نشر جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في ليبيا يوم الخميس، اعترافات القيادي في تنظيم الدولة "داعش" طارق أنور عبد الله الملقب بـ"أبو عيسى".

و"أبو عيسى" متهم بالضلوع في تخطيط وتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية التي استهدفت عددا من مؤسسات الدولة السيادية بالعاصمة طرابلس عام 2018، وهي مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، ومقر المؤسسة الوطنية للنفط، ومقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إضافة للتخطيط لتنفيذ عملية إرهابية تستهدف مقر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

إقرأ المزيد مراسل RT في ليبيا: القبض على قيادي "داعشي" خطط وقاد عمليات إرهابية عام 2018

وقال "جهاز الردع" إن العملية الأمنية التي نفّذها بالتعاون مع كتيبة "رحبة الدروع" شرق طرابلس جاءت بعد جهود استمرت 5 سنوات متواصلة.

وأفاد "أبو عيسى"، مواليد 1987، بأنه بايع تنظيم "داعش" على يد محمود البرعصي المكني بـ"أبو مصعب الفاروق" (أمير إمارة بنغازي).

وأكد أنه كان أحد المقاتلين بمحاور بنغازي قبل أن يخرج من هناك في رتل بتاريخ 15 يناير 2017 إلى الصحراء والمكوث بوادي العوينات، ثم إلى مدينة سبها.

وسرد طارق أنور عبد الله تفاصيل دقيقة لترتيب عملية الاستهداف مع آخرين، حيث كُلّف أولا باستهداف المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وبدأ بجمع المعلومات والتقصي عن الهدف قبل التنفيذ، وجرى إمداده بالمعدات والذخيرة المستخدمة في الهجوم.

كما تحدث القيادي الداعشي عن عملية استهداف مقر المؤسسة الوطنية للنفط بعد شهر من العملية الأولى، حيث جمع المعلومات من خلال التنقل بين طرابلس وسبها وتجهيز الذخيرة والسترات الناسفة.

إقرأ المزيد أول تعليق للجيش الليبي بشأن إلقاء القبض على "أبوعيسى"

وبعد شهرين من استهداف مؤسسة النفط، بدأ التنظيم التخطيط للهجوم على مقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي بطرابلس، حيث كشف "أبو عيسى" عن كيفية تنفيذ العملية.

وفي 2 مايو 2018، أطلق مسلحان النار على موظفي المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وفجرا نفسيهما، مما تسبب في قتل وجرح أكثر من 20 شخصا وحرق جزء كبير من البناية، وبعد ساعات من الهجوم، أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنه.

وفي 10 سبتمبر من العام 2018، شن 6 مسلحين هجوما إرهابيا على مقر المؤسسة الوطنية للنفط في العاصمة طرابلس، أسفر عن قتيلين و10 جرحى، وفقا لحصيلة وزارة الصحة آنذاك.

وفي 25 ديسمبر من العام ذاته، نفذ مسلحون هجوما على مقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي في العاصمة طرابلس أسفر عن ثلاثة قتلى و21 جريحا.

ومساء الخميس، أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، القبض على قيادي في تنظيم "داعش" متورط في التخطيط وقيادة العمليات الإرهابية الانتحارية التي استهدفت مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في مايو 2018، والمؤسسة الوطنية للنفط في سبتمبر، ومقر وزارة الخارجية في ديسمبر من العام نفسه.

المصدر: RT + "بوابة الوسط" الليبية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الليبية الإرهاب الجيش الليبي السلطة القضائية انفجارات بنغازي تفجيرات جماعات ارهابية داعش شرطة طرابلس عبد الحميد الدبيبة مقر وزارة الخارجیة الوطنیة للنفط

إقرأ أيضاً:

“الدبيبة” يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا

الوطن| متابعات

استقبل رئيس الحكومة المنتهية عبدالحميد الدبيبة، سفراء الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا؛ لبحث مستجدات الأوضاع السياسية، ومتابعة استكمال عودة السفارات للعمل من ليبيا، وتنسيق الجهود لعقد منتدى الهجرة عبر المتوسط،في طرابلس منتصف يوليو القادم بمشاركة الدول الأفريقية والأوروبية ذات العلاقة.

وتم تأكيد دعم جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للوصول للانتخابات وفق قوانين عادلة، والترحيب بتفعيل الانتخابات البلدية ودعم الحكومة لها وتقديم التسهيلات اللازمة.

كما أشاد السفراء بجهود الحكومة في ملف الهجرة غير النظامية، مشيرين إلى ضرورة المشاركة الفاعلة من الدول الأوروبية في المنتدى المزمع عقده في طرابلس للحد من هذه الظاهرة.

الوسومسفراء الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا عبدالحميد الدبيبة ليبيا

مقالات مشابهة

  • تركي آل الشيخ ينشر صورة برفقة أنتوني جوشوا
  • ايلون ماسك ينشر صورة «قاتمة» محتملة لمستقبل العقل البشري
  • “الدبيبة” يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • مباحثات في بنغازي حول العملية الانتخابية المرتقبة
  • «الباعور» يبحث تعزيز التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي
  • الوطنية للنفط تعلن رفع انتاجية أحد آبارها بمعدل 1350 برميل يوميا
  • المفوضية: بلغت نسبة الشباب المسجلين بانتخابات المجالس البلدية 45.5%
  • ليبيا.. تأجيل محاكمة “السنوسي” رئيس جهاز المخابرات إلى 22 يوليو
  • الأمير بندر بن خالد ينشر صورة حديثة مع والده.. والأخير يمازحه: "مَن لحيته أكثر شيب أنا وإلا أنت؟"
  • رئيس النيابة الإدارية يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات