أقام مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى فى دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل دورته المقبلة والتى من المقرر أن تقام فعالياتها خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل على مسارح القاهرة، وذلك للإعلان تفاصيل الدورة الجديدة وإعلان أسماء المكرمين ولجنة التحكيم وقائمة العروض المشاركة، وإصدارات المهرجان هذا العام.

أعلن الدكتور سامح مهران، خلال المؤتمر عن قائمة المكرمين فى دورة هذا العام، حيث ضمت القائمة: النجمة المصرية ليلى علوى، والمخرج المسرحى ناصر عبدالمنعم، والمخرج خالد جلال، ومهندس الديكور حازم شبل، والناقد الدكتور جلال حافظ (مصر)، ومن المكرمين العرب والأجانب فى الدورة الثلاثين أيضاً: سلطان البازعى «السعودية»، عواد على «العراق»، محمد العامرى «الإمارات»، Asiimwe Deborah «أوغندا»، Giles Foreman «إنجلترا».

وكشف رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى عن أسماء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان خلال دورته الثلاثين، وتشكلت اللجنة من: المخرج المسرحى عصام السيد «رئيساً»، وتضم فى عضويتها كلاً من: أحمد كمال «مصر»، جهاد سعد «سوريا»، عز الدين بونيت «المغرب»، Giles Foreman «إنجلترا»، Asiimwe Deborah «أوغندا»، RALUCA GABRIELA «رومانيا».

من جانبه، أعلن الدكتور محمد عبدالرحمن الشافعى، منسق عام المهرجان، عن قائمة العروض الأجنبية التى وقع عليها اختيار لجنة مشاهدة العروض الأجنبية للمشاركة هذا العام من أصل 88 عرضاً أجنبياً تقدمت بطلبات للمشاركة، وهى: عطيل «جورجيا»، نيكى باديرى «الكونغو، زامبيا، بلجيكا»، APNEA «إيطاليا»، الإلياذة «اليونان»، بوكوفيسكى «أرمينيا»، أنتيجون «ليتوانيا»، تابو «سوريا، ألمانيا»، Teenage god «فرنسا».

خالد جلال

بينما كشف الدكتور أيمن الشيوى، مدير المهرجان، عن قائمة العروض المصرية والعربية التى وقع عليها اختيار لجنة المشاهدة للمشاركة فى المهرجان، وجاءت العروض المصرية، كالتالى: عرض «الرجل الذى أكله الورق» عن قصة «تاجر البندقية» لوليم شكسبير، دراماتورج وإخراج محمد الحضرى، وعرض «من أجل الجنة إيكاروس» كتابة بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكي، وأعد النص وترجمه إلى العربية محمد الهجرسى، وأخرجه أحمد عزت الألفي، فيما اختارت اللجنة العليا للمهرجان عرض «فريداً» للمشاركة خارج المسابقة الرسمية، وهو إنتاج فرقة الرقص المسرحى الحديث، صممته وأخرجته سالى أحمد.

أما قائمة العروض العربية المشاركة، فضمت عروض: الروبة «تونس»، السيد والعبد «البحرين»، صادق النمك «السعودية»، فنتولين العودة «فلسطين»، قائمة الخديج «الإمارات»، ملف 12 «العراق»، ما يراوش «تونس»، نوستالجيا «الجزائر».

وكشف الدكتور محمد  سمير الخطيب، عن قائمة إصدارات المهرجان، حيث يصدر خلال الدورة الجديدة 6 عناوين مختلفة، تتنوع ما بين ترجمات لمسرحيات، ودراسات وأبحاث علمية فى المسرح وعلومه، هى: «الفنون الأدائية والشتات العربى فى أوروبا، تأليف د. عمر فرتات، و«تمثيلات الهجنة الثقافية فى المسرح» تأليف د. شيماء مكرم، و«الأدائية» تأليف إيريكا فيشر ليشته وترجمة د. مروة مهدى عبيدو، و«فن المسرح» تأليف جيمس هاملتون ترجمة: أحمد عبدالفتاح، كما يصدر المهرجان أيضاً كتاب «مهرجان أبو الهول (أول مهرجان ميتافيرس فى العالم)» تأليف هايل على المذابى، وكتاب «نظرية الدراماتورجيا» تأليف جانيك زاتوفسكى وترجمة أحمد عبدالفتاح.

أعلنت الدكتورة دينا أمين، مدير مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، عن إقامة عدد من الورش المختلفة، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثلاثين، والتى تقام فعالياتها خلال الفترة من 1 إلى 8 من شهر سبتمبر المقبل.

وكشفت الدكتورة دينا أمين، مدير مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي، عن إقامة 8 ورش فى العناصر المسرحية المخلتفة، على أن يستمر التقديم حتى 25 أغسطس الحالي، وهي: ورشة «رسم وبناء الشخصية» ويقدمها الفنان لوك لينر خلال يومى 2 و3 سبتمبر، وورشة تقنية «Meisner» ويقدمها الفنان «نديم» وذلك بين يومى 2 إلى 4 سبتمبر، وورشة «بروڤة ممتدة» وتقدمها الفنانة نورا أمين، وورشة «مسرح إعادة التمثيل: تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدى» وتقدمها الفنانة داليا صبور، وذلك بين يومى 3 إلى 6 سبتمبر.

ويقام أيضاً خلال المهرجان ورشة «تنمية مصادر التمويل» ويقدمها المخرج أحمد العطار، وذلك أيام 4 و5 ستبمبر، وورشة «موسيقى الجسد والمسرح» تقدمها الناقدة الموسيقية الدكتورة ياسمين فراج»، وذلك بين يومى 4 إلى 6 سبتمبر، وورشة «توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل» وتقدمها الدكتورة إنجى البستاوى، وذلك بين يومى 4 إلى 7 سبتمبر، وورشة «أصول ومبادئ المسرح الارتجالى» ويقدمها الفنان رمزى لينر، وذلك بين يومى 5 إلى 8 سبتمبر.

وأعلن المخرج أحمد البوهى، عضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، ومخرج حفل افتتاح المهرجان، عن تفاصيل حفل افتتاح الدورة الثلاثين، المقرر أن يقام يوم الجمعة 1 سبتمبر المقبل، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وقال المخرج أحمد البوهى: إن حفل افتتاح المهرجان، سوف يشهد عرضاً فنياً مدته 5 دقائق، يتم فيه استخدام مجموعة من التقنيات الفنية المتطورة، وكما سيتم لأول مرة فى مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى استخدام تقنية الذكاء الاصطناعى بعرض الافتتاح، موضحاً أن هناك مفاجأة فيما يخص مقدمى الحفل.

وأضاف «البوهى» فقرة المراسم وكلمات وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، والدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، فضلاً عن العرض الافتتاحى والذى سوف تستغرق مدة 40 دقيقة، وبعدها سيكون نصف ساعة استراحة، وبعدها يتم تقديم العرض المسرحى «تشارلى» كاملاً على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ليلى علوي عصام السيد خالد جلال مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدكتور سامح مهران مؤتمرا صحفيا إيطاليا اليونان أرمينيا فرنسا رومانيا اوغندا فريدا السعودية البحرين العراق تونس نوستالجيا الجزائر قائمة العروض عن قائمة

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين أبرز المكرمين في حفل إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما

إنطلقت اليوم الثلاثاء الموافق يوم 1 من شهر أكتوبر الجاري فعاليات إفتتاح مهرجان أيام  القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السابعة تحت رعاية وزير الثقافة د. أحمد فؤاد هنو، ومن المقرر أن يقام في دار الأوبرا المصرية في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر لهذا العام الحالي 2024، وبدأت فعاليات حفل الافتتاح منذ قليل في المسرح المكشوف بدار الأوبرا.


الفنانة إلهام شاهين أبرز المكرمين في المهرجان


وعلى هامش فعاليات إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما كانت النجمة الكبيرة إلهام شاهين من أبرز المكرمين في حفل الإفتتاح، حيث كانت بدايتها الفنية من على خشبة المسرح وتكِن للمسرح بالكثير من الحب.

إلهام شاهين أثناء تسلمها جائزة التكريم من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما نبذة عن مهرجان أيام الدولي للمونودراما

يعد مهرجان أيام الدولي للمونودراما من المهرجانات الهامة التي تسلط الضوء على فن المونودراما وهو أحد الفنون المسرحية التي يقوم بأدائها شخص واحد فقط على المسرح ويحاول توصيل المشهد للجمهور بنفسه دون مشاركة أحد، وبعد نجاح ست دورات سابقة من هذا المهرجان قررت إدارة المهرجان إنطلاق الدورة السابعة منه، والتي نشهد فعالياتها اليوم، حيث تقام الدورة السابعة من مهرجان أيام الدولي للمونودراما في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري برئاسة الدكتور أسامة رؤوف وتحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ويشارك في فعاليات المهرجان عدد كبير من الدول العربية، كما يتضمن المهرجان العديد من العروض المسرحية المميزة والندوات.

البوستر الرسمي للدورة السابعة من مهرجان أيام القاهرة للمونودراما 

 

آخر أعمال الفنانة إلهام شاهين 

 

ومن الجدير بالذكر أن آخر الأعمال الدرامية التي قدمتها الفنانة إلهام شاهين هو مسلسل بعنوان "الفريدو" والذي تم عرضه في سبتمبر للعام الماضي، وهو مسلسل اجتماعي مكون من 10 حلقات من بطولة الفنانة إلهام شاهين، أحمد فهمي، ندى موسى، عمر شرقي، وآخرين من النجوم، ومن تأليف السيناريست عمرو محمود ياسين، ومن إخراج عصام نصار. 

مقالات مشابهة

  • تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة والفنانة فريدة فهمي في مهرجان الإسماعيلية
  • افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 350 فنانًا من 50 دولة
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مسرحيين على رأسهم النجمة إلهام شاهين
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين
  • إلهام شاهين: سعيدة بتكريمي في مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما
  • إلهام شاهين أبرز المكرمين في حفل إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما
  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق
  • اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40