بوابة الوفد:
2025-01-12@19:23:13 GMT

تعرف على مذهب الحنفية في القراءة في الصلاة

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

التمسك بالقرآن والسنة من صفات المتقين ومذهب الحنفية أن القراءة -أي قراءة آية، لا الفاتحة بخصوصها- فرض في ركعتين من ركعات الفريضة.

قال ابن عابدين: قَوْلُهُ: وَمِنْهَا الْقِرَاءَةُ، أَيْ قِرَاءَةُ آيَةٍ مِن الْقُرْآنِ، وَهِيَ فَرْضٌ عَمَلِيٌّ فِي جَمِيعِ رَكَعَاتِ النَّفْلِ وَالْوِتْرِ، وَفِي رَكْعَتَيْنِ مِن الْفَرْضِ، كَمَا سَيَأْتِي مَتْنًا فِي بَابِ الْوِتْرِ وَالنَّوَافِلِ، وَأَمَّا تَعْيِينُ الْقِرَاءَةِ فِي الْأُولَيَيْنِ مِن الْفَرْضِ: فَهُوَ وَاجِبٌ، وَقِيلَ سُنَّةٌ، لَا فَرْضٌ، كَمَا سَنُحَقِّقُهُ فِي الْوَاجِبَاتِ، وَأَمَّا قِرَاءَةُ الْفَاتِحَةِ وَالسُّورَةِ، أَوْ ثَلَاثِ آيَاتٍ فَهِيَ وَاجِبَةٌ أَيْضًا -كَمَا سَيَأْتِي- فَرْعٌ: قَدْ تُفْرَضُ الْقِرَاءَةُ فِي جَمِيعِ رَكَعَاتِ الْفَرْضِ الرُّبَاعِيِّ، كَمَا لَوْ اسْتَخْلَفَ مَسْبُوقًا بِرَكْعَتَيْنِ وَأَشَارَ لَهُ أَنَّهُ لَمْ يَقْرَأْ فِي الْأُولَيَيْنِ، كَمَا سَيَأْتِي فِي بَابِ الِاسْتِخْلَاف.

انتهى.

والفرض عندهم هو ما تبطل الصلاة بتركه بكل حال، وأما قراءة الفاتحة في كل ركعة: فإنها عندهم من الواجبات، وقد قرر حكم الواجبات الحصكفي في الدر المختار، فقال ما لفظه: وَلَهَا وَاجِبَاتٌ لَا تَفْسُدُ بِتَرْكِهَا، وَتُعَادُ وُجُوبًا فِي الْعَمْدِ وَالسَّهْوِ إنْ لَمْ يَسْجُدْ لَهُ، وَإِنْ لَمْ يُعِدْهَا يَكُونُ فَاسِقًا آثِمًا، وَكَذَا كُلُّ صَلَاةٍ أُدِّيَتْ مَعَ كَرَاهَةِ التَّحْرِيمِ تَجِبُ إعَادَتُهَا. 

ثم ذكر الحصكفي أن قراءة الفاتحة من واجبات الصلاة، ومنها ضم ثلاث آيات قصار إليها في الأوليين.

قال الحصكفي: وَهِيَ عَلَى مَا ذَكَرَهُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ قِرَاءَةُ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ، فَيَسْجُدُ لِلسَّهْوِ بِتَرْكِ أَكْثَرِهَا، لَا أَقَلِّهَا، لَكِنْ فِي الْمُجْتَبَى يَسْجُدُ بِتَرْكِ آيَةٍ مِنْهَا، وَهُوَ أَوْلَى، قُلْت: وَعَلَيْهِ، فَكُلُّ آيَةٍ وَاجِبَةٌ كَكُلِّ تَكْبِيرَةِ عِيدٍ، وَتَعْدِيلُ رُكْنٍ، وَإِتْيَانُ كُلٍّ، وَتَرْكُ تَكْرِيرِ كُلٍّ، كَمَا يَأْتِي فَلْيُحْفَظْ، وَضَمُّ أَقْصَرِ سُورَةٍ كَالْكَوْثَرِ، أَوْ مَا قَامَ مَقَامَهَا، هُوَ ثَلَاثُ آيَاتٍ قِصَارٍ، نَحْوُ: ثُمَّ نَظَرَ {المدثر: 21} ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ {المدثر: 22} ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ {المدثر: 23} وَكَذَا لَوْ كَانَتْ الْآيَةُ أَوْ الْآيَتَانِ تَعْدِلُ ثَلَاثًا قِصَارًا، ذَكَرَهُ الْحَلَبِيُّ، فِي الْأُولَيَيْنِ مِن الْفَرْضِ، وَهَلْ يُكْرَهُ فِي الْأُخْرَيَيْنِ؟ الْمُخْتَارُ لَا، وَفِي جَمِيعِ رَكَعَاتِ النَّفْلِ، لِأَنَّ كُلَّ شَفْعٍ مِنْهُ صَلَاةٌ، وَكُلُّ الْوِتْرِ احْتِيَاطًا. 

 

فهذا تحرير مذهب الحنفية في القراءة في الصلاة، ولا شك في أن مذهب الحنفية من المذاهب الأربعة المتبوعة التي اعتمد أصحابها على أدلة الكتاب والسنة فيما قرروه، فتقليدهم سائغ في هذه المسألة وغيرها، إذا لم يتبين للشخص مصادمة قولهم للنصوص الواضحة، ونحن نفتي بأن الفاتحة بخصوصها ركن في كل ركعة من ركعات الصلاة، لحديث عبادة في الصحيحين: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.

وأما الإشكال الذي أوردته من كلام صاحب بذل المجهود: فإنه لما تعرض لشرح قول النبي صلى الله عليه وسلم: ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ـ ذكر أن الشافعية استدلوا به على فرضية القراءة في كل ركعة، فقال لهم، لو كان ذلك كذلك لوجبت تكبيرة الافتتاح في كل ركعة، وعبارة صاحب بذل المجهود: ثم افعل ذلك، أي ما ذكر بما يمكن تكريره، فخرج نحو تكبيرة الإحرام في صلاتك كلها، أي في كل الركعات منها، استدل الشافعية بهذه الجملة على فرضية القراءة في الركعات كلها، والجواب عنه أن هذا اللفظ لو يحمل على عمومه يلزم وجوب تكبيرة الافتتاح في الركعات كلها، ووجوب جلسة الاستراحة وغيرها، فما كان جوابهم عنها، فهو جوابنا عن هذا.

وجواب هذا الإيراد من جهة الجمهور سهل، فإنه قال في شرح: مما يمكن تكريره، ولا كذلك تكبيرة الافتتاح، بخلاف القراءة، فإن تكريرها ممكن، فهي كالركوع والسجود الواجب الإتيان به في كل ركعة، ويؤيد هذا سنة النبي صلى الله عليه وسلم العملية، وعدم إخلاله بالقراءة في كل ركعة من ركعات الصلاة، كما نقل عنه الصحابة تواترا في صفة صلاته صلى الله عليه وسلم.

والحاصل أننا لا نفتي بمذهب الحنفية في هذه المسألة، وإنما نفتي بقول الجمهور، وهو فرضية الفاتحة بخصوصها في كل ركعة من ركعات الصلاة، وبسط الدلائل في تلك المسألة ومناقشة الأقوال مما يطول جدا،

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القراءة فی ال ف ر ض ف ی ال أ

إقرأ أيضاً:

الأزهر في معرض الكتاب.. كتب بأسعار التكلفة لتشجيع القراءة

يواصل الأزهر للعام التاسع على التوالي تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف مشاركته المتميزة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث يأتي جناحه في الدورة السادسة والخمسين من المعرض الممتدة من 23 يناير إلى 5 فبراير 2025 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

الأزهر في معرض الكتاب.. كتب بأسعار التكلفة  لتشجيع القراءة واقتناء الكتب

هذا العام، يحتفي جناح الأزهر بشخصية العالم الجليل الشيخ محمد عبد الله دراز، الفقيه الأديب والعالم الموسوعي، وأحد أعلام الفكر الإسلامي، الذي حمل لواء التنوير والدعوة للوسطية. يُعرَف الشيخ دراز بمؤلفاته الرائدة، أبرزها "دستور الأخلاق في القرآن"، التي أسهمت في إثراء الفكر الإسلامي، وامتزجت فيها أصالة العلم الأزهري بحداثة الفكر الغربي، كونه أحد خريجي جامعتي الأزهر والسوربون. ويبرز جناح الأزهر حياته وأعماله في ركن خاص يعرض مؤلفاته باللغتين العربية والفرنسية، إلى جانب سرد لمسيرته العلمية والعملية.

أركان جناح الأزهر المميزة

يقدّم جناح الأزهر تجربة متكاملة لزوّار المعرض، حيث يحتوي على أركان متعددة تناسب اهتماماتهم. يتضمن الجناح منفذًا لبيع الكتب، وأركانًا مخصصة للمكتبة التراثية والمخطوطات النادرة، والإجابة عن الفتاوى، والخط العربي، بالإضافة إلى قاعة الندوات الحوارية وبانوراما الأزهر، التي تُلقي الضوء على تاريخ المؤسسة ودورها في نشر الوسطية والاعتدال. كما يحتوي الجناح على أركان تمثل قطاع المعاهد الأزهرية، وجامعة الأزهر، ومرصد الأزهر لمكافحة الفكر المتطرف، ومركز تطوير الطلاب الوافدين.

ولا يغفل الجناح عن توفير مساحة خاصة للأطفال من خلال ركن الطفل الذي يقدم أنشطة متنوعة بالتعاون مع مجلة «نور»، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات ثقافية وفنية تجذب الأطفال وأسرهم. كما يخصص الجناح منطقة لاستقبال كبار الزوار والباحثين.

إصدارات بأسعار رمزية وهدايا مميزة

استمرارًا لدور الأزهر في نشر الثقافة وتعزيز حب القراءة، يطرح جناحه في المعرض كتبًا وإصدارات مميزة بأسعار التكلفة، بهدف تشجيع الزوار على اقتناء الكتب وتعزيز الاطلاع والمعرفة. ويقدم أيضًا هدايا قيمة لرواد الجناح تشمل إصدارات ثقافية وتربوية موجهة للأطفال والشباب.

كتب للأطفال وترجمة باللغات الأجنبية

في مفاجأة مميزة للصغار، يقدم جناح الأزهر هذا العام الجزء الثاني من كتاب "الأطفال يسألون الإمام"، إلى جانب ترجمة الجزء الأول للغتين الإنجليزية والفرنسية. يُعد الكتاب جسرًا تربويًا بين الأطفال وفضيلة الإمام الأكبر، حيث يقدم إجابات واضحة ومبسطة على الأسئلة التي تدور في أذهانهم حول العقيدة والحياة، ما يعكس اهتمام الأزهر بالتربية الدينية السليمة للأجيال الناشئة.

مسابقة «نوابغ الأزهر»

كجزء من فعالياته، يطلق جناح الأزهر مسابقة ثقافية بعنوان «نوابغ الأزهر»، تستهدف طلاب المعاهد الأزهرية في مجالات متعددة مثل حفظ القرآن الكريم، وإتقان علوم اللغة العربية، والثقافة العامة، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم. تهدف المسابقة إلى تعزيز التنافس الإيجابي بين الطلاب وإبراز مواهبهم الفكرية والعلمية.

موقع الجناح

يقع جناح الأزهر في قاعة التراث رقم (4) بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، ويمتد على مساحة تقدر بنحو ألف متر مربع، ليكون محطة جذب رئيسية لرواد معرض القاهرة الدولي للكتاب.

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى.. مكتبة مصر العامة بدمنهور تشارك في "ماراثون "اقرأ 2025"
  • مكتبة مصر العامة بدمنهور تشارك في «ماراثون اقرأ 2025» لأول مرة
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأحد 12-1-2025 في محافظة البحيرة
  • ينشر 4 الفجر // هل البسملة آية في سورة الفاتحة ؟.. الإفتاء توضح
  • عادل حمودة: ترامب فاجأ الدنيا كلها باختيار مذيع وزيرا للدفاع
  • الأزهر في معرض الكتاب.. كتب بأسعار التكلفة لتشجيع القراءة
  • التعليم يئن.. والطالب ينزوي
  • ???? مدني سقطت بالكامل وستكون أهم مدينة يتم تحريرها ربما في الحرب كلها
  • أفضل الأعمال يوم الجمعة وأهم السنن فيه.. تعرف عليها
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 10-1-2024 في محافظة قنا