لبنان ٢٤:
2024-07-03@12:36:32 GMT

تضييق الخناق على سلامة.. هل يسقط وحده؟

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

تضييق الخناق على سلامة.. هل يسقط وحده؟

كتبت سابين عويس في" النهار": بعد صمت ثقيل ساد غداة صدور تقرير التدقيق الجنائي لمؤسسة "الفاريز اند مارسال"، تحول هذا الصمت الى ضجيج مدو، قد يكون السبب الرئيسي فيه، ادراج الحاكم السابق رياض سلامة على لائحة العقوبات الأميركية، ما حدد بوصلة التعامل مع التقرير، بعدما جاءت العقوبات بمثابة ورقة اعدام للحاكم السابق، اتاحت للقوى الداخلية ان "تبّل يدها" فيه.


لا تعكس إحالة التقرير الى القضاء بعد فترة من التريث الا ان القرار بسلوك الملف مساره القضائي قد اتخذ، وان القرار بحسم ملف سلامة قد اتخذ ايضاً، تمهيداً لتوسيع دائرة الاتهامات لتطال الشركاء والمستفيدين. وقد برز هذا التوجه في شكل واضح في مطالعة النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات الذي كلف النيابة العامة المالية والنيابة العامة الاستئنافية وهيئة التحقيق الخاصة في المصرف المركزي اجراء التحقيقات كل ضمن اختصاصه وصلاحياته، مطالباً التوسع بالتحقيق في ما يتعلق بالهندسة المالية والتقديمات الشخصية التي تم الاستفادة منها من الأموال المودعة في المصرف المركزي، ولا سيما مسألة صرف ١١١ مليون دولار وزعها سلامة على اشخاص لم تذكر أسماؤهم في التقرير. ما يؤكد ان مسار كشف الشركاء والمستفيدين قد بدأ، لكن ما ليس اكيداً اذا كان سيستمر ليصل الى كل المتورطين، او سيقتصر على بعض الأسماء التي ستكون، الى جانب سلامة كبش فداء سرقة العصر.
هكذا، وفي اقل من ساعات قليلة، اشتد الخناق على رياض سلامة، ليس من باب التدقيق الجنائي فحسب، وانما ايضاً من جانب التحقيقات القضائية معه، التي ارتدت طابعاً جديداً امس عبر التوجه الى اصدار مذكرة توقيف غيابية في حقه، بعد تعذر تسليمه أوراق التبليغ لجلسة تعقد الثلثاء المقبل، وذلك في تهديد مباشر للرجل المتواري عن النظر والسمع منذ غادر مكتبه في المصرف المركزي نهاية تموز الماضي.


لا يترك التحرك القضائي المفاجئ الشك في ان الملف سلك طريقه نحو الحسم، ليس من باب التحقيقات الأوروبية التي بدأت منذ اشهر، انما من باب التدقيق الجنائي مظللاً بعقوبات أميركية أولى بوادرها سلامة.
الأكيد ان التقرير وجه أصابع الاتهام في شكل مباشر الى الحاكم ومديرين وأعضاء في المجلس المركزي وفصٓل مكامن هدر أموال المودعين، التي بينت ان الخسائر لم تقتصر فقط على الهندسات المالية، وانما ايضاً وفي شكل كبير على الدولة ولا سيما على قطاع الكهرباء. وهذا الامر ينقل المتفاخرين بالانجاز الى قفص الاتهام، بما ان وزراءهم تعاقبوا على وزارة الطاقة وساهموا في هدر المليارات، منها ١٨ ملياراً ديون كهرباء لبنان و٦ مليارات لوزارة الطاقة و٥٤٣ مليون دولار تحويلات للكهرباء!

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

لبنان".. "أبو سليم" يسقط على المسرح أثناء تكريمه (فيديو)

أقيم مساء أمس الأحد مهرجان "الزمن الجميل" في دورته السابعة على مسرح كازينو لبنان حيث تم تكريم عدد من كبار الفنانين من لبنان وسوريا ومصر.

وكان ضمن المكرمين الفنان الكبير صلاح تيزاني وهو واحد من أهم الفنانين اللبنانيين ومعروف باسم "أبو سليم".

وأثناء تكريمه تعثر "أبو سليم" على المسرح وسقط بشكل مفاجىء وصعد القائمون على الحفل إلى المسرح لمساندة الفنان وسط تصفيق حاد من الحضور.
 

بالفيديو - لحظة سقوط ابو سليم على مسرح الزمن الجميل pic.twitter.com/THj7aTzSRC

— kataeb.org (@kataeb_Ar) June 30, 2024

يشار إلى أن "أبو سليم" ولد عام 1929 في مدينة طرابلس شمالي لبنان، وبدأ أعماله الفنية على مسارح طرابلس ومدارسها بأدوار كوميدية وأنتج مسلسلات كوميدية تلفزيونية مع انطلاق تلفزيون لبنان عام 1959، وقدمها مع فرقته التي عرفت بفرقة "أبو سليم" بشكل أسبوعي دائم حتى سنة 1975 وتوقف العرض لسنوات بسبب الحرب اللبنانية.

View this post on Instagram

A post shared by Elie Merheb (@_eliemerheb)

وعاد إلى متابعتها في التسعينات بشكل متطور مع إضافة الغناء إلى موضوعاته.

ومن أهم أعماله سيارة الجمعية وكل يوم حكاية والأبواب السبعة والمليونير المزيف وفندق السعادة وأبو سليم 2000 وأبو وسام.

المصدر: "ليبانون 24"

مقالات مشابهة

  • مواطن إسباني مبحوث عنه دولياً يسقط في قبضة الأمن المغربي
  • 3 يوليو نجاح الثورة
  • في هذا الموعد.. جنات تحيي أحدث حفلاتها الغنائية في الرباط
  • 6 يوليو.. جنات تحيي حفلا غنائيا في الرباط
  • وكيل مديرية الصحة بالقليوبية يجري جولة مرورية بمستشفى أبو المنجا المركزي
  • بعد فوزه في التشريعيات.. اليمين المتطرف الفرنسي يضيق الخناق على المهاجرين
  • لبنان".. "أبو سليم" يسقط على المسرح أثناء تكريمه (فيديو)
  • مسألة تحميل الفريق أول البرهان وحده المسؤولية خطأ كبير
  • الأعلى منذ 10 سنوات.. تأهب بقواعد عسكرية أميركية وسط تهديد محتمل
  • القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوى