العرب القطرية:
2024-10-02@10:34:58 GMT

9.5 تريليون دولار عائدات السياحة العالمية

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

9.5 تريليون دولار عائدات السياحة العالمية

كشف المجلس العالمي للسفر والسياحة – WTTC – أنه من المتوقع أن تصل عائدات قطاع السفر والسياحة العالمي إلى 9.5 تريليون دولار في عام 2023، أقل بنسبة 5 ٪ فقط من مستويات ما قبل الوباء في عام 2019 عندما كان السفر في أعلى مستوياته.
ووفقًا لدراسة جديدة تُظهر أبحاث الأثر الاقتصادي لعام 2023 الصادرة عن المجلس العالمي للسفر والسياحة أن القطاع يقترب من ذروته في عام 2019، حيث يتعافى بنسبة تزيد على 95 %.


بدورها تتوقع هيئة السياحة العالمية أن يزيد القطاع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 15.5 تريليون دولار بحلول عام 2033، وهو ما يمثل 11.6 % من الاقتصاد العالمي، وسيوظف 430 مليون شخص حول العالم، مع توظيف ما يقرب من 12 % من السكان العاملين في هذا القطاع. ويكشف تقرير معدل الفائدة الفعلي أيضًا أن 34 دولة من أصل 185 دولة تم تحليلها في تقرير معدل الفائدة الفعلي قد تعافت الآن إلى مستويات ما قبل الوباء من حيث مساهمة الناتج المحلي الإجمالي. ويتوقع المجلس أنه بحلول نهاية عام 2023، سيكون ما يقرب من نصف الدول البالغ عددها 185 دولة قد تعافت بالكامل إلى مستويات ما قبل الوباء أو ستكون في حدود 95 ٪ من التعافي الكامل.
ويوضح المجلس العالمي للسفر والسياحة أنه في العام الماضي، على الرغم من الصعوبات الاقتصادية والجيوسياسية، استمر انتعاش قطاع السفر والسياحة بوتيرة سريعة، حيث نما بنسبة 22 ٪ على أساس سنوي ليصل إلى 7.7 تريليون دولار.
ويمثل هذا التعافي 7.6 % من الاقتصاد العالمي في عام 2022، وهي أعلى مساهمة للقطاع منذ عام 2019، على الرغم من أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي لا يزال متخلفًا بنسبة 22.9 % عن ذروته في عام 2019.
وفي عام 2021، نما القطاع العالمي بنسبة 24.7 % على أساس سنوي.
ويظهر البحث أن الصراع المستمر في أوكرانيا وقيود السفر الطويلة التي فرضها عدد من الدول مثل الصين كان لها تأثير كبير على التعافي العالمي.
لكن القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة الصينية بإعادة فتح حدودها في يناير سيدفع القطاع ويشهد تعافيه إلى مستويات ما قبل الوباء في العام المقبل.
وتقول جوليا سيمبسون، الرئيس والمدير التنفيذي لـ WTTC: «يواصل قطاع السفر والسياحة التعافي بوتيرة سريعة، مما يدل على مرونة القطاع والرغبة الدائمة في السفر، سوف يتسارع التعافي هذا العام مع عودة المسافرين الصينيين إلى السوق».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السياحة العالمي تریلیون دولار عام 2019 فی عام

إقرأ أيضاً:

فندق فورم يفوز بجائزة أفضل فندق بوتيكي فاخر في حفل توزيع جوائز السفر العالمية

يسر فندق فورم دبي، العضو المميز في مجموعة ديزاين هوتلز وماريوت بونفوي، أن يعلن عن فوزه بجائزة أفضل فندق بوتيكي فاخر في جوائز السفر العالمية المرموقة. يعزز هذا الإنجاز مكانة فندق فورم دبي، وحرصه على توفير تجارب ضيافة لا تنسى لضيوفه.

وتم تكريم جوزفين مونتون–مسيس، مديرة الإيرادات، إلى جانب فريق الإدارة العليا، بجائزة أفضل فندق بوتيكي فاخر في الحفل الفاخر الذي أقيم في منتجع وسبا ويستن دبي، شاطئ الميناء السياحي، دبي، الإمارات العربية المتحدة. تلا الحفل عشاء فاخر، حيث حظي الأعضاء والعاملون في قطاع الضيافة من جميع أنحاء العالم بفرصة التواصل والاحتفال بالنجاحات المميزة.

وبمناسبة هذا التكريم الرائع علق حسام منصور، المدير العام لفندق فورم قائلاً: “نحن فخورون للغاية بالحصول على جائزة أفضل فندق بوتيكي فاخر. حيث أن هذا التكريم المرموق يعكس التزامنا بوضع معايير جديدة للتميز في صناعة الضيافة”. وأضاف قائلاً: “هذه الجائزة هي نتيجة عملنا الجاد وحرص فريقنا على خلق تجارب لا تُنسى لضيوفنا. نهدف إلى المزج بين الفخامة والشعور بالأصالة، وهذا التكريم يؤكد نجاحنا في تحقيق ذلك”.

بصفته أول فندق في الشرق الأوسط معتمد من ديزاين هوتلز، يجمع فندق فورم بين التصميم العصري والتراث الثقافي الفريد. حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بغرف فسيحة مزينة بأثاث مخصص من إبداع فنانين معاصرين، بالإضافة إلى وسائل راحة متنوعة مثل خدمة الواي فاي المجانية، شاشات تلفزيون مسطحة، ثلاجات صغيرة، ومستحضرات فاخرة للعناية الشخصية. كما يتميز الفندق بمرافق عالية الجودة، منها مركز لياقة بدنية، تراس رائع على السطح مع مسبح مُنظم الحرارة، وثلاثة خيارات مميزة لتناول الطعام، مما يضمن تجربة فاخرة متكاملة لكل ضيف.

تم إنشاء جوائز السفر العالمية للاحتفاء بالتميز في قطاعات السفر والضيافة، حيث تُمنح الجوائز لأفضل الجهات في مختلف الفئات من خلال تصويت المسافرين والمتخصصين في هذا القطاع. ويعزز فوز فندق فورم بجائزة أفضل فندق بوتيك فاخر مكانته كوجهة مفضلة للراغبين في الجمع بين الفخامة والأصالة في رحلاتهم. مع هذا التكريم المرموق، يواصل فندق فورم التزامه بتقديم أعلى معايير الخدمة والاستدامة ورضا الضيوف، لضمان أن تكون كل إقامة تجربة لا تُنسى.


مقالات مشابهة

  • عائدات السياحة بالعملة الصعبة تضخ 17 مليارا في خزينة الدولة خلال غشت 
  • فندق فورم يفوز بجائزة أفضل فندق بوتيكي فاخر في حفل توزيع جوائز السفر العالمية
  • شركات السياحة: إقبال كبير من المواطنين على السفر للعمرة خلال شهر أكتوبر
  • وزير السياحة: 625 زائرا على معرضي رمسيس وحضارة مصر الفرعونية في ألمانيا والصين
  • الأصول المالية الخارجية للصين تتجاوز 9.79 تريليون دولار
  • 11 تريليون دولار قيمة "السفر والسياحة" عالميا خلال 2024
  • السياحة تلزم المسافرين للسعودية بتوقيع "تعهد"
  • 11 تريليون دولار قيمة “السفر والسياحة” عالميا خلال 2024
  • غرفة السياحة: إصدار باركود العمرة لحاملي تأشيرات الزيارة قبل 48 ساعة من السفر
  • مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي