وزع مهرجان القاهرة للدراما جوائز دورته الثانية التي تزامنت مع الاحتفال بمرور 60 عاما على أول مسلسل تلفزيوني مصري، وكرم عددا من رواد الصناعة في حفل أقيم أمس الخميس بمدينة العلمين الجديدة.

وحصد مسلسل «تحت الوصاية» جوائز أفضل مسلسل لعام 2023 وأفضل مخرج لمحمد شاكر خضير وأفضل ممثلة للفنانة منى زكي وأفضل مونتاج للمونتير أحمد حافظ وأفضل صورة لمدير التصوير بيشوي روزفلت.

غاب بدر الطيار... وغابت ابتسامته منذ 7 ساعات بن ثاني يعيد غناء «ما أصعبك» منذ 7 ساعات

وذهبت جائزة أفضل تصميم أزياء إلى سامية عبد العزيز عن مسلسل «رسالة الإمام» الذي نال أيضا جائزة أفضل موسيقى تصويرية للموسيقار تامر كروان.

وفاز مسلسل «جت سليمة» للمخرج إسلام خيري وبطولة دنيا سمير غانم بجائزتي أفضل مسلسل كوميدي وأفضل ديكور، فيما حصلت الممثلة هالة صدقي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن دورها في مسلسل «جعفر العمدة» للمخرج محمد سامي.

وتقاسمت جائزة السيناريو والحوار كل من مريم نعوم عن مسلسل «الهرشة السابعة» وأحمد عاطف فياض عن مسلسل «بالطو» فيما حصل ماجد الكدواني على جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسلسل «موضوع عائلي».

تنافس على الجوائز 59 مسلسلا عرضوا على شاشة التلفزيون والمنصات الرقيمة خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة المخرج جمال عبد الحميد وعضوية كل من الناقد طارق الشناوي والممثل كريم عبد العزيز وكاتب السيناريو عبد الرحيم كمال والممثلة إلهام شاهين.

وكرم المهرجان، الذي أقيم مبكرا عن موعده بنحو شهر ليواكب مهرجان العلمين الجديدة الترفيهي الرياضي، سبعة من رواد الدراما هم المخرج محمد فاضل والممثلة هالة فاخر والممثل رشوان توفيق والممثل خالد زكي ومهندس الديكور سيد أنور والممثل لطفي لبيب والممثل أسامة عباس.

كما منح المهرجان جوائز للأعمال الدرامية التي نالت أعلى الأصوات في استفتاء للجمهور أجري عبر الإنترنت فاز بالنصيب الأكبر منها مسلسل «جعفر العمدة» الذي عرض في شهر رمضان الماضي.

وكانت نقابة المهن التمثيلية قد أطلقت المهرجان العام الماضي بالشراكة مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل توزيع جوائز مصطفى وعلي أمين

جوائز مصطفى وعلي أمين.. أقام مجلس أمناء جائزة مصطفى وعلي أمين، حفلا كبيرا لتسليم الجوائز عن الأعمال المنشورة في عام 2023.

جوائز مصطفى وعلي أمين الصحفية لعام 2023

تسلم الزميل حسن السعدني الناقد الرياضي باليوم السابع، جائزة مصطفى وعلي أمين الصحفية، بعد الفوز بها بموضوع عن الألعاب الإلكترونية والدوبامين، كأفضل تحقيق صحفي في 2023.

وكان مجلس أمناء الجائزة أقام يوم الجمعة الموافق 28 يونيو 2024 حفلا كبيرا لتسليم الجائزة، في مبني على ومصطفى أمين بمؤسسة أخبار اليوم العريقة، وأعلن مجلس أمناء جوائز مصطفى وعلي أمين الصحفية، الفائزين بالجوائز عن الأعمال المنشورة في عام 2023، بعد انتهاء اللجان من فرز الأعمال المقدمة في مجالات التحقيق الصحفي والقصة الإنسانية والصورة الصحفية وصحافة الفيديو.

واعتمد المجلس الفائزين بالجوائز، كالتالي:

- حصل الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح على جائزة شخصية العام الصحفية.

- فاز الكاتب الصحفي الكبير عبد الله عبد السلام «الأهرام» بجائزة أفضل كاتب مقال.

- فاز الصحفي حسن السعدني «اليوم السابع» بجائزة التحقيق الصحفي عن موضوع «الألعاب الإلكترونية وإدمان السم المضيء».

- فازت الصحفية إيمان حنا «ليوم السابع» بجائزة القصة الإنسانية عن «المرأة الفلسطينية أيقونة المعارك».

- فازت الصحفية منال عبيد «الأهرام» بجائزة صحافة الفيديو عن موضوع «الرمال المتحركة تدفن قرية بأكملها في الوادي الجديد».

- فازت الصحفية الشابة سارة أبو شادي «موقع مصراوي» بجائزة الشباب عن موضوع «أطباء السخرة.. محنة الأطباء المقيمين في المستشفيات الحكومية».

- فاز المصور الصحفي طارق وجيه «موقع المصري اليوم» بجائزة أفضل صورة صحفية عن «مظاهرة حاشدة في الأزهر بعد صلاة الجمعة دعما لغزة والأقصى».

حسن السعدني

كما قرر مجلس الأمناء منح جائزة الانتماء للكاتب الصحفي الكبير جمال حسين، جائزة الأول قسم صحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة وفاز بها بدر الدين حسن محمد، إضافة إلى جائزة الأول على قسم الصحافة بأكاديمية أخبار اليوم وفازت بها منار على ممدوح.

جوائز مصطفى وعلي أمين الصحفية

جدير بالذكر أن فكرة جوائز مصطفى وعلي أمين عام 1976 الصحفية بمبادرة من الأمير «طلال بن عبد العزيز آل سعود» التى تبرع بها، ودعا قراء مصطفى وعلي أمين من دول الخليج للتبرع، كما شارك في التبرع بعض الكتاب المصريين بمبالغ رمزية، وقد كان الأديب الكبير «توفيق الحكيم» في مقدمة المتبرعين حيث قدم مائة جنيه، وقال إنه أكبر تبرع قدمه في حياته.

الجوائز ليست ثابتة، تتغير كل دورة بين مختلف أنواع العمل الصحفي والإعلامي والفني، مرة تكافئ الخبر، مرة تكافئ التحقيق الصحفي، مرة تكافئ الرسم، ومرة تكافئ فرعًا من فروع الأدب والفن.

اقرأ أيضاًالنيل للطيران تحصد المركز الرابع إفريقيا في ترتيب جوائز سكاي تراكس العالمية

بالأسماء.. توزيع الجوائز على الفائزين في بطولة زفتى الأولى للشطرنج

كوبا أمريكا 2024.. المجموعات ومواعيد المباريات والملاعب والجوائز

مقالات مشابهة

  • وزارة الإعلام تحصد جوائز متنوعة في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عبد الله سعد خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عبد الله سعد خلال دورته الـ 17
  • بالشال الفلسطيني.. داليا البحيري في مهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد نجوى عانوس في دورته الـ17
  • اختتام مهرجان حبوب بلادي واللوز في نسخته الثانية بمنطقة الباحة
  • تفاصيل حفل توزيع جوائز مصطفى وعلي أمين
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد آدم في دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد آدم خلال دورته الـ 17