بوابة الفجر:
2024-06-27@11:57:34 GMT

د.حماد عبدالله يكتب: "لو" بطلنا كلام !!

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT


 

"لو" بطلنا كلام – وما نبطلش نحلم – نعم نحن لا نريد التوقف عن أن نحلم – نحلم بغد أجمل ونحلم بحياة أفضل – ونحلم بالعدل ونحلم بتطبيق القانون على الجميع، نعم من الأحلام التى يجب أن نتمسك بها هى أحلام اليقظة أى نحاول تطبيق ما يقال عنه بأنه حلم !! ولعل المثل الشائع حينما نطلب شيئًا أو نتمنى معجزة يقال لنا – إنتوا بتحلموا !!  نعم نحلم – الحلم جائز – ولكن تطبيق الحلم ونقله إلى واقع ممكن وجائز وشرعى أيضاَ !!

نحلم بأن تنتهى العشوائيات فى بلادنا – نحلم بأن مواردنا تزيد عن إحتياجاتنا ومصروفاتنا – نعم – هذا ممكن أيضًا – فلدينا من ثروات ما لم نستطع أن نديرها إدارة محترفة وبالتالى يجب أن نحلم بأننا قادرون.


- حينما جاء " أوباما " لكى يسأل نحن نحتاج للتغيير ؟ وكانت الإجابة نعم  ونحن قادرون على التغيير – هكذا بدأ التغيير فى الولايات التحدة الأمريكية – كما نتمنى أن يحدث بالفعل - نعم نحن قادرون فى مصر على أن نحقق أحلامنا ولكن لازم يكون هناك حلم  حتى نستطيع تحقيقه !!
هذا الوطن الجميل – وهذا الشعب العظيم وهذا الإنتماء الكبير للأرض  وللأهل وللتاريخ – كل تلك العناصر حاضرة فى ضمير كل المصريين.
ولكن نحتاج لإرادة التغيير – وإرادة أن نحقق أحلامنا !! 
ولعل التجارب فى حياتنا أثبتت بما لايدع مجالًا للشك بأننا فى حالة الأزمة نجتمع ونتوحد ونقف جميعًا على قلب رجل واحد – لكى ننال ما نتمناه – حدث ذلك مرات عديدة فى حياتنا المعاصرة – وليس فى التاريخ القديم.
حينما أصاب المجتمع فزع " الزلزال" وحينما أصاب الوطن إحتلال غاشم لجزء عزيز منه أمام عدوان ثلاث دول – إنجلترا وفرنسا وإسرائيل فى نوفمبر 1956 وقف شعب مصر كله خلف قيادته !! حتى تم النصر والجلاء !! 
وكذلك بعد نكسة 1967 – وقف الشعب كله حتى نصر أكتوبر 1973 لم تسجل أحداث الوطن حادث سرقة أو حادثة تشاجر أثناء الحرب فى 6 أكتوبر 1973 – كان الشعب كله يعبر قناة السويس خلف قواته المسلحة حتى وهو فى مكانه فى أقصى صعيد مصر أو شماله فى السلوم.
نعم نحن لدينا الإرادة القوية نستخدمها حينما نحتاج إليها !! لماذا لا نحقق أحلامنا؟ لماذا لا ندع المتفوقين من أبنائنا يتقدموا الصفوف – لإدارة مواردنا ونقل الأمة إلى مستوى أعلى مما نحن عليه اليوم.
دعونا نبطل كلام – وما نبطلش نحلم – ونحقق هذه الأحلام – وهذا ممكن !!   
  أ.د/حمــاد عبد الله حمـــاد 
  Hammad [email protected]

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الكتائب رداً على قبلان: كلام مرفوض ومردود والخلاف ليس طائفياً

عقد المكتب السياسي الكتائبي اجتماعه برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميّل وبعد التداول في المستجدات لاسيما تصاعد الاحتقان على الحدود الجنوبية أصدر البيان التالي: 1- يعتبر المكتب السياسي ان كلام المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان الموجه إلى أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين فيه تحريض واضح على دور بكركي وفيه من الطائفية البغيضة ما لم نسمع مثيلاً له في عز الحرب اللبنانية.
ان هذا الكلام مرفوض ومردود ويؤكد مرة جديدة ان أسلوب كم الأفواه وإخضاع الآراء المعارضة هو سيد الموقف.
ويؤكد المكتب السياسي مرة جديدة ان وضع الخلافات في إطار طائفي هو تضليل ما بعده تضليل فالخلاف قائم بين مشروعين الأول يريد خطف لبنان وتسليمه الى المحاور واخذه الى الخراب بينما المشروع الثاني هو تحرير لبنان واستعادة سيادته وجعله وطناً لكامل أبنائه يتساوون فيه في الحقوق والواجبات فلا يكون فيه مواطنون درجة أولى وآخرون درجة ثانية. 2- يتابع حزب الكتائب تصاعد التوتر بشكل يقترب من اللاعودة على الحدود الجنوبية وينذر بما لا تحمد عقباه وسط تبادل الاستفزازات المتبادلة بسقوف عالية والتباري الحاصل في الألاعيب الاستخبارية التي لن تؤدي سوى الى زعزعة الاستقرار في لبنان ونقل المعركة من غزة الى كل المنطقة في حرب رعناء لن تخدم حتماً اللبنانيين.
ويدعو حزب الكتائب الجميع الى العودة الى الرصانة ولغة العقل ووقف التعالي والتكابر وتسجيل النقاط على حساب حياة الأبرياء ومستقبلهم وعدم جر لبنان إلى حرب مدمرة لا ناقة له فيها ولا جمل وترك متنفس يمكن من خلاله العبور الى بعض التعافي.

3- ان الكلام الأخير للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اثبت مرة جديدة انه الآمر الناهي يوزع الأدوار على مزاجه ويعادي من البلدان الصديقة للبنان من يختار ويصادق من يراه مناسباً لخدمة اجندته الإيرانية.
ويرى المكتب السياسي ان استباحة لبنان واراضيه ومنشآته كممر لتنفيذ هذه الأجندة سيجعل لبنان هدفاً لضربات تودي بما تبقى له من بنى تحتية وليس وضع مطار بيروت الدولي تحت المجهر سوى رسالة في هذا الاتجاه. 

4- يعتبر المكتب السياسي ان لأحداث الدائرة في عين الحلوة في هذا الوقت المشبوه تصب في خانة السيطرة على القرار الفلسطيني وضمه الى فصائل الممانعة في الإقليم والتي باتت تجاهر باستعدادها لغزو لبنان والمشاركة في عملية تدمير البلد.
ويؤكد حزب الكتائب على ضرورة العودة الى مقررات طاولة الحوار العام 2006 ونزع السلاح الفلسطيني وتولي الجيش اللبناني والقوى الأمنية امن المخيمات. 
وفي الإطار يثني المكتب السياسي على خطوة الجيش اللبناني استرجاع بعض من ارزاق أهالي الناعمة والدامور من ايدي فصائل الجبهة الشعبية ويشد على يده لاستكمال الخطوة بإغلاق كل الأنفاق التابعة لكل الفصائل الغريبة واستعادة حقوق اللبنانيين في أراضيهم وامنهم وحرية تحركهم.
5- يكرر المكتب السياسي التأكيد على أهمية اعفاء الموسم السياحي من الضربات المتكررة التي توجه اليه في كل فرصة لا سيما انه بات المتنفس الوحيد للاقتصاد اللبناني الذي ضربت كل مقوماته نتيجة الحروب المتكررة ووضع اليد على كل المقومات التي تبني اقتصاداً.

مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: المجتمعات الواعية هى التى تصنع نجومها !!
  • ماذا قال الأديب الأردني إبراهيم أبو حماد عن ترشحه لجائزة كتارا؟
  • نيللي كريم تخطف الأنظار بالأبيض فى أسبوع الموضة بباريس
  • بسبب جو جوناس.. ليلى عبدالله تردّ على متابعة بقسوة وهذا ما قالته
  • منير فخرى يكشف تفاصيل أول لقاء مع محمد مرسي
  • د.حماد عبدالله يكتب: إهمال تراثنا شيىء من الخيابة!!
  • الكتائب رداً على قبلان: كلام مرفوض ومردود والخلاف ليس طائفياً
  • د.حماد عبدالله يكتب: ما أحوجنا لإحترام أنفسنا!!
  • «أشغال الشارقة» تنظم ورشة عن التغيير الإيجابي
  • عن التعدي على الأملاك البحرية ومُلاحقة المُخالفين.. كلامٌ هام من وزير الاشغال