حذرت روسيا من تداعيات تدخل التجمع الاقتصادي لدول غرب إفريقيا "إيكواس" عسكريًا في النيجر، مشيرة إلى أن هذا السيناريو سيكون مدمرًا لعدد كبير من الدول ولآلاف البشر.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي في ختام أعمال قمة تجمع"بريكس" بجنوب أفريقيا يوم الخميس: غزو المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" لهذه الدولة سيكون مدمرًا لآلاف الأشخاص.

أخبار متعلقة الوسطاء النيجيريون: انقلابيو النيجر وافقوا على التفاوض مع إيكواسماذا لو قرر قادة جيوش غرب إفريقيا التدخل في النيجر؟انقلابيو النيجر يبدون استعدادهم للحوار.. هل يتجنبون التدخل العسكري؟سيناريو مدمر

أضاف لافروف: "لا أعتقد أن الغزو سيفيد أحدًا، وبالفعل يجري إنشاء قوة من الجزء الآخر للتجمع الاقتصادي لدول غرب إفريقيا لمواجهة الغزو، لا أتمنى حقًا للأفارقة هذا النوع من السيناريو، سيكون مدمرًا لعدد كبير من الدول ولآلاف البشر".

ودعا إلى دراسة الأسباب الحقيقية، التي تقف وراء الانقلابات في إفريقيا مثلما حدث في النيجر، لافتًا إلى أن الغرب يستهلك موارد إفريقيا خلافا لروسيا والاتحاد السوفيتي السابق، التي تصرفت بشكل مختلف في قطاعات الصناعة والتعليم والطب في القارة السمراء.

ماذا لو قرر قادة جيوش غرب #إفريقيا التدخل في #النيجر؟#اليومhttps://t.co/9Alk6kSeqE— صحيفة اليوم (@alyaum) August 17, 2023

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس جوهانسبرج النيجر الانقلاب في النيجر سيرجي لافروف إيكواس غرب إفریقیا فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر

استقبل الوزير الأول، نذير العرباوي، اليوم الثلاثاء، بقصر الحكومة، وفدا من جمهورية النيجر، يقوده وزير البترول، صحابي عمرو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

وحسب بيان لمصالح الوزير الأول، بادر الوزير النيجري بنقل التحيات الاخوية من قبل الرئيس النيجيري عبد الرحمان تشياني، إلى أخيه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. مجددا خالص تهانيه بعد إعادة انتخابه و باستحقاق، لعهدة ثانية.

وتناولت المحادثات الأوضاع الإقليمية الراهنة لاسيما في منطقة الساحل. حيث أشاد الطرفان بعلاقات الأخوة والتضامن والتعاون القائمة بين البلدين الشقيقين. والتي تشهد حركية متميزة بفضل الرعاية الخاصة التي يوليها قائدي البلدين. للتعزيز المستمر للعلاقات الثنائية التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين.

كما أعرب الوزير النيجري عن ارتياحه البالغ لنتائج زيارته التي تأتي بعد الزيارة التي قام بها الوزير الأول النيجري علي محمد لمين زين إلى الجزائر في أوت الماضي.

منوها بنوعية المحادثات التي أجراها مع المسؤولين الجزائريين بهدف تعزيز علاقات التعاون بين البلدين خاصة في مجال قطاع المحروقات. وعلى وجه الخصوص الشروع في تنفيذ مشروع “كفرا ” بعد استكمال تحديد الخطط وبرامج العمل ذات الصلة.

بالإضافة إلى بناء القدرات عبر التكوين والاستفادة من التجربة الجزائرية في شعبة المحروقات خاصة في مجال تكرير النفط.

كما تطرق الجانبان إلى أهمية مشروع أنبوب الغاز الثلاثي العابر للصحراء. مع التأكيد على طابعه الاستراتيجي ودوره الهام في تعزيز التكامل والاندماج في المنطقة.

وكذا ضرورة مواصلة الاجتماعات التنسيقية لتسريع وتيرة تجسيده. مع الاتفاق على عقد الاجتماع الثلاثي بالجزائر قبل نهاية السنة الجارية بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • منذ بداية العام الجاري.. جدري القردة يودي بحياة 866 شخصًا في إفريقيا
  • خبير عسكري: إسرائيل تعاني عمى استخباريا في لبنان وستخسر سواء دخلت أم لم تدخل
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول «بريكس» في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة «بريكس» في روسيا
  • الدنمارك تدعو لتدخل عسكري دولي بالشرق الأوسط
  • البنتاغون يحذر من أخطر تصعيد عسكري كارثي بين تل أبيب وطهران
  • إيران: إذا تجرأت اسرائيل بالرد سيكون ردنا مدمرًا
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • تدخل عسكري فرنسي في لبنان