موقع 24:
2024-10-02@03:01:17 GMT

شكرا باربي

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

شكرا باربي

المخرجة غريتا غيرويغ بعثت الروح في جسد الحركات النسوية التي تجاوزها الزمن

لا أتحدث عن الفيلم الذي ملأت أخباره الدنيا، لسببين: الأول، ليس لدي ما أضيف إلى ما كُتب وقيل عن الفيلم. والسبب الثاني، أنني لم أشاهد الفيلم أصلاً.
ولكن، يكفي الفيلم أنه استطاع أن يقسّم العالم، ويحرّك المياه الراكدة، ويثير جدلاً لا يعرف أحد كيف سينتهي.


الفيلم الذي طرح في الأسواق يوم 21 يوليو (تموز) الماضي، حقق حتى الآن ملياراً و212 مليوناً و583 ألف دولار في شباك التذاكر حول العالم، وعند قراءة هذا الكلام سيكون الرقم قد ارتفع، لتصبح مخرجة الفيلم غريتا غيرويغ أول امرأة مخرجة تكسر حاجز المليار دولار. والفيلم مرشح ليكون واحداً من بين أعلى الأفلام تحقيقاً للإيرادات على مستوى العالم.
ما أتحدث عنه هنا هو "الدمية باربي" التي استطاعت أن تهزم الحركات النسوية في فترة الستينيات منفردة.
لا أريد أن أحسب من البداية على الرجال المعادين للحركات النسوية، لأنني فعلياً لست ضدها. أنا مع المنادين باحترام المرأة ومساواتها في الحقوق والواجبات مع الرجل، ولكن على ألاّ يصل حدّ القول إن "المرأة هي الأصل".
في نهاية الخمسينيات لم تكن الأمريكية روث هاندلر تعمل في مجال صناعة الألعاب عندما ابتكرت الدمية الأشهر حتى يومنا هذا، وأعطتها اسم "باربي" مستلهمة في ذلك اسم ابنتها باربرا.
استطاعت روث بعد أكثر من محاولة إقناع شركة "ميتيل" بتصنيع الدمية على شكل أيقونة الجمال مارلين مونرو، وعرضتها للمرة الأولى في 9 مارس (آذار) 1959 في مهرجان الألعاب، ولكنها لم تحقق الأرباح والشهرة إلا بعد إعلانها الأول في التلفزيون مع عرض برنامج "نادي ميكي ماوس"، لتبيع الشركة في عامها الأول فقط 350 ألف نسخة من الدمية.
ومنذ البداية حرصت ميتيل على إسناد أدوار مختلفة لباربي، لتأكيد استقلاليتها وقوة شخصيتها. فالستينيات كانت قمة موجة الحركات النسوية، التي لم تتوان عن شن حرب ضد الدمية.
واجهت باربي منذ البداية اتهامات عدّة. أولها أنها تساهم في إرساء النظرة النمطية للمرأة، وأن نسب جسدها هي السبب وراء انتشار مرض فقدان الشهية العصابي بين الفتيات المراهقات.
خلال 64 عاماً خفت الجدل قليلاً. اعتاد العالم رؤية باربي في مهام مختلفة، من بينها عالمة فيزياء حاصلة على جائزة نوبل، وقاضية بالمحكمة العليا، وعروس بحر، ومرشحة لرئاسة الولايات المتحدة، ورائدة فضاء، حتى قبل أن يهبط الرواد التابعون لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" على سطح القمر، وقبل 13 عاماً من بدء الوكالة قبول رائدات إناث ضمن برنامجها.
وخفت الجدل أكثر عندما طرحت نماذج من الدمية ببشرة سمراء وشعر أسود وملامح آسيوية.
المخرجة غريتا غيرويغ، سواء بقصد أو دون قصد، أعادت الجدل إلى السطح، وبعثت الروح في جسد الحركات النسوية التي تجاوزها الزمن، لتعود باربي وتصبح حديث الجميع، وتثبت أن البحث عن الشباب الخالد توق لا تمثله فقط صناعة التجميل. إنه توق لازم البشرية، يمكن تعقبه في كهوف تاميرا، وعلى ضفاف الرافدين والنيل، وفي أروقة المعابد اليونانية والرومانية.
شكرا باربي..

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فيلم باربي

إقرأ أيضاً:

وكيل أصول الدين: الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات

قال الدكتور جميل تعيلب،  أستاذ العقيدة والفلسفة، وكيل كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، إن الأصل في الكون هو الإقرار والإشهاد بوجود الله سبحانه وتعالى، موضحا أن الحركات الإلحادية هي حركات طارئة في تاريخ البشرية تثبت الأصل الذي هو إثبات وجود الله سبحانه وتعالى ولا تنفيه.

 

الكائنات غير العاقلة تقر بهذا الوجود

 

أضاف وكيل كلية أصول الدين، خلال كلمته اليوم بملتقى «رؤية إسلامية في قضايا إنسانية»، والذي تعقده الأمانة العامة للجنة العليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية في رحاب الجامع الأزهر، أضاف أن الإنسان ليس فقط هو الذي يقر بوجود الله تعالى، وإنما أيضا الكائنات غير العاقلة تقر بهذا الوجود، حيث جاء في قوله تعالى «وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ.»، مؤكدا أن الإقرار بوجود الله سبحانه وتعالى مسألة فطرية.

 

استقراء الحركات الإلحادية المعاصرة

 

 

كشف وكيل كلية أصول الدين عن أن الحركات الإلحادية تظهر دائما في وقت ضعف المجتمعات، وفي وقت بعدهم عن دين الله سبحانه وتعالى، لافتا إلى أنه من خلال استقراء الحركات الإلحادية المعاصرة، نجد أن هناك قاسما مشتركا بين أصحاب الفكر المتطرف وبين الإلحاد، حيث أن هؤلاء المتطرفون الذين حرموا وأنكروا كل شيء، واكتشف من تابعهم أن هناك فصلا تاما بين ما يقولونه وبين حياتهم وبين الشريعة الصحيحة، وهو ما جعل الملحدون لا يرفضون كلامهم فقط بل جعلهم يرفضون الدين جملة وتفصيلا، 
مؤكدا أن العقل ينبغي أن يكون منضبطا، ولا يتخطى حدوده بالبحث في المسائل الغيبية.

 

أسبوع الدعوة الإسلامي رؤيةٌ إسلاميَّةٌ في قضايا إنسانيَّةٍ

 

تنظم الأمانة العامة للجنة العليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية، فعاليات "أسبوع الدعوة الإسلامي رؤيةٌ إسلاميَّةٌ في قضايا إنسانيَّةٍ"، يوميا، وعلى مدار هذا الأسبوع في رحاب الجامع الأزهر، وذلك في إطار مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،" بداية جديدة لبناء الإنسان"، وبتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بهدف إعداد خريطة فكرية تتناول بناء الإنسان من جميع جوانبه الفكرية والعقدية والاجتماعية، وترسيخ منظومة القيم والأخلاق والمُثُل العليا في المجتمع، وذلك بمشاركة نخبة من علماء الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي لـ «الاتحاد»: شكراً للإمارات
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • على ضوء التاريخ: نصر الله بين الجدل والإرث المقاوم
  • ميقاتي: شكراً محمد بن زايد.. شكراً الإمارات على دعم لبنان
  • وكيل «أصول الدين»: الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات
  • وكيل "أصول الدين": الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات
  • وكيل أصول الدين: الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات
  • شكراً محمد بن زايد.. مواطنون يحتفون بإنجاز "برنامج الدخول العالمي"
  • فيفا يكشف عن ملاعب كأس العالم للأندية 2025 التي ستقام في أمريكا