صدى البلد:
2024-07-08@08:01:01 GMT

أفضل وقت للذهاب للمسجد يوم الجمعة

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، إنه وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين فضل صلاة الجمعة وأهميتها.

أفضل وقت للذهاب للمسجد يوم الجمعة

واستشهد جمعة، بما روي عن أبي هريرة: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ اغْتَسَلَ ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَصَلَّى مَا قُدِّرَ لَهُ، ثُمَّ أَنْصَتَ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ خُطْبَتِهِ، ثُمَّ يُصَلِّي مَعَهُ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الأُخْرَى وَفَضْلُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ» (رواه مسلم 857).

وأشار إلى أن الذهاب مبكرًا إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة فيه أجر عظيم، فروى البخاري (841) ومسلم (850) عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتْ الْمَلائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ».

هذه الكلمة تفتح باب للشيطان.. الأزهر للفتوى يحذر منها هل يجوز الاغتسال للجمعة من الليلة أم قبل الصلاة؟ هل انتشار النمل والحشرات له علاقة بالحسد؟.. دار الإفتاء تجيب ساعة لا يعادلها أي وقت فى اليوم.. اغتنمها ولا تغفل عنها

وتابع: إن الساعة الأولى تكون بعد الفجر، والساعة الثانية تكون مع بداية الشروق، وهي تقريبًا السابعة إلا ربعًا، والحديث يعني أنه كلما ذهبت يوم الجمعة إلى المسجد باكرًا، فإن لك ثوابًا كبيرًا، وكلما تأخرت في وقت الذهاب، قل الثواب، وإذا ذهبت في وقت الصلاة، قد فاتك الحصول على أي جائزة".

وواصل: أن وقت خطبة الجمعة، تكون الملائكة بتقفل دفاترها وتمشي للسماء، كل واحد دخل تعطي له جائزته، ومن وصل وقت الخطبة لا جائزة له».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ف ی الس

إقرأ أيضاً:

هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب

أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: «عملت عمرة في سن صغير عن نفسها وبعد كده عملت عمرة ولم تعرف عن من تؤديها فأهدتها إلى سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، فهل يجوز عمل عمرة عن الرسول؟».

هل يجوز أداء العمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

وأضاف «كمال»، خلال تغطية خاصة للهجرة النبوية المباركة، اليوم الأحد: «هي أدت عمرة عن سيدنا النبي، فهل يصل الثواب، نعم يصل الثواب وهذا دليل على محبة سيدنا النبي وتعلق وحب بحضرته الشريف».

واستطرد أمين الفتوى: «ما فعلته جائز ودليل شكر لله، وشافت إن كل خير هي فيه الأن بأن السبب فيه سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وما فعلته شكر لـ سيدنا النبي؟».

مقالات مشابهة

  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملا؟.. «الإفتاء» توضح
  • تعرف على الحديث المرسل وتوجهات المحدثين حول مفهومه
  • هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • حكم إجبار المرأة على الزواج.. «البحوث الإسلامية»: جناية
  • الدروس المُسْتَفادة من الهجرة النبويّة
  • د. يوسف عامر يكتب: قصة مهاجرة
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: العاقل اللبيب مَن جعل على لسانه رقيبًا يكفه عن البهتان والغيبة والكذب والسخرية والاستهزاء
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • أفضل الأدعية المستحبة يوم الجمعة