في أول رد فعل له على وفاته، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائد مجموعة فاجنر الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين بأنه "رجل موهوب"، حسبما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

وأضاف بوتين خلال اجتماع مع رئيس إدارة دونيتسك الروسية دينيس بوشيلين: "لقد كان بريجوجين رجلًا ذا مصير معقد، لقد ارتكب بعض الأخطاء الجسيمة في حياته، لكنه حقق أيضًا النتائج المطلوبة، سواء لنفسه، أو من أجل القضية المشتركة عندما طلبت منه ذلك".

أخبار متعلقة بعد إطلاق سراحة.. ترامب يصف محاكمته بـ"مهزلة العدالة"بعد 20 دقيقة.. ترامب يدفع الكفالة ويغادر سجن فولتون

ولم يلمح الرئيس الروسي إلى أن موسكو كان لها أي دور في تحطم الطائرة، وشدد بدلًا من ذلك على أن قوة فاجنر التابعة لبريجوجين لعبت دورًا حاسمًا في القتال بأوكرانيا، وهو دور لن يُنسى.

سبب الحادث مجهول

قالت هيئة الطيران المدني الروسية، روزافياتسيا، إن بريجوجين، وكذلك القائد الأعلى لفاجنر ديميتري أوتكين، كانا من بين الأشخاص العشرة الذين كانوا على متن طائرة إمبراير التي تحطمت يوم الأربعاء في منطقة تفير، على بعد نحو 300 كيلومتر شمال غربي العاصمة الروسية، مشيرة إلى أنه ليس هناك ناجون.

ولم يجر تقديم سبب للحادث المميت، لكن التكهنات انتشرت، خاصة بعد أن تعهد بوتين "بالعقاب الحتمي" ضد قادة التمرد الذين اتهمهم بـ"الخيانة".

وتطلب الأمر ما يقرب من 24 ساعة حتى يعلق بوتين علنًا بشأن تحطم طائرة رجال الأعمال.

أعربت وزارة الدفاع الأمريكية عن اعتقادها بأن قائد مجموعة فاجنر الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين، قُتل في حادث تحطم طائرة يوم الأربعاء في روسيا، حسبما ذكر المتحدث باسم البنتاجون البريجدير جنرال باتريك رايدر.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/swSxqdt6Ey pic.twitter.com/d0MlNF4COZ— صحيفة اليوم (@alyaum) August 25, 2023أوكرانيا تنفي علاقتها بالحادث

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس، إن بلاده لا علاقة لها بالمصير الذي حل ببريجوجين، وأضاف متحدثًا للصحفيين: "الجميع يعلم من المتورط في هذا الحادث".

كما انتهج قادة العالم نهجًا حذرًا في التعليق على الحادث والتكهنات المكثفة حوله، وقال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن الولايات المتحدة تعتقد أن بريجوزين مات.

وتابع رايدر: تقييمنا الأولي، المستند إلى مجموعة متنوعة من العوامل، هو أنه على الأرجح أن يكون (بريجوجين) قد قُتل".

وتابعـ أن البنتاجون ليس لديه أي معلومات يمكن أن تشير في الوقت الحالي إلى أن الطائرة أسقطت باستخدام صاروخ أرض-جو، وأضاف: "نحن نواصل تقييم الوضع".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس موسكو الحرب الروسية في أوكرانيا فلاديمير بوتين يفجيني بريجوجين مصرع يفجيني بريجوجين

إقرأ أيضاً:

في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، إنّ الجيش الروسي سيحقق كل الأهداف العسكرية المحددة له في حربه ضد أوكرانيا، بمناسبة ذكرى ضم موسكو 4 مناطق من كييف في الحرب المستمرة، والتي تقترب من عامها الثالث، بحسب ما نشرته شبكة «روسيا اليوم».

حدث مصيري

وأوضح فلاديمير بوتين خلال تهنئته للشعب الروسي بمناسبة يوم «إعادة التوحيد» عبر الفيديو، أن الجيش الروسي نجح في أهدافه وتمكن من ضم كلًا من لوجانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية، مشيرًا إلى استمراره في تحقيق كل الأهداف المطلوبة، مشيدا بالجهود الروسية في فرض الحماية لسكان تلك المناطق الأوكرانية الناطقين بالروسية، واصفًا ذلك بالحدث المصيري.

الجيش الروسي يحبط 6 محاولات أوكرانية

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها أحبطت 6 محاولات أوكرانية للتوغل في منطقة كورسك الروسية، وسيطرت أيضًا على بلدة ماكييفكا في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا.

50 جنديا ما بين قتيل وجريح

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان لها، أن القوات الروسية استخدمت طائرات وقذائف مدفعية، ما ساعدها في إحباط محاولات للتوغل في منطقة كورسك قرب بلدة نوفي بوت على بعد 79 كيلومترا تقريبا غرب سودجا، وهذه المنطقة تعتبر نقطة عبور استراتيجية لصادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وأشارت الوزارة الأوكرانية، أن الجيش الروسي أسقط حوالي 50 جندي أوكراني، ما بين قتيل وجريح، أثناء محاولتهم للتوغل في كورسيك، بجانب تدمير أربع مركبات ومدرعة قتالية.

وكان الرئيس الروسي بوتين، أصدر قرارًا في وقت سابق بزيادة عدد القوات الروسية 180 الف جندي، ليصل إجمالي القوات نحو 1.5 مليون مع استمرار الحرب ضد أوكرانيا لمدة تزيد عن عامين ونصف.

مقالات مشابهة

  • «الدفاع الأمريكية»: سنرسل آلاف الجنود إلى الشرق الأوسط لمساعدة إسرائيل
  • البنتاجون: سنرسل آلاف الجنود إلى المنطقة لمساعدة إسرائيل
  • بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • بوتين: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين يتوعد: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين: جميع أهداف العملية العسكرية الروسية ستتحقق
  • الولايات المتحدة تعزز قدرات الدفاع الجوي في الشرق الأوسط خلال أيام
  • البنتاجون: ملتزمون بالدفاع عن إسرائيل وحماية القوات الأمريكية بالمنطقة
  • بايدن: لم نكن على علم بالهجوم على بيروت ولم نشارك فيه