياه الأمطار سبب غرق مناطق طرابلس
  • أمانة الرياض تفعّل الأنظمة الذكية في شبكات تصريف السيول بالعاصمة
  • عاجل| أول تعليق من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني بشأن التطورات الأخيرة
  • رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني يتابع التطورات الأخيرة
  • فيديو خطف "مزيف" يثير ضجة في المغرب
  • أمين العاصمة يطلع على تنفيذ عدد من مشاريع الطرق وقنوات تصريف المياه
  • تقرير: «الخدمة السرية» لم تمشط محيط نادي ترمب للغولف قبل محاولة الاغتيال
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • ممثل بوشكيان: اقامة المعارض يساعد على تصريف المنتجات المحلية