بغداد – بحث وزير الخارجية الماليزي زامبري عبد القادر، امس الخميس، مع مسؤولين عراقيين العلاقات الثنائية بين البلدين، وإعادة فتح السفارة الماليزية في العاصمة بغداد.

جاء ذلك في لقاءين منفصلين للوزير الماليزي الذي يزور العراق لمدة يومين، مع الرئيس عبد اللطيف رشيد، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بغداد، وفق وكالة الأنباء الرسمية (واع).

ونقلت الوكالة عن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، أن رشيد أكد خلال اللقاء “أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتنميتها بالمجالات ذات الاهتمام المشترك”.

من جانبه، أشار الوزير عبد القادر إلى سعي بلاده “لتعزيز التعاون والاستثمار بين البلدين عن طريق تشجيع عمل الشركات والمعامل والمصانع”.

كما أعرب عن أمله “بفتح السفارة الماليزية في العراق خلال الشهرين القادمين” التي أغلقتها كوالالمبور في مارس/آذار 2003 أثناء الغزو الأمريكي للعراق.

وعن لقاء عبد القادر مع السوداني، قالت الوكالة إن الأخير أكد “رغبة الحكومة في إتاحة الفرصة للشركات الماليزية للمساهمة بإعمار البنى التحتية في العراق”.

كما بحث الجانبان “التعاون في مجالات السياحة والتطوير الدبلوماسي والصناعة والزراعة”.

ونقلت الوكالة عن رئيس الوزراء العراقي تأكيده على “توطيد التعاون الثنائي من خلال التنسيق بين دول العالم الإسلامي لردع خطاب التطرّف ومواجهة الإساءات التي تحاول النيل من المقدّسات الإسلامية، وتشجّع الكراهية”.

عبد القادر أعرب بدوره عن تقدير بلاده لموقف العراق إزاء إعادة افتتاح البعثة الدبلوماسية الماليزية في بغداد، مؤكدا “رغبة كوالالمبور في استئناف أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين”، (آخر اجتماع لها كان في 2005)، وفق المصدر ذاته.

والأربعاء، وصل الوزير الماليزي عبد القادر إلى بغداد، في زيارة رسمية تستغرق يومين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”، عن متحدث وزارة الخارجية أحمد الصحاف.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بین البلدین عبد القادر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث تعزيز التعاون مع رئيس وزراء غرينادا

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، ديكون ميتشل رئيس وزراء غرينادا، بحضور وزير الخارجية والتجارة وتنمية الصادرات في جمهورية غرينادا جوزيف أندال.
وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.العلاقات الثنائيةوجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.
أخبار متعلقة لجنة مراكز التحكيم السعودية تختار "المشنوي" رئيسًا و"آل وافي" نائبًا"المرور" يحذر السائقين من مخاطر الإطارات التالفة على الطرقحضر اللقاء صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

#نيويورك | سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan يلتقي دولة السيد ديكون ميتشل رئيس وزراء غرينادا، بحضور معالي وزير الخارجية والتجارة وتنمية الصادرات في جمهورية غرينادا السيد جوزيف أندال#المملكة_في_الأمم_المتحدةpic.twitter.com/WiWgVND9P3— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) September 28, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث مع سفير كوت ديفوار أوجه التعاون
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث مع سفير كوت ديفوار التعاون المشترك
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث التعاون مع كوت ديفوار
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره الفنزويلي
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز التعاون مع رئيس وزراء غرينادا
  • عبد العاطي يبحث مع وزير خارجية بنجلاديش التعاون في السياحة والأدوية والمنسوجات
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيرته السنغالية